Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة أبوظبى تدشن مكتبها الجديد للمؤتمرات ليقود الامارة للعالمية

 

سياحة أبوظبى تدشن مكتبها الجديد للمؤتمرات ليقود الامارة للعالمية

أبوظبي "المسلة" ….  دشنت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة اليوم مكتب أبوظبي للمؤتمرات ليكون الجهة الجديدة التي ستتولى تطوير قطاع فعاليات الأعمال في الإمارة وتحقيق طموحها بأن تكون بين أفضل 50 وجهة عالمية للمؤتمرات على قائمة الجمعية الدولية للمؤتمرات والملتقيات خلال السنوات الخمس القادمة .

 

وسيعمل مكتب أبوظبي للمؤتمرات تحت مظلة هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وسيتولى مهمة دعم تنمية المعارض والمؤتمرات لإمارة أبوظبي عبر تعزيز التواصل وتوفير الدعم لمختلف الشركاء العاملين في هذا القطاع.

 

وأكد جاسم الدرمكي نائب المدير العام لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة أن الهيئة عازمة على تقديم المساندة والدعم لكل الشركات العاملة في تنظيم المؤتمرات وفعاليات الحوافز والمعارض والمؤسسات والمنظمات بما يمكنها من التقدم لتنظيم المؤتمرات وفعاليات الأعمال الكبرى وملتقيات واجتماعات الأعمال في أبوظبي والفوز بها.

 

وأضاف ان إطلاق المكتب اليوم يأتي ليكون مؤشرا واضحا على نضج صناعة تنظيم الفعاليات على المستويين المحلي والإقليمي بالتوازي مع نظيرتها على المستوى العالمي ولهذا تعمل أبوظبي على إعادة ترتيب أولويات هذه الصناعة بما يتوافق مع رؤية أبوظبي 2030.

 

وأوضح أن تأسيس المكتب يؤكد إدراك الهيئة لما تتمتع به المعارض والمؤتمرات وفعاليات الأعمال من إمكانيات للإسهام في تحقيق طموحات الإمارة على صعيد تطوير قطاعها السياحي عموما وتحقيق أثر اقتصادي مهم عبر زيادة أعداد السياح ومعدلات إشغال الفنادق ورحلات الطيران وغيرها من أوجه إنفاق السياح والعارضين.

 

وأشار الى أن مكتب أبوظبي للمؤتمرات هو أداة للتمكين تهدف الى توفير الدعم والمساندة لتنمية وتطوير فعاليات الأعمال في مختلف أرجاء الإمارة بكفاءة وفاعلية وشفافية وبالتعاون مع جميع الشركاء المعنيين .. مؤكدا أن رسالة المكتب هي قيادة الجهود لتكون إمارة أبوظبي مركزا عالميا رائدا ومتقدما لصناعة فعاليات الأعمال.

 

وقال ان المكتب يعتزم الاستفادة من مجموعة من الخبرات لتقديم مجموعة متكاملة من الخدمات لهذا القطاع تشمل المساندة لحملات التقدم لتنظيم الفعاليات وتنظيم زيارات الوفود وتطوير التنسيق بين الشركاء المحليين ومستوى الخبرات لديهم وتقديم المشورة الميدانية في الوجهة وتنسيق الدعم الحكومي للقطاع ومساندة خدمات التسويق.

 

وأوضح نائب المدير العام لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة أن الهيئة وضعت على قائمة أهدافها الفوز بتنظيم ستة مؤتمرات هذا العام وثمانية أخرى العام المقبل ورفع الرقم إلى عشرة مؤتمرات في عام 2015.

 

وقال ان استراتيجية الهيئة تستهدف الفرص السانحة في أسواق المنطقة بالتوازي مع تطوير علاقاتها العالمية.

 

واشار الي ان إطلاق مكتب أبوظبي للمؤتمرات يأتي في وقت مناسب حيث تتوفر الآن أسعار منافسة للغرف الفندقية وهو ما يمكن أن يشكل عاملا حاسما لشركات تنظيم الفعاليات الراغبة في اختيار وجهة لاستضافة فعالياتهم ..لافتا الي أن أبوظبي تتمتع بطاقة فندقية لاستضافة فعاليات كبرى كما أن لدي أبوظبي مزايا تنافسية متميزة تشمل الأسعار المنافسة والقيمة المضافة والمنتجات المبتكرة.

 

وأوضح أن أبوظبي حصلت في 2011 على المرتبة 234 عالميا في تصنيف الجمعية الدولية للمؤتمرات والملتقيات بالنسبة للفعاليات الكبرى الثماني التي تستضيفها هذه الوجهة بل إنها حققت قفزة نوعية كبيرة على التصنيف بما يزيد على الضعف العام الماضي ويتوقع أن تكون ضمن أفضل 150 وجهة مع إعلان نتائج 2012 خلال الشهور القليلة المقبلة.

 

وأشار إلى أن إطلاق المكتب الجديد يأتي بعد دراسة موسعة أجرتها هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وتوصلت نتائجها إلى أن 19 في المائة من زوار فعاليات الأعمال الدولية القادمين للإمارة يأتون من خارج الدولة وليسوا مقيمين فيها وأن معدل إنفاق هؤلاء الزوار يبلغ عشرة آلاف درهم في كل فعالية ومتوسط إنفاق الزائر من داخل الدولة هو 640 درهما.

 

وقال إنه في 2010 بلغ إجمالي الأثر الاقتصادي لفعاليات الأعمال في أبوظبي 4ر2 مليار درهم .

 

وأكد نائب مدير عام هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة أن هذا القطاع يتميز بالفوائد الاقتصادية الاجتماعية المهمة التي يوفرها بما في ذلك تطوير جودة التعليم التي تمس كل القطاعات الأخرى ونقل المعرفة والتقنية والتعاون البحثي ونشر الوعي بمكانة أبوظبي والفرص التي توفرها وترويج الإمارة باعتبارها رائدة في عالم الفكر والمعرفة وتحفيز الاستثمارات الأجنبية في الإمارة.

 

وأضاف إن إطلاق المكتب يأتي أيضا بعد الدراسات التي أجرتها هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض والتي أكدت أن الأثر الاقتصادي لفعاليات الأعمال في أبوظبي سينمو بمعدل يقارب 7 في المائة سنويا حتى 2020 وذلك بناء على أداء السنوات السابقة.

 

من جهته أوضح علي سعيد بن حرمل الظاهري العضو المنتدب لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض ان النتائج التي توصلت اليها هذه الدراسة كانت كلها إيجابية ولكن بالنظر إلى تأسيس مكتب أبوظبي للمؤتمرات اليوم فإن معدلات النمو هذه ربما تكون أعلى بكثير وقد تصل بمعدل النمو الإجمالي السنوي إلى عشرة في المائة على مدى السنوات العشر المقبلة.

 

وقال إن تأسيس المكتب الجديد جاء متوازيا مع استضافة الامارة لعدد من المؤتمرات الكبرى خلال السنة الماضية بالاضافة الى فعاليات الأعمال الكبرى والتي تم تنظيمها في مركز أبوظبي الوطني للمعارض مثل المؤتمر العالمي لطب العيون وما تلاه من حملات تنافسية ناجحة لاستضافة المؤتمرات.

 

وأوضح مبارك النعيمي مدير ادارة الترويج والمكاتب الخارجية في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ان المؤتمر العالمي لطب العيون 2012 كان تتويجا لطموحات إمارة أبوظبي على صعيد المؤتمرات العالمية إذ لا يزال هو المؤتمر الأكبر الذي استضافته الإمارة حتى الآن حيث زاد عدد الحضور عن 12 الف مشارك 80 في المائة منهم زار أبوظبي لأول مرة .. مشيرا إلي أن المؤتمر قدم منفعة اقتصادية مباشرة للإمارة .. وأكد أن العائد الذي حققته الإمارة هو أكبر بكثير إذا ما أضيف اليه الجدوى الاقتصادية غير المباشرة مثل الإنفاق في المتاجر على الخدمات وشراء التذكارات وفي المرافق السياحية والجولات السياحية.

 

وأضاف النعيمي إن زائر فعاليات الأعمال أكثر إنفاقا بكثير من زائر الترفيه وقد يصل الفارق أحيانا إلى سبعة أضعاف حيث ان هؤلاء يقيمون لفترات أطول وغالبا ما يعودون لزيارة الوجهة لاحقا مع عائلاتهم.

 

وأوضح ان دراسات الهيئة اظهرت أن المشاركين في المؤتمر العالمي لطب العيون أمضوا ما معدله خمس ليال في أبوظبي.

 

وقال ان القطاع الطبي يشكل فرصا مهمة لجهود أبوظبي على صعيد تنمية فعاليات الأعمال إذ نجحت الإمارة بالفعل في الفوز باستضافة مؤتمر لأمراض القلب والذي سيقام في مركز ابوظبي الوطني للمعارض في 2015.

 

وأشار إلى أن هذا المؤتمر الذي تستضيفه الجمعية الإماراتية لأمراض القلب بعد فوز حملة الترشيح للتنظيم التي قادتها هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض بدعم من الجمعية يعقد مرة كل سنتين وتشارك فيه 18 جمعية لأمراض القلب من دول آسيا ومنطقة المحيط الهادي ويتوقع أن يحضر المؤتمر ثلاثة الاف مشارك من المتخصصين بأمراض القلب وهو ما سينتج أثرا اقتصاديا مباشرا وعاما يبلغ 60 مليون درهم .

 

وقال ان المؤتمر العالمي لطب العيون كان بمثابة النموذج المثالي الذي يؤكد قدرة إمارة أبوظبي على بناء سجل حافل للفعاليات الكبرى التي سيتم استضافتها أو تنظمها مثل القمة العالمية للسياحة والسفر والتي ستستضيفها في إبريل المقبل أبراج جميرا الاتحاد ويتوقع أن يحضرها ألف من كبريات شركات قطاع السياحة والسفر في العالم ثم المؤتمر السنوي للمعهد الدولي للسياحة والسفر في يونيو المقبل في فيرمونت باب البحر وهو الحدث الأبرز لقطاع السياحة والسفر في المملكة المتحدة والذي يتوقع أن يشارك فيه قرابة 450 من صناع القرار في قطاع السياحة والسفر البريطاني.

 

وقال النعيمي لـ وام إن الفوز بتنظيم الفعاليتين كان ثمرة تعاون مشترك بين هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة والاتحاد للطيران .. مشيرا الى أن الهيئة عازمة على مواصلة التعاون مع الاتحاد للطيران وغيرهم من الشركاء للقدوم بمزيد من فعاليات الأعمال الكبرى.

 

وأضاف إن موسم الفعاليات الكبرى في أبوظبي يتضمن هذا العام أيضا المؤتمر العالمي لطب الأعصاب والأوبئة التي يقعد في نوفمبر المقبل ويشارك فيه ما بين 600 و800 من أشهر الأطباء المتخصصين.

 

وأوضح أنه تم التغلب على منافسة قوية من باريس وميلان ومكاو وبوسطن وفازت الهيئة بتنظيم هذا المؤتمر لأول مرة خارج القارة الأوروبية حيث ان الإمارة تمتلك المنشآت والبنية الأساسية والخبرة للتقدم بأقوى ملفات الترشيح في مقابل أعرق المنافسين.

 

واضاف ان مركز أبوظبي الوطني للمعارض سيستضيف في مارس 2015 المؤتمر العالمي السادس عشر للصحة وهو ملتقى عالمي يعقد كل ثلاث سنوات لخبراء التوعية والسياسات العامة والبحوث الصحية الذين يعملون من أجل صياغة وإقرار أول معاهدة دولية للصحة العامة تحت إشراف منظمة الصحة العالمية هي معاهدة الإطار الدولي للرقابة على التبغ.

 

وقال ان تحقيق الفوز بتنظيم المؤتمر ثمرة ملف مشترك تقدمت به الجمعية الإماراتية لطب القلب وهيئة الصحة في أبوظبي وهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وسيجمع المؤتمر ثلاثة آلاف خبير من المنظمات الحكومية وغير الحكومية ممن يتعاونون على تنفيذ أجندات تخص الطب والصحة العامة والسياسات العامة تتعلق بالرقابة العالمية على التبغ.

 

وأضاف إن قائمة فعاليات 2015 في إمارة أبوظبي تضم المؤتمر السنوي السبعين للجمعية الدولية لحدائق الحيوان والحدائق المائية الذي سيستضيفه منتزه ومنتجع العين للحياة البرية بعد نجاح ملف الترشح الذي قدمه بدعم من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة.

 

وأشار الى ان الهيئة تعمل حاليا على تطوير برامج الحوافز التي تقدمها مبادرة "فرص أبوظبي" الرامية لجذب الفعاليات العالمية إلى الإمارة والفوز بتنظيم المزيد من الملتقيات المؤسسية في أبوظبي.

وأوضح أن الهيئة ستعلن عن هذه البرامج الجديدة في معرض الخليج لسياحة الحوافز والأعمال والمؤتمرات الذي تستضيفه شركة أبوظبي الوطنية للمعارض من 25 إلى 27 مارس الحالي .

 

وأضاف النعيمي انه في العام الماضي حصل 12 مؤتمرا ومعرضا على دعم هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ضمن برنامج فرص أبوظبي وإن هناك خمسة طلبات أخرى حصلت على دعم البرنامج أيضا ضمن فئة الملتقيات المؤسسية وخطط الحوافز ليتم تنظيمها بالفعل وهي ملتقى شلومبيرغر إنترشينج الذي حضره 150 مشاركا وملتقى توشيبا أوروبا الذي حضره 50 مشاركا وملتقى حوافز مجموعة كلوز أسيت الذي حضره 37 مشاركا ومنتدى الشركات العائلية الذي حضره 180 مشاركا وملتقى قادة مجموعة انتركونتننتال الفندقية في آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا والذي حضره 400 مشارك.

 

ولتعزيز مكانة أبوظبي العالمية باعتبارها وجهة رائدة لفعاليات الأعمال قال النعيمي ان مكتب أبوظبي للمؤتمرات صاغ علاقات شراكة مع عدة منظمات وتجمعات عالمية كبرى في العالم ومنها تحالف مدن الطاقة ومبادرة مدن مؤتمرات المستقبل والمؤتمر العالمي لجمعية الملتقيات والمنظمة الدولية لخبراء الملتقيات وجمعية مدراء سياحة الحوافز والجمعية الدولية لصناعة المعارض- يو في آي.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله