اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

بحث سبل حماية التراث الثقافي والعمراني في المدينة المنورة

في مؤتمر للآثار يشارك فيه باحثون من 24 دولة


بحث سبل حماية التراث الثقافي والعمراني في المدينة المنورة

المدينة المنورة " المسلة " … تبحث جامعة طيبة سبل حماية التراث الثقافي والعمراني في محافظة العلا، وبحث أوجه التوظيف الاقتصادي لموارد التراث الثقافي فيها، وعرض التجارب والتطبيقات العملية للتنمية المستدامة في مجال الآثار والسياحة، واستعراض المقومات السياحية للمحافظة، من خلال المؤتمر الأول للآثار والسياحة الذي تستضيفه المحافظة الشهر المقبل.

 

واستكملت اللجان العلمية والتنظيمية للمؤتمر الذي ينظمه فرع الجامعة في العلا بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار من 1 إلى 3 ربيع الثاني 1434هـ، فرز الأبحاث وأوراق العمل التي تقدم بها باحثون وخبراء ومتخصصون في مجالات السياحة والآثار والتاريخ من المملكة، ومصر، والأردن، وتونس، وإيطاليا، وإسبانيا، وتركيا، واليونان، وماليزيا، واليمن، وباكستان، والهند، ونيجيريا، ودول أخرى، وذلك إثر صدور موافقة المقام السامي الكريم على تنظيم الجامعة بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار، المؤتمر الأول للآثار والسياحة بالعلا: تحديات وتطلعات.

 

وأوضح الدكتور عدنان المزروع مدير جامعة طيبة أن المؤتمر يمثل فرصة للباحثين المتخصصين في مجالي الآثار والسياحة لتبادل الخبرات والمعلومات، كما يهدف إلى إبراز الدور الحضاري للإنسان في محافظة العلا على مر العصور، واستعراض سبل حماية التراث الثقافي والعمراني في المحافظة. وأضاف أن المؤتمر يهدف أيضا إلى تعزيز آفاق التعاون بين القطاعين العام والخاص في مجال السياحة والآثار، كما يناقش المشاركون في المؤتمر عددا من المحاور خلال الجلسات العلمية، وورش العمل التي ستعقد تباعا خلال أيام انعقاد المؤتمر.

 

ويواصل فرع جامعة طيبة في محافظة العلا استعداداته لعقد المؤتمر في المحافظة (375 كيلومترا شمال شرق المدينة المنورة)، حيث تم تحديد أبرز المحاور التي سيناقشها المشاركون في المؤتمر.

 

وأكد سالم بن عبد الرحمن البلوي المشرف على فرع جامعة طيبة في محافظة العلا رئيس اللجنة التنظيمية واللجنة العلمية للمؤتمر، أن اللجنة استقبلت 180 ملخصا للأبحاث التي ستشارك في المؤتمر، والجلسات العلمية، مشيرا إلى أن البحوث قدمها مشاركون من 24 بلدا من أشهر الدول التي تميزت بتطور البحوث في مجال الآثار والسياحة. وبيّن أن اللجنة العلمية للمؤتمر كثفت من أعمالها واجتماعاتها خلال الفترة الماضية في فرع الجامعة في العلا، وفي مقر الهيئة العامة للسياحة والآثار في المدينة المنورة، حيث تمت جدولة وتوزيع ملخصات البحوث على محاور المؤتمر الأربعة.

 

ويعد المؤتمر فرصة للباحثين المتخصصين في مجالي الآثار والسياحة لتبادل الخبرات والمعلومات حول المواضيع ذات الصلة بمحاور المؤتمر، وذلك من خلال الجلسات العلمية وورش العمل التي سيتم تنظيمها خلال فعاليات المؤتمر.

 

وأضاف الدكتور سالم أن أهداف المؤتمر تتمحور في: تبادل الخبرات في مجال الآثار والسياحة، إبراز الدور الحضاري للإنسان في محافظة العُلا، استعراض سُبل حماية التراث الثقافي والعمراني في محافظة العلا، بحث أوجه التوظيف الاقتصادي لموارد التراث الثقافي، عرض التجارب والتطبيقات العملية للتنمية المستدامة في مجال الآثار والسياحة، استعراض المقومات السياحية في محافظة العلا، تعزيز آفاق التعاون بين القطاعين العام والخاص في مجال السياحة والآثار. وأوضح البلوي أن المؤتمر يتطرق إلى آثار العلا وتاريخها، آثار ما قبل التاريخ، آثار ما قبل الإسلام، الآثار الإسلامية، آثار العلا في أدب الرحلات.
 

المصدر : الاقتصادية

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله