Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

صندوق الحج يطلق حملة للتعريف ببرامج الادخار لاداء فريضةبمحافظات الاردن

 

صندوق الحج يطلق حملة للتعريف ببرامج الادخار لاداء فريضةبمحافظات الاردن

 

عمان  "المسلة" …. يطلق صندوق الحج غدا حملة على مستوى المملكة للتعريف ببرامج الادخار والاستثمار التي ينفذها الصندوق لغايات أداء فريضة الحج.

 

ويتبع الصندوق لوزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية ويرأس مجلس ادارته وزير الاوقاف الدكتور عبدالسلام العبادي.

 

وبين مدير عام الصندوق الدكتور وائل عربيات لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ، ان الحملة ستبدأ غدا في محافظة اربد بالقاعة الهاشمية في البلدية حيث سيشرح لوعاظ وواعظات المحافظة والمعنيين فيها رسالة الصندوق ورؤيته والاجراء التي يطبقها الصندوق وآليات الاستثمار والادخار وكذلك الشروط التي تنطبق على المدخرين لاداء فريضة الحج.

 

كما سيلقي الضوء على تطلعات الصندوق للمرحلة المقبلة وخاصة فيما يتعلق بتكثيف الحملات الاعلامية والترويجية للتعريف بالصندوق، مبينا ان الحد الادنى للادخار في الصندوق سيكون عشرة دنانير ولا سقف للحد الاعلى.

 

وأشار الدكتور عربيات الى ان تجربة صندوق الحج في الاردن تعد الاولى على مستوى الدول العربية والثانية على مستوى الدول الاسلامية بعد ماليزيا، مشيرا الى انه سيتم تخصيص نسبة20 بالمئة من حجاج المملكة للمدخرين في الصندوق.

 

وبين ان الادخار في الصندوق يتم من خلال فروع البنك الاسلامي الاردني في المحافظات والالوية حيث تم تخصيص نافذة خاصة في البنك لهذه الغاية تنفيذا للاتفاقية التي وقعها الصندوق مع البنك لهذه الغاية اخيرا.

 

وحول مجالات الاستثمار قال عربيات، انها ستتم في مجالات تنمية وتطوير الاراضي الوقفية، لافتا الى ان قانون الاوقاف يعطي الاولوية لصندوق الحج لاستثمار الاراضي الوقفية بحيث تؤول عوائد هذه الاستثمارات في نهاية العقد لدعم البرامج الوقفية والخيرية التي تنفذها الوزارة ويكون المودعون قد حققوا أرباحا استثمارية جراء ايداع أموالهم في الصندوق ووفر مبلغا كافيا لاداء فريضة الحج.

 

وأشار الدكتور عربيات الى ان قيمة مدخرات الصندوق بلغت حتى تاريخه نحو مليون دينار تعود لأكثرمن2900 شخص بالرغم من أن الصندوق تأسس منذ عدة أشهر فقط بالاضافة الى ستة ملايين دينار تم تحويلها للصندوق من امانات الحج في الوزارة لاستثمارها في تنمية وتطوير الاراضي الوقفية.

 

ولفت الى ان الصندوق سيبدأ قريبا بتنفيذ المشروع الاستثماري الاول في منطقة عبدون بقيمة نحو مليون دينار كما سيتم تنفيذ مشروع آخر في منطقة العقبة وهو عبارة عن مشروع تجاري ضخم ومواقف للسيارات بكلفة تقدر بنحو ثلاثة ملايين دينار، مبينا ان تنفيذ هذين المشروعين ستبدأ بمجرد الانتهاء من دراسات الجدوي الاقتصادية لهذين المشروعين الكبيرين.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله