Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة السعودية : تحسين خدمات المنشآت السياحية بسبب الحملات التفتيشية

 

سياحة السعودية : تحسين خدمات المنشآت السياحية بسبب الحملات التفتيشية

 

الدمام "المسلة" …. أكَّدت مصادر الهيئة العامة للسياحة والآثار أن الهيئة تتبع منهجية ضبط المخالفات باحترافية عالية ودقيقة , مشيرة الى ان ذلك إضافة الى تكثيف الحملات كان من اسباب الارتفاع النسبي في المخالفات التي رصدتها خلال العام الماضي وبلغت 4 آلاف مخالفة في القطاع العام الماضي .

واوضحت ان تكثيف الجولات تم بعد أن منحت الكثير من المنشآت السياحيَّة فرصًا لتحسين وتصحيح خدماتها , وان هناك مجالا للتظلمات على ما تم ضبطه من مخالفات .

واشارت الى أن معظم حالات التظلّم المقبولة لم تكن نتيجة خطأ في ضبط المخالفة أو تحديد العقوبة وإنما نتيجة عدم وجود الوثائق النظاميَّة وقت ضبط المخالفة وعدم التزام المشغل بالحضور لجلسة التحقيق في الفرع المعني، وبالتالي يصدر عليه عقوبة بعدم وجود ترخيص أو بعض المستندات النظاميَّة الأخرى، وبعد تسلّمه للعقوبة يقدم التظلّم ويبرز تلك الوثائق أو يقدم تبريرات نظاميَّة أخرى.

ولفت المصادر الانتباه الى أن رصد المخالفات أسهم بشكل كبير في تحسين مشغلي المنِشآت السياحية من خدماتهم .

كما ان ذلك ساهم في الحد من ظاهرة التستر في قطاع الوحدات السكنية المفروشة ، ولا سيما أن الطابع الغالب على تشغيلها  هو التأجير على العمالة المشغلة " التستر ".

وشددت المصادر على أهمية دور المواطنين والمقيمين في مراقبة هذه المنشآت والإبلاغ عما يشاهدونه من ممارسات ومخالفات تطال مصالحهم في كافة الأنشطة السياحية من إيواء وخدمات وضيافة.

يشار الى ان تقرير الهيئة السياحة عن السياحة في العام الماضي 1433هـ كشف عن أن مجموع المخالفات التي تَمَّ ضبطتها في قطاع الإيواء السياحي (الفنادق والوحدات السكنية المفروشة) والأنشطة السياحيَّة الأخرى التي تشرف عليها الهيئة خلال العام 1433هـ، بلغت أربعة آلاف مخالفة, وأن جميع المخالفات تمَّت إحالتها إلى لجنة مركزية متخصصة في هذا الشأن بالهيئة لمراجعتها وإصدار العقوبات.

وأفاد التقرير أن عدد التظلّمات المقدمة على قرارات العقوبات بلغ 317 تظلّمًا، قبل منها 42 تظلمًا تمثِّل 3 في المائة من عدد القرارات الكلية الصادرة وعددها 1434 قرار عقوبة حسب اليوم.

وأبان التقرير أن مجموع قرارات العقوبات الصادرة من الهيئة بلغ 3200 قرار عقوبة، وقد تَمَّ إعادة بعض محاضر الضبط التي وجد عليها ملاحظات نظاميَّة لفروع الهيئة بالمناطق لمعالجة هذه الملاحظات وتفادي الوقوع فيها مستقبلاً، مما ساعد على الحدِّ من وجود ملاحظات نظاميَّة على قرارات العقوبة التي تصدرها الهيئة.

وجاء عدم الحصول على التراخيص في مقدمة المخالفات بنسبة تقارب الـ80 في المئة، ثمَّ المخالفات الأخرى مثل عدم تعليق الشهادات والرخص ولوحة الأسعار والتصنيف في الاستقبال ورفع أسعار الإقامة ورداءة النظافة والخدمات وغيرها.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله