Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

ريحان : الكتابة المصرية القديمة تجسيداً حى للغة العربية

ريحان : الكتابة المصرية القديمة تجسيداً حى للغة العربية

 

القاهرة " المسلة " خاص … أكد الدكتور عبد الرحيم ريحان الباحث الأثرى أن الكتابة المصرية القديمة تجسيداً حى للغة العربية مستنداً إلى كتاب  " سر اللغة المصرية القديمة " للأثرى عادل عبد الحليم مدير عام المنافذ الأثرية بمطار القاهرة حيث أن العديد من الكلمات التى استخدمها المصرى القديم للتعبيرعن متطلبات الحياة اليومية ذكرت فى القرآن لتعبر عن نفس المعنى القديم وأن اللغة بصفة عامة قد أنعم الله بها على البشر كمادة خام مثل كل المواد الخام الحديد والنحاس والبترول وترك للإنسان حرية تشكيل هذه المادة واستخدامها ويستشهد بتفسير الآية الكريمة  " وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئونى بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين" البقرة 31  بأن هذه الأسماء هى علامات مستوحاة من البيئة البدائية عرضها سبحانه وتعالى على آدم أبو البشر ثم علمه صوت كل علامة من تلك العلامات .

 

ويضيف ريحان أنه من خلال هذه العلامات التى تعلمها آدم أبو البشر بدأ الناس فى تكوين الكلمات من خلال الصفات التى تحملها كل علامة من العلامات المجسدة لأن الله أنعم على خلقه بحروف اللغة وأصواتها كمادة خام  وأن حروف اللغة هى تلك العلامات التى تتراكب مع بعضها البعض لتكوين الكلمة ولقد فك القرآن الكريم رموز اللغة المصرية القديمة قبل شامبليون بحوالى 1250عام ويتضح ذلك فى سورة القلم " ن والقلم وما يسطرون" القلم1 وقد أقسم سبحانه وتعالى بحرف النون وهذا الحرف فى اللغة المصرية القديمة على شكل موجة ويرمز إلى الماء أو السائل الذى يمثل مادة الكتابة (المداد) حيث يقسم سبحانه وتعالى بمادة الكتابة التى تتمثل فى السائل (حرف النون) وأداة الكتابة وتتمثل فى القلم أما الكتابة نفسها فتتمثل فى قوله تعالى " وما يسطرون" وقد وردت كلمة ذا النون فى سورة الأنبياء آية 87 على أنه صاحب البحر أو الماء وليست صاحب الحوت التى ارتبطت بنبى الله يونس وهذا المداد أيضاً ارتبط بكلمات الله فى القرآن الكريم " قل لو كان البحر مداداً لكلمات ربى لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربى ولو جئنا بمثله مددا " الكهف 109 .

 

 ويشير ريحان لحروف اللغة العربية وجذورها فى الكتابة المصرية القديمة مثل حرف الألف فى اللغة المصرية على شكل طائر العقاب ملك الطيور له منقار معقوف ومخالب حادة ويرمز للقوة وصفات هذا الحرف القوة والعظمة والعلو والزعامة والقيادة والسيطرة وحرف الميم يصور على شكل طائر البوم ومن صفاته يعبر عن الكائن الحى أو الإنسان بصفة خاصة أو الشخص المنقاد فإذا دخل حرف الألف على الميم فى كلمة (أم) تعنى قاد أو تزعم فهناك قائد وهناك منقاد ومن هنا جاءت صفة النبى الأمى فى سورة الأعراف 157 بأنه القائد أو الراعى أو المربى وليس المعنى الظاهرى فقط وهو من لايقرأ أو يكتب .

 

 وكذلك كلمة (فك) فى اللغة المصرية تعنى تفرق أو تحرر أو هرب وترمز الحية لحرف الفاء والسلة لحرف الكاف ووردت فى القرآن " فك رقبة" البلد 13 وعندما نعكسها (كف) تأتى بمعنى منع أو غطى أو حجز " وهو الذى كف أيديهم عنكم " الفتح 24 .

وحرف الباء يأخذ شكلين الأول شكل قدمين متلاصقين والثانى شكل صندوق حجرى مربع الشكل ذو غطاء حجرى وصفاته التوحد والتجمع والإخفاء والتآلف ويتضح ذلك من التصاق القدمين وارتباط الغطاء بالصندوق وصوت كلمة باء فى المصرية تعنى رجع وعاد " أفمن اتبع رضوان الله كمن باء بسخط من الله " آل عمران 162 ونجد صوت كلمة (بتر) فى المصرية يعنى قطع و(بطر) تعنى رفض و(بث) تعنى نشر أو فرق أو أظهر و(بحث) تعنى فتش أو اجتهد و(بخل) تعنى منع و(بدا) تعنى ظهر وقد وردت فى سور الكوثر 3  ، القصص 58 ، الأنفال 47 ، البقرة 164 ، الشورى 29 ، الجاثية 4 ، يوسف 86 ، الأعراف 160 ، المائدة 31 ، محمد 38 ، آل عمران 180 ، النساء 37 ، وحرف التاء أو الطاء على شكل رغيف من العجين مستدير الشكل صفاته الليونة والتمدد فنجد كلمة (تخن) بمعنى عظم وكلمة (طرى) بمعنى لين أو ضعيف " لتأكلوا منه لحماً طرياً " النحل 14 و(طاف) بمعنى دار وحام ولف فى سورة القلم 19 الطور 24 البقرة 158 الواقعة 17 و(طفل) تعنى صغير و(تم) تعنى اكتمل و(طمس) تعنى غطى و(تاه) تعنى ضل " يتيهون فى الأرض" المائدة 26 وحرف الثاء على شكل حبل تنتهى أطرافه بحلقتين للتقييد والتثبيت ويتصف بالتقييد والإعاقة فنجد كلمة (ثبت) أو (تبت) بمعنى شدد أو قيد أو عاق " ويثبت به الأقدام" الأنفال 11 " يثبت الله الذين آمنوا" إبراهيم 27 البقرة 250 الرعد 39 الإسراء 74 .

وحرف الجيم فى المصرية على شكل سلاح فأس أو بلطة من المعدن وبه فتحة لتثبيت اليد وصفاته الحدة والقطع والتمزيق فنجد (جاء) بمعنى أدرك أو فاجأ " إذا جاء أحدكم الموت" الأنعام 61 ، النساء 43 الأنعام 61 ، مريم 23 ، الحديد 14 و(جب) تعنى بئرفى سورة يوسف 10 و(جذ) تعنى جزء أو قطعة " فجعلهم جذاذاً إلا كبيراً لهم" الأنبياء 58 ، هود 108 ، القصص 29 و(جر) أو (كر) بمعنى سحب أو أعاد أو اتبع الأعراف 150 ، البقرة 167 .

ويؤكد  ريحان أن أحد علماء الآثار العرب لو  تمعّن فى آيات القرآن الكريم جيداً ودرس اللغة المصرية القديمة لتمكن من فك رموزها بسهولة قبل شامبليون لأن اللغة العربية هى اللغة التى اختارها سبحانه وتعالى لخلقه فى مشارق الأرض ومغاربها " تبارك الذى نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا " الفرقان 1 " إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون " يوسف2 ومن ذلك يتأ كد  أن اللغة العربية ليست لغة العرب فقط بل يجب أن يتعلمها كل البشر لأنها اللغة التى اختارها سبحانه وتعالى لتكون لغة القرآن الذى أنزل للناس كافة وليس للعرب فقط  .

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله