Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

عجلون تشكو.. تشوية الواقع السياحى والبيئى بسبب الاكشاك العشوائية

 

عجلون تشكو.. تشوية الواقع السياحى والبيئى بسبب الاكشاك العشوائية
 

 
عجلون "المسلة" …  طالب عدد من أهالي محافظة عجلون بمعالجة مشاكل الانتشار العشوائي للمحلات الحرفية والأكشاك والبسطات في وسط المدينة والتي تشكل مظهرا غير حضاري ولا تليق بواقع عجلون السياحي والتراثي والبيئي.

 

واكد النائب الدكتور رضا حداد على اهمية معالجة اوضاع الاكشاك التي اصبحت لا تتلاءم مع الواقع البيئي والسياحي للمحافظة داعيا تعاون اصحاب الاكشاك مع المشروع السياحي الثالث الذي يهدف الى اعادة تأهيل وتطوير وسط مدينة عجلون .

 

وقالت نائب رئيس لجنة البيئة في المحافظة الاعلامية ناديه العنانزه لـ بترا إن تواجد الباعة المتجولين للخضار والفواكه واعتداء اصحاب محال الخضار على الشوارع العامة والارصفة يؤدي الى اعاقة حركة السير والمشاة إضافة الى الحاق الاضرار البيئية بسبب تواجد المخلفات التي تلحق الضرر بالبيئة والسلامة العامة.

 

ودعا احد المهتمين بالشأن السياحي علي يوسف المومني بلدية عجلون الاهتمام بشارع الحسبة الذي يمكن استغلاله كمدخل رئيسي لمجمع السفريات للتخفيف من الاختناقات المرورية وسط المدينة ومكافحة ظاهرة الباعة المتجولين.

 

وقال عضو لجنة تنسيق العمل التطوعي والاجتماعي كمال مخلوف إن وضع الأكشاك وانتشارها العشوائي وسط المدينة لا يتناسب مع وضع المدينة السياحي والجمالي خصوصا إن بعض الأكشاك لا تتناسب مع المحلات التجارية فمعظمها بني بطريقة عشوائية إضافة الى أنها ساهمت بتقليص سعة الشوارع.

 

وقال المواطن نبيل شوكت إن إنشاء سوق خضار مركزي يساهم بشكل كبير في الحفاظ على البيئة والسلامة العامة ويحد من التجاوزات غير الحضارية لوجود بعض البسطات والبكبات التي تنتشر في مختلف المواقع .

 

واشار عضو غرفة تجارة عجلون محمد حمد البعول أن التوزيع العشوائي للأكشاك تسبب بمشكلة كبيرة وسط مجمع السفريات والمداخل الرئيسية المحاذية للمنطقة مبينا ان عددا من اصحاب هذه الاكشاك قام بالبناء على مجرى الوادي ومهارب المياه مما ادى الى تشكل برك من المياه في هذه الاماكن خاصة وسط المجمع.

 

وقال رئيس لجنة بلدية عجلون الكبرى المهندس معين الخصاونة إن البلدية تسعى جاهدة للتخلص من مشكلة الاكشاك العشوائية وتأثيرها السلبي على المواطنين، مبينا أن المجلس البلدي في وقت سابق قام بإزالة عدد من الأكشاك بهدف توسعة المجمع وتنظيم العمل فيه والاستفادة من قطعة الارض التي تم استملاكها لهذه الغاية وبما يتلاءم مع واقع المحافظة السياحي والبيئي .

 

واضاف الخصاونة انه مع قرب بدء العمل بإعادة تأهيل مجمع السفريات من قبل وزارة النقل سيتم ترحيل الاكشاك لتأهيل المجمع بصورة طبيعية لاستيعاب الحافلات التي تتواجد فيه مشددا على معالجة وضع بسطات الخضار التي تحد من حركة المشاة واعادة ترتيب اوضاع شارع الحسبة بحيث يتم التزام اصحاب المحال بمواقعهم وعدم وضع البسطات والخضار في عرض الشارع ما يؤثر على السلامة العامة .

 

وبين ان كلفة اعادة تأهيل وانشاء مجمع السفريات والانطلاق في المدينة والذي سيتم تنفيذه من قبل وزارة النقل تصل الى 5ر2 مليون دينار بهدف القضاء على التشوهات الحالية الموجودة في المجمع.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله