اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

“المسلة ” تنفرد بنشر التفاصيل الكاملة لضوابط العمرة بعد إعتمادها من وزير السياحة

 

"المسلة " تنفرد بنشر التفاصيل الكاملة لضوابط العمرة بعد إعتمادها من وزير السياحة

– حظر الدفع بالمعتمرين إلى المنافذ قبل


–  السفر بـ 6 ساعات وإلغاء درجة السطح  


– منع الإقامة فى مناطق الحجون والحفائر وجبل جحيشة  وحارة السادة والمطالع مهما قربت من الحرمين

– المسافة القصوى لإقامة المعتمرين عن 1250 متراً فى عمرة المولد  وفتحها إلى  1650متراً من عمرة شعبان

– للجدية ..إجبار الوكيل الملاحى لتقديم خطابات ضمان بـ 5 ملايين جنيه و شركات الطيران بمليونى جنيه 


– عقوبات صارمة على الشركات المتلاعبةولتحصليها لمبالغ إضافية خارج البرامج المعتمدة

القاهرة "المسلة"  سعيد جمال الدين …. أعتمد "هشام زعزوع "وزير السياحة الضوابط والقواعد المنظمة لرحلات العمرة لعام 1434 هجرية /2013 ميلادية .

وقد حددت الضوابط الشروط الخاصة  بالشركات السياحية التى يسمح لها بتنظيم العمرة وتتضمن ضرورة حصولها على عضوية الأياتا ،ولديها وكيل سعودى ، ولم يصدر بشأنها أى جزاء قانونى يحول دون مباشرتها للنشاط السياحى .

اشترطت الضوابط أن يتضمن سعر البرامج التى تقدمها الشركات للنظام الألكترونى وعبر الموقع الخاص بالحج والعمرة www.hajj.gov.eg)) كافة الرسوم المطلوبة سواء فى الأراضى المصرية أو السعودية ومنها رسوم المغادرة ولا يحق للشركة تحصيل أية مبالغ زائدة عن البرنامج المقدم للوزارة تحت أى مسمى.

 

حذرت وزارة السياحة الشركات المنظمة لكافة الرحلات الجوية والبحرية والبرية من الدفع بمعتمريها  إلى المنافذ الجوية والبحرية والبرية قبل مواعيد السفر المحددة مسبقاً بأكثر من 6 ساعات على الأقل ، وعدم توجيههم إلى موانئ السفر بدون تذاكر حجز مؤكدة ذهاب وعودة ، وإلغاء درجة السطح ، وعدم تسفير أى أتوبيس لرحلات البر غير معتمد من الوزارة وتوفير سائق إحتياطى .

 

أكدت  وزارة السياحة على التعامل مع شركات الطيران الخاصة من خلال الوكلاء المعتمدون لدى وزارة السياحة فقط، كما حذرت الوزارة الشركات من إجراء أية تعديلات فى برنامج الرحلة مع المعتمر قبل السفر لأداء العمرة وضرورة إخطار الوزارة ( غرفة العمليات ) وذلك فى موعد أقصاه 48 ساعة قبل تاريخ السفر ليتسنى لها إخطار لجنة الوزارة بالأراضى السعودية أ أما فى حالة تعديل السكن لأى ظرف أثناء تواجد المجموعة بالأراضى السعودية يتم الإكتفاء بقيام المشرف بإبلاغ اللجنة بمكة المكرمة أو  المدينة المنورة بهذا التعديل شريطة أن يكون الإبلاغ بحد أدنى 48 ساعة قبل المغادرة ، وأن يكون السكن الجديد فى نفس مستوى السكن الأول، أو أعلى منه مستوى ، وفى حالة مخالفة ذلك سوف تتعرض الشركة للجزاء القانونى  والمقرر فى هذا الشأن  يتم تسليم جواز السفر للمعتمر وبه التأشيرة قبل موعد السفر بــ 48 ساعة على الأقل.

كما تضمنت الضوابط تحذيرات إلى مندوبى ومشرفى الشركات السياحية من قيامهم بسوء معاملته للمعتمرين أو عدم قيامه بالواجبات المنوط بها وأنه سيتم تطبيق عليه عقوبات تصل إلى الإيقاف من رحلات الحج و العمرة، على أن يلتزم المشرف بالتسجيل فى لجان مكة المكرمة خلال 72 ساعة من تاريخ وصوله لمكة .

وحول السائقين أكدت الضوابط على ضرورة إلتزام سائقى الرحلات البرية بعدم تحصيل أية إتاوات أو إكراميات تحت أى مسمى من المعتمرين ، على أن يلتزم السائق بعدم إرتكاب أعمال من شأنها الإهمال أثناء الرحلة بما يؤدى تأخير وصول الرحلة دون سبب ، وأشارت إلى إنها ستطبق العقوبات والجزاءات على السائقين المخالفين للضوابط إلى جانب الشركة المنظمة والمنفذة .

ألزمت  الضوابط الوكيل الملاحى السياحى بتقديم خطاب ضمان أو شيك مقبول الدفع لصالح وزارة السياحة  قيمته 5 ملايين سارى لمدة عام من تاريخ الإصدار وغير مشروط وغير قابل للإلغاء أو التعديل أو الاسترداد إلا بموافقة وزارة السياحة ،وألزمت الوكيل أيضاً  بتقديم خطاب معتمد من وزارة النقل يفيد بملاحية العبارة للإبحار وفقاًَ لمعايير وضوابط  الأمن والسلامة البحرية ، وأيضاً يتم فيه تحديد  عدد الرحلات والطاقة الإستعابية  المسموح بنقلهم وجداول التشغيل التى سيتم من خلالها تنفيذ هذه الرحلات وموافقة السلطات السعودية المعنية على إستقبال هذه الرحلات طوال الموسم .

كما ألزمت الضوابط  الوكيل الملاحى بتقديم تعهد كتابى يتضمن تحمله المسئولية القانونية الكاملة خلال تسفير المعتمرين ذهاباً وإياباً، وكذلك إلتزامه التام عن تسكين المعتمرين بفنادق فى حال تأخر العبارة لأكثر من 6 ساعات عن الموعد المحدد لها ، ونقل المعتمرين بالطائرة فى حال استمرار تأخر إبحار العبارة لأكثر من 24 ساعة.

وقررت الضوابط  على شركات الطيران الخاصة بتقديم خطاب ضمان قيمته 2 مليون جنيه غير مشروط بأسم وزارة السياحة يتم تسييله فى حال حدوث أى مشاكل تعوق إلتزام الشركة بتنفيذ تعاقداتها مع الشركات السياحية لسفر وعودة المعتمرين ـ على  أن تتقدم شركة الطيران الخاصة  بجداول  زمنية لرحلاتها معتمدة من سلطات الطيران المدنى  المختصة على أن يكون خطوط رحلاتها من أى مدينة بمصر  ولأى مدينة للسعودية  مباشرة دون توقف.

وعن مواصفات وشروط تسكين المعتمرين قالت الضوابط  أن الوزارة قررت حظر إقامة المعتمرين فى مناطق الحجون والحفائر وجبل جحيشة وحارة السادة ، وكذلك حظر الإقامة فى الميزانيين أو دور الخدمات أو الأسطح بصفة عامة والمطالع والأماكن ذات الإرتفاعات مهما قرب  السكن من الحرم ، وأنه تقرر أن تكون المسافة القصوى لإقامة المعتمرين عن 1250 متراً من الحرمين الشريفين ، ولن يسمح لتسكين المعتمرين إلا فى الأماكن التى تم إقرارها من لجان الحصر والمعاينات والمتاحة عبر موقع الوزارة www.hajj.gov.eg))  والمعتمدة من السلطات السعودية.

أوضحت الضوابط أن الوزارة قررت فتح المسافة لإقامة المعتمرين من بداية عمرة شعبان وحتى نهاية الموسم بحد أقصى 1650 مترا دون وحتى نهاية الموسم بحد أقصى 1650 مترا دون إستثناءات وتطبق على الأماكن الزائدة نفس القواعد المطبقة على الفترة السابقة .

 

حددت الضوابط الحد الأقصى للتسكين بغرف الفنادق والعمائر بنحو 5 معتمرين فى الغرفة الواحدة ، و8 معتمرين فى الجناح ، و8 معتمرين بالغرفة ذات الإتساعات وذلك لرحلات الطيران ، أما البرى والبواخر فتم تحديد السعة بنحو 6 معتمرين للغرفة ، و8 معتمرين فى الجناح والغرف ذات الإتساعات.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله