اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

المؤتمر الأول للآثار والسياحة يبرز المواقع التراثية والأثرية الهامة في العلا

 

المؤتمر الأول للآثار والسياحة يبرز المواقع التراثية والأثرية الهامة في العلا

 

العلا "المسلة" … تواصلت أمس الثلاثاء أعمال المؤتمر الأول للآثار والسياحة في العلا، الذي تنظمه جامعة طيبة في المدينة المنورة، في المحافظة، بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار، وبمشاركة باحثين ومتخصصين في الآثار والسياحة من 24 دولة.

 
وبدأت الجلسة العلمية الأولى بمحور عن ”التنمية السياحية”، ناقش خلالها الباحثون التراث الحضاري وتنمية السياحة الثقافية في محافظ العلا، والأهمية الاقتصادية للمشروعات السياحية، والمقومات الأساسية للسياحة، وتطوير المنتجات السياحية، والتسويق والخدمات السياحية في المملكة، ودور المجموعات المستفيدة من مجال السياحة في تسويق وجهة سياحية، إضافة إلى مسائل تتعلق بفهم فوائد السياحة التراثية للسكان المحليين، وتقييم دور السكان في دعم السياحة التراثية وتطويرها، والفرص الوظيفية في المسارات السياحية الناشئة.

 
وناقشت الجلسة العلمية الثانية موضوعات عن النقوش المعينية في العلا، والأرشيف الرقمي، والمتحف الافتراضي، وقلعة الحجر الإسلامية، وقلعة السلطان سليمان القانوني، وعيون الماء في العلا، والأعراف الاجتماعية، والحياة الدينية في التجمع السكاني بالعلا.

 
وركز الباحثون في محور الجلسة العلمية الثالثة بعنوان ”التراث العمراني”، على موضوعات تأهيل البلدة القديمة بمحافظة العلا، وآفاق تنمية المنتجات السياحية الطبيعية في محافظة العلا، والترميم وإعادة التأهيل، وإجراءات الصيانة المستدامة للمباني التراثية بالبلدة القديمة بمحافظة العلا، والوضع الراهن للمحافظة على التراث.

 
وتناولت مناقشات الجلسة العلمية الرابعة آثار العلا وتاريخها، والدور الحضاري ”للمملكة اللحيانية” خلال الفترة من القرن السادس إلى القرن الثاني قبل الميلاد، والنقوش الدادانية، والعلاقة بين العلا وتيماء خلال النصف الأخير من الألف الأول قبل الميلاد، والجوانب السياسية والحضارية في العلا من خلال رحلة يوليوس أوتينج في القرن 19م، وتاريخ العلا من خلال كتب الرحالة.

 
بعد ذلك عقدت ورشتا عمل عن السياحة البيئية والزراعية، وتأهيل المواقع الأثرية ومباني التراث العمراني، حيث تخللتها محاضرات عامة عن نتائج الأعمال الميدانية الأثرية في موقع دادان الأثري الذي يعود إلى عصور متقدمة، وكذلك نتائج التنقيبات الأثرية في محافظة العلا. ومن المقرر أن تختتم اليوم فعاليات المؤتمر الأول للآثار والسياحة بعقد جلستين علميتين، ثم الجلسة الختامية لإعلان توصيات المؤتمر، تعقبها زيارة ميدانية للمشاركين للمواقع الأثرية والتاريخية بالعلا.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله