اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

د. ريحان يؤكد : معادة السامية مصطلح وهمى قائم على فكرة استعمارية

 

د. ريحان يؤكد : معادة السامية مصطلح وهمى قائم على فكرة استعمارية

 

القاهرة "المسلة" …. أكد الدكتور عبد الرحيم ريحان الباحث الأثرى المعروف أن مصطلح السامية لفظ ابتدعه العالم اليهودى النمساوى الأصل الألمانى الجنسية عام 1781 مطلقاً لفظ السامية والساميين على الشعوب القديمة التى كونت حضارات فجر التاريخ محدداً جغرافيا استعمارية على شعب بعينه من البحر المتوسط غرباً إلى الفرات شرقاً.

 وقد راقت فكرته للدوائر الصهيونية التى روجت للفكرة واعتمد شلوترز على ما ذكر فى التوراة فى سفر التكوين الإصحاح العاشر: 21 ـ 31 والإصحاح الحادى عشر: 1 ـ 26 الذى ينسب هذه الشعوب القديمة إلى ثلاثة أقسام وهم الساميون نسبة إلى سام بن نوح والحاميون نسبة إلى حام بن نوح واليافثيون نسبة إلى يافث بن نوح وهو تقسيم عرقى على أساس من اللون.

 

فاللون الأسود سمة الحاميين الذين يسكنون القارة الأفريقية واللونان الأبيض والأصفر سمة اليافيثين وهم أصل الشعوب الهندو أوروبية بمنطقة الشرق الأقصى وأجزاء من الشرق الأدنى القديم ممثلة فى بلاد فارس وآسيا الصغرى والشعوب الأوروبية واللون المتوسط بين هذين اللونين هو لون الساميين ويقصد بهم الشعوب التى تقيم فى شبه الجزيرة العربية وفى بلاد ما بين النهرين "العراق القديم" إضافة إلى سكان سوريا ولبنان وفلسطين ورغم تضمنها فلسطين ولكن تم إستبعاد الكنعانين أصحاب أرض فلسطين من هذه القسمة ونسبوا إلى الحاميين كنوع من الانتقام وأصبح العداء للسامية مصطلح يشير إلى عداء الشعوب اليافثية والحامية للجنس السامى الذى اختزلته التوراة فى اليهود فحسب.

 

ويؤكد د. ريحان مستنداً إلى كتاب " العرب قبل الإسلام " للمؤرخ جواد على أنه لا يوجد أى دليل علمى على ما ذكره شلوترز عن هذا النسب وأن مصطلح السامية قام على بواعث عاطفية على أساس حب الإسرائيليين أو بغضهم لمن عرفوا من الشعوب وأن كلمة شعوب سامية هى كلمة مبهمة ويجب أن تستبدل بكلمة " شعوب عربية " وهو المعنى العلمى الحقيقى الذى تؤكده حقائق التاريخ والآثار لأنه لا يوجد بمنطقة الشرق الأدنى قديماً أو حديثاً أى شعب يطلق على نفسه شعب سامى يتحدث بلغة يطلق عليها سامية والمعروف تاريخياً منذ القدم وحتى اليوم هو الشعب العربى ولغته هى العربية وهى الوريث الشرعى لكل اللغات الشرقية القديمة التى اطلق عليها شلوتزر اللغات السامية وحتى أصحاب تلك الحضارات القديمة لم يطلقوا على أنفسهم ساميين ولا لغتهم بالسامية وأنما تسموا بأسماء قبائلهم التى هاجرت من جزيرة العرب أما اسم سام فهو موجود فى التوراة وفى أخبار وروايات المؤرخين العرب القدامى الذين جعلوا العرب من ذريته ولكن الثابت والمتداول منذ عصور الجاهلية وحتى اليوم أن العرب أمة قديمة لسانها عربى ولغتها عربية.

 
كما يستشهد د. ريحان بدراسات عالم اللغات والكتابات القديمة الدكتور محمد بهجت القبيسى مؤكداَ أن كلمة سام لم تظهر بالنقوش والكتابات القديمة وإنما وردت كلمة عرب فى هذه الكتابات ودراسات الدكتور عبد الوهاب المسيرى التى تؤكد أن الصهاينة ينقلون الأفكار الدينية من مجالها الدينى للمجال السياسى وقد شاعت بدعة اللاسامية " ضد السامية" كحجة يطلقها الصهاينة على كل من يقف فى طريق مشروعهم التوراتى الميعادى وأصبح العرب حسب النظرية الصهيونية أعداء للسامية واللاساميين.

 
ويؤكد د. ريحان أن استخدام أوربا حالياً لمصطلح السامية واللاسامية ناتج عن الإعلام الصهيونى الذى يروج لفكرة أن اليهود ساميون ومن تبقى من البشر غير ذلك ويرفض علماء التاريخ والآثار المعاصرون استغلال المبدأ التوراتى في تقسيم طبقات الأمم ويرفضون نظام السلالات القائم على موقف سياسى استعمارى .

ورغم أن مصطلح السامية مصطلح وهمى إلا أن أى شخص يعارض الاحتلال الصهيونى لفلسطين وإقامة المستوطنات وإبادة شعب بأكمله وطرده من أرضه وقتل أبنائه وتدنيس مقدساته والسعى لهدم الأقصى الشريف ثانى القبلتين وثالث الحرمين لتصفية القضية برمتها وتهويد التاريخ والآثار والتمييز العنصرى ضد الفلسطينيين يتهم بمعاداة السامية لذلك يطالب االدكتور ريحان كل العرب برفض هذا المصطلح الوهمى واستبداله بمصطلح العربية واتهام كل من يعبث بالحقوق العربية ويدنس المقدسات الإسلامية بالمعادى للعرب والمسلمين.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله