Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

افتتاح معرض رحلة في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية

افتتاح معرض رحلة في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية

 

الشارقة " المسلة " …  برعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة ..افتتح الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي معرض "رحلة" للفنانة الألمانية الهولندية إلفيرا فيرشيه والذي ستستمر فعالياته حتى 25 ابريل المقبل .حضر حفل الافتتاح كل من منال عطايا مدير عام إدارة متاحف الشارقة ..والسيدة عائشة ديماس مدير الشؤون التنفيذية في إدارة متاحف الشارقة ..والدكتورة الريكا الخميس استشاري مقتنيات الفنون الاسلامية والشرق الاوسطية في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية وعدد من المدراء والمسؤولين في الإدارة.

 

وإستمع الشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي لشرح مفصل عن المعرض وطريقة تنفيذ العمل الفني التركيبي وألوان الرمال المستخدمة والأماكن التي تم جمع الرمال منها لإستخدامها في اللوحة المعروضة . وثمن الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي في جولته بالمعرض دورإدارة متاحف الشارقة على جهودهم البناءة لنشر الثقافة والفن بالمظهر المنسجم مع مكانة امارة الشارقة موضحا أنهم دائماً سباقون في إستضافه معارض عالميه ولاسيما أن هذا المعرض يتم إستضافته لأول مرة في الشرق الأوسط من خلال متحف الشارقة للحضارة الإسلامية .

 

يذكر أن فيرشيه عكفت خلال الأسبوعين الماضيين على تصميم مستوحى من أنماط الهندسة الإسلامية بشكل فريد وغير مسبوق مستخدمة في ذلك ألوان الرمال وتشكيلاتها المعدنية المأخوذة من أنحاء العالم كافة ..ويعود اختيارها لاسم "رحلة" في إشارة لرحلتها الى المواقع المختلفة حول العالم وحصلت منها على المواد المستخدمة وتابعت التطور التدريجي المنطقي للتصميم النهائي وزخارفه المتعددة . ويعكس الإسم أسفار البدو وكذلك المعنى الروحي من الرحلة الذي يستمد في العادة من المعرفة الدينية التي تسعى للبحث عن حقائق الوجود.

 

وقالت فيرشيه ان السمات الأساسية في النماذج الإسلامية تبهرها وتلهمها في عملها الفني ..موضحة ان عملها في الشارقة كان تجربة مثيرة جدًا حيث ذهلت من الترحيب الكبير ودفء المشاعر والتقدير العميق من الزائرين الذين كانوا يتابعونها . من جهتها قالت السيدة منال عطايا ان اداة متاحف الشارقة تفتخر بإستضافتها لمعرض "رحلة" حيث تستلهم فيرشيه أعمالها الفنية و تصميماتها من الأشكال الهندسية الإسلامية ..وتتميز أعمالها بالقيمة الفكرية العميقة التي تدعو الجمهور للتفاعل مع أعمالها الفنية بشكل عميق لما تحتويه من قيمه جمالية عالية.

 

جدير بالذكر ان معرض "رحلة" سيستمر في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية حتى الخامس والعشرين من شهر أبريل القادم حيث سيتحول بعد ذلك الى عمل فني آخر متميز بمشاركة الجمهور ..وسيكون ذلك من خلال مزج جميع الرمال سوياً ليعكس المعرض معنى الفناء فيضع نصب أعيننا أن كل شيء في هذه الحياة في تغير دائم وأنه زائل لا محالة".
 

المصدر : وام

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله