اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

غرفة الشركات تسعى لفتح مسافة إقامة المعتمرين إلى 2000 متر فى شعبان ورمضان

 

 غرفة الشركات تسعى لفتح مسافة إقامة المعتمرين إلى 2000 متر فى شعبان ورمضان

 

القاهرة "المسلة"  سعيد جمال الدين … تسعى غرفة شركات السياحة لتحقيق نجاحات بإجراء تعديلات على ضوابط العمرة  من خلال التفاوض مع وزارة السياحة على  تعديل بعض البنود التى تحقق مصالح المعتمرين والشركات السياحية.

 

حصلت (المسلة ) على نسخة من المطالب التى تقدمت بها الغرفة لوزارة السياحة وتأتى فى مقدمتها  تعديل البند الخاص بإلتزام الشركات بتوفير مشرف لكل 150 معتمر كحد أقصى يلازم المعتمرين طوال مدة الرحلة ، وبررت الغرفة أسباب التعديل  للحصول على موافقة الوزارة فى أن تكون هذه الرحلات لمشرف واحد طالما إنها رحلات متتابعة وفقاً لما نص عليها الضوابط ، على أن تلتزم الشركة بتوفير مشرف لتسفير المعتمرين من منافذ المغادرة بمصر ومنافذ الوصول بالسعودية .

 

وأفردت الغرفة فى مبرراتها  أن هناك  بعض الشركات تقوم بتنفيذ رحلات متتابعة  ويكون لها مشرفيها تأشيرات إقامة بالسعودية أو تأشيرات زيارة تجارية ونظراً لأن المشرف مسجل بالوزارة وهو المسئول عن تلك الرحلات.

 

أكدت الغرفة فى مطالبها أن يقوم النظام الألكترونى فى العمرة بوزارة السياحة بقبول تسجيل تأشيرة  الإقامة الخاصة بالمشرف على موقع الوزارة كمستند ، على أن يقوم المشرف بالتسجيل فى مقر البعثة بمكة الحكومة شهرياً وتقديم جوازه للإطلاع والمراجعة على أختام الدخول والخروج.

 

وطالبت غرفة شركات السياحة بتنفيذ ما تم إقراره العام الماضى الخاص بقيام الشركة التى يعمل بها هؤلاء المشرفين بتقديم خطاب على مطبوعاتها بتفويض الشركة المنفذة لرحلة العمرة للإستعانة بالمشرف التى ترغب فى مرافقته لمجموعاتها ويتم رفع هذا المستند على الموقع أسوة بالعام الماضى .

 

ودعت الغرفة  لتفعيل بالبند الخاص  بعدم السماح بتجزئة العدد لأقل من 15 معتمراً إلا لبرنامجى الخمس والأربعة نجوم ليكون خاص ببرامج الطيران بشكل عام أسوة بالعام الماضى ، كما طالبت الغرفة بإعادة تفعيل برنامج ضبط صور المعتمرين ورفع الإنجاز أسوة بالعام الماضى لكونه برنامج ممتاز ويوفر الكثير من الوقت والجهد على أصحاب الشركات.

 

وأقترحت الغرفة بإتاحة الفرصة للشركات لتقديم مستندات ملف العمرة ولكون النظام الألكترونى يقوم بالرد عليه بعد 48 ساعة فى حالة وجود مستند ناقص مما يضيع الوقت أمام الشركات الأمر الذى يترتب عليه حدوث مشاكل كثيرة فى حالة تطبيق نظام الكوته  فى تأشيرات العمرة، وتضمن الإقتراح بألا يقبل  الموقع تحميل المستندات إلا إذا كانت جميعها مستوفاه ، وفى حالة وجود مستند ناقص يقوم الموقع بالرد فى حينه على الشركة بتوضيح المستند الناقص ، وفى حالة إستيفاء كل المستندات يتم الرد على الشركة من خلال الموقع إنه قد تم رفع الملف بنجاح ، ويتم إعطاؤه رقم وتاريخ وتوقيت ، ثم يتم الرد من خلال الموقع على الشركة فى خلال 48 ساعة للتوجه  للوزارة لإستلام خطاب القنصلية .

 

وحول الضوابط الخاصة بالسكن طالبت الغرفة بأنها تسعى لفتح المسافة لتصبح 2000 متر عن الحرمين الشريفين شريطة توفير وسيلة النقل  وخاصة فى مكة وذلك من منطلقة حرص الغرفة على رعاية مصالح الشركات بعد أعمال الهدم والتوسعة بمكة المكرمة ،وأن الغرفة تطالب أيضاً بفتح محبس الجن للإقامة خلال موسم الذروة ( شهر رمضان ) مثلما تم فى العام الماضى .

 

كما إقترحت الغرفة  بالعمل بجوازات السفر القديمة ( غير المميكنة ) طالما أن السفارة والقنصليات السعودية  تتعامل بها ليكون العمل بالجوازات سواء القديمة أو الممغنطة والمميكنة المتضمنة الرقم القومى .

 

وناشدت الغرفة وزارة السياحة بإعادة النظر فى موديلات الأتوبيسات المنفذة لرحلات  العمرة من عام 2006 لتكون عام 2005 وذلك نظراً للظروف الإقتصادية التى تمر بها الشركات، كما دعت الغرفة بتعديل البند الثامن من ضوابط العمرة  الخاصة بشركات السياحة والتى تنص على بعد صدور التأشيرة مخالصة من الشركة بإستلامها لكافة مستحقاتها المالية من قبل المعتمر ولا يسمح بإلغاء التأشيرة إلا بمعرفة الإدارة العامة للسياحة الدينية بوزارة السياحة ، وبررت أسباب هذا التعديل فى أن هناك عقود تبرمها بعض الشركات السياحية والجهات الأخرى ( هيئات وبنوك وجمعيات ونقابات وغيرها) تنص على بنود مالية كثيرة تنظم شكل العلاقة المالية بينهم ، نظراً لقيام بعض تلك الجهات أحياناً بالسداد بعد العودة من أداء مناسك العمرة .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله