Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الاردن تبحث سبل ترويج المثلث السياحي جنوب المملكة

 

الاردن تبحث سبل ترويج المثلث السياحي جنوب المملكة

 

البترا "المسلة" ….  بحثت سلطة إقليم البترا التنموي السياحي وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة امس الثلاثاء سبل ترويج المثلث الذهبي في جنوب المملكة (العقبة, ووادي رم والبترا) سياحيا باعتباره من اكثر مواقع الجذب السياحي في المملكة.

واكد الجانبان اهمية تضافر الجهود المشتركة للارتقاء بالواقع السياحي في المثلث الذهبي وتسويقه بشكل لائق في سوق السياحة العالمي لما يحويه من مواقع سياحية واثرية جاذبة.

واعرب رئيس مجلس مفوضي سلطة اقليم البترا التنموي السياحي المهندس محمد ابو الغنم لـ بترا خلال اللقاء الذي حضره مفوض شؤون التنمية الاقتصادية والاستثمار في سلطة العقبة الخاصة شرحبيل ماضي عن استعداد السلطة لتعزيز التعاون مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لتعزيز موقع الاردن على خريطة السياحة العالمية وبما يسهم في تحسين الايرادات المتأتية من السياحة للاقتصاد الوطني.

وقال ان سلطة اقليم البترا تولي موضوع الترويج السياحي اهمية خاصة لدوره في التعريف بالمنتج السياحي الاردني المتنوع وجذب المزيد من السياح من مختلف ارجاء العالم لزيارة الاردن والاستمتاع بمنتجه السياحي الفريد.

واكد المهندس ابو الغنم ان السلطة تتطلع الى استدامة النشاط السياحي في مدينة البترا والتقليل من تأثره بالأوضاع السياسية في المنطقة والإقليم والعمل على اطالة مدة اقامة الزائر في المنطقة وبما يحسن من الوضع الاقتصادي والمعيشي لابناء المنطقة والعاملين في القطاع السياحي فيها.

من جهته، اكد نائب رئيس مفوضي سلطة اقليم البترا, مفوض المحمية الاثرية الدكتور عماد حجازين اهمية تعزيز الشراكة مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لما لذلك من انعكاسات كبيرة على الحركة السياحية في مدينة البترا والتي باتت تعتمد على سياحة اليوم الواحد وسياحة البواخر القادمة عبر ميناء العقبة.

واشار الدكتور حجازين الى ان ما نسبته20 – 25 بالمئة من السياح القادمين الى البترا يأتون عبر مدينة العقبة سواء من خلال المعبر الحدودي والمطار او البواخر السياحية.

واكد أن سياحة البواخر التي تبدأ في شهر تشرين الثاني وتنتهي في شهر أيار من كل عام أسهمت بشكل كبير في تنشيط السياحة في مدينة البترا، مبينا ان هذا النوع من السياحة يتزامن مع تدني الموسم السياحي في البترا.

واشار الى ان معدل سياحة البواخر منذ بداية العام الحالي بلغ اربعة بواخر في الاسبوع الواحد.

وعرض ماضي دور السلطة في تسويق وتطوير المنتج السياحي للنهوض بالاقتصاد الوطني، مشيرا الى أن سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة بدات منتصف العام الماضي تنفيذ خطة لتسويق المنتج السياحي في المثلث الذهبي.

واكد اهمية التعاون مع سلطة اقليم البترا لتعزيز هذه الخطة وتطويرها من خلال وضع اليات مشتركة لعملية التسويق، مبينا أن الخطة تستهدف أسواق سياحية جديدة والحفاظ على الأسواق التقليدية، واستقطاب الطائرات العارضة من خلال وضع نظام حوافز جديد لهذا النوع من الطائرات.

وقال انه يمكن بالتعاون مع سلطة اقليم البترا زيادة الحوافز المقدمة للطائرات العارضة لزيادة مدة مبيت ركابها في العقبة الى5 ايام وتخصيص يومين منها لزيارة مدينة البترا والمبيت في فنادقها.

واضاف ان سلطة منطقة العقبة نجحت خلال العامين الماضيين في تعزيز مكانة مدينة العقبة على خارطة السياحة العالمية من خلال الطائرات العارضة والتي بلغ عدد السياح القادمين على متنها العام الماضي78 ألف سائح، قضوا نحو4 آلاف ليلة فندقية في مدينة العقبة.

وبين ماضي أن أعداد السياح القادمين على متن البواخر ارتفع من41 ألف سائح عام2008 إلى90 ألف سائح عام2012.

واتفق الجانبان خلال اللقاء الذي حضره مفوض الاستثمار في سلطة اقليم البترا التنموي السياحي المهندس محمد ممتاز القيسي وممثلون عن القطاع السياحي في البترا على توقيع مذكرة تفاهم تتضمن تحديد اليات مشتركة للتعاون بينهما لتسويق المنتج السياحي في جنوب المملكة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله