شاكر عبد الحميد: الموت كمدًا لم يكن مقصورًا على المرأة فقط، بل الرجل أيضًا
نبيل عبد الفتاح : الروايات والكتب النسائية لم تترك حرة
القاهرة "المسلة" …. شهد المجلس الأعلى للثقافة بأمانة د.أمل الصبان وسط حضور كبير للعديد من الكُتاب والمثقفين، من بينهم د.شاكر عبد الحميد وزير الثقافة الأسبق ود.نبيل عبد الفتاح ود.عزة كامل ود. محمد بدوى ود.عمار على حسن ود. هيثم الحاج على ود. محمود الضبع والكاتبة سامية أبو زيد، وغيرهم، حفل توقيع كتاب "لماذا تموت الكاتبات كمدًا؟" للكاتب والناقد والشاعرشعبان يوسف، والصادر عن دار بتان.
قال د.. شاكر عبد الحميد: "من مزايا الكتاب اختيار الموضوع وهو التهميش والإقصاء للمرأة الذى حدث ويحدث حتى الآن عبر الثقافة العربية، كما أن النماذج التى اختارها مهمة من الفكر والإبداع والثقافة العربية، ليرصد تجارب مبدعات من أكثر من دولة عربية كمصر وفلسطين والجزائر والعراق لأسماء قوية فى تاريخ المرأة المبدعة، مثل ملك حفني ناصف ومي زيادة ونبوية موسى ونعمات البحيري وابتهال سالم وغيرهن", وأضاف عبد الحميد أن الكتاب تميَّز بغزارة المعلومات، والكاتب لديه القدرة على تنظيم المعلومات بشكل شيق ومفيد باعتباره شاعرًا وناقدًا صاحب أسلوب متدفق وسرد جميل، يكتب كأنها حكاية يخرج منها لأخرى فنجد فى النهاية مجموعة من الحكايات الثرية، لكن من المهم توسيع الكتاب وأن يكون أكثر شمولًا؛ لأن الموت كمدًا لم يكن مقصورًا على المرأة فقط، بل الرجل أيضًا، كما أن هناك من النماذج التى وردت فى الكتاب عليها ملاحظات فى موتها كمدًا مثل نازك الملائكة لأنها كانت قد تخطّت الـ84 من عمرها، كما أن الجانب البيولوجى يلعب دورًا فى موت المرأة، بالإضافة إلى العلاقات المجتمعية والعديد من الجوانب الأخرى يجب أن توضع بعين الاعتبار.
وأشارت د.عزة كامل إلى أن الكتاب هو أول كتاب نسوي يتحدث عن أحوال الكاتبات فى الوطن العربى، حيث قدَّم نماذج متعددة ووضع يده على الجرح الذى يغوص فى ألم النساء والنسيان والإبداع المهمَّش مع محاولات الكاتبات أن يجدن موضع قدمٍ لهن، كما أن الكتاب تم تقديمه بأسلوب أدبى بليغ وطرح العديد من التساؤلات التى تجعل الجميع ينشغل بإجابات لها، وهو ما يميز الكتاب, وأكدت أن الكتاب تحدَّث عن المساواة بين اليمين واليسار تجاه المرأة وقضاياها، وهو ما انعكس على الحياة الأدبية والثقافية، ودلَّل الكتاب على ذلك بالعديد من الأمثلة التى كان فيها اضطهاد واضح للمرأة المبدعة، كما أن منهج الكتاب تناول مشكلة النساء المبدعات من منظور نسوي، خاصة أن النساء حينما كن يناقشن تلك القضية كان هناك تأكيد أن مِن أسبابه تخوف الرجل من المرأة فتم طمسهن تاريخيًّا فى الأدب، واعتبرت كتاباتهن غير جيدة، خاصة أن مَن يكتب التاريخ رجال، لذلك فمن المهم إعادة قراءة التاريخ والبحث عن مصادر جديدة له.
أكد د. نبيل عبد الفتاح أن الكتاب يدور حول العتمة التى تحيط بالنساء والإبداع الأدبى بمختلف أجناسه، حيث فرضت سياسات معينة على المرأة حصرها فى إطار مجموعة من القيم المحافظة التى اعتمدت على نمط متشدد، فى محاولة حجب عقل وصوت المرأة واحتجازها فى الإطار الأسري، لتتشكل الذكورية التى هاجمت خروج المرأة للمجال العام وحصرها فى نطاقات هامشية، ولعل الكتابة والإبداع أحد أبرز أحداث الثقافة التى كان لها الفضل فى ظهور المرأة، والقصائد والروايات والكتب النسائية لم تترك حرة بالنسبة للكاتبة المبدعة لكى تثبت نفسها وواجهت العديد من الأزمات, وأضاف عبد الفتاح أن الكاتبات اخترقن المجال العام وفرضن إرادتهن الحرة بالمزيد من الكفاح لتأكيد حضورها فى المشهد الإبداعى، فالمرأة عبر التاريخ الأدبى كانت حاضرة ككاتبة وروائية وشاعرة لإثراء الأدب والكتابة، إلا أنهن مازلن فى الغياب؛ نظرًا لتهميشهن وقصص حياتهن مليئة بالألم, وأشار إلى أن الكاتب شعبان يوسف من شعراء السبعينيات له 7 دواوين ومسرحية شعرية، كما أنه ناشط ثقافى وأدبى مهتم بالفعل التطوعى فى مجال الثقافة ويبحث دائمًا عن التاريخ الثقافى المهمَل وإقامة الجسور بين الكتابة والكاتبات والنقاد، فهو كاتب مُولَع بالأرشيف الأدبى وإعادة الذاكرة ممارس للنقد التطبيقى بكل حرية، وكتابه "لماذا تموت الكاتبات كمدًا" يتسم بالوضوح البلاغى فى عرض فصول الكتاب التى نُشرت بأخبار الأدب ويعتبر تحليلًا للذاكرة الأدبية واستدعاء الكاتبات فى التاريخ الأدبى.
أما د. محمد بدوى فأكد أن تكون الندوة مجرد تمجيد للكاتب والكتاب، ولكن لمناقشة الموضوع فالكاتب متوقد العقل والخيال، وهو شاعر مناضل سياسى، ولذلك فهو شخص مشدود إلى عدد من الأهداف، سواء وعى أو لم يعِ ذلك، كما أنه مشدود إلى خيال تغيير المجتمع المتمثل فى يوتوبيا مجتمع العدالة، وانشغاله بالمرأة لم يكن وليد اللحظة، بل إنه انشغال قديم فهو رجل عمل فى النضال السياسى وانتمى لمجموعات بعينها ووقف فى خندق بعينه كان جزءًا من هذا الفضاء المرأة، وهذا الاتجاه يمثل أحد اتجاهات الـ"feminism" وهو اتجاه واسع، ومَيزته أنه يقرن دائمًا تحرر المرأة بتحرر المجتمع ولا يعزل قضيتها عن السياسة, وأوضح بدوى أنه لا توجد دراسات عربية تناولت تلك القضية، وعنوان الكتاب وهو "لماذا تموت الكاتبات كمدًا؟" ليس سؤالًا بحاجة إلى إجابة، وإنما هو سؤال استنكارى يرفض الإجابات السابقة، وخصَّص شعبان يوسف قضية التمييز ضد المرأة فيه، لكن هناك بعض النماذج مثل نازك الملائكة ووجودها فى الكتاب ولم تمت كمدًا؛ ليس لأنها تخطت مرحلة عمرية معينة، وإنما لأنها كتَب عنها أكثر من رجال كثيرين، كما كانت مي زيادة أيقونة الحياة الثقافية بالصالون الذى كانت تقدمه وحضره كبار المثقفين، لذلك فنحن إزاء مشروع كبير يجب السير وراءه، وهو وضعية الكاتبة أمام خطاب الذكورية.