اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

زعزوع يؤكد حرص مصر على الحفاظ على البيئة وزيادة المدن السياحية الخضراء

 

خلال لقاءه بوفد اليونسكو لدعم ملف السياحة والطاقة المستدامة

زعزوع يؤكد حرص مصر على الحفاظ على البيئة وزيادة المدن السياحية  الخضراء

القاهرة "المسلة"  سعيد جمال الدين …. أكد هشام زعزوع وزير السياحة إن من أهم أهداف وزارة السياحة تحقيق السياحة المستدامة والتى من خلالها يمكن الوصول الى التنمية المستدامة فى القطاع وهو ما يستلزم العمل على الحفاظ على البيئة والقضاء على جميع أشكال التلوث.

قال زعزوع خلال لقاءه بوفد منظمة اليونسكو لبحث سبل تنمية مناطق التراث الطبيعي ودعم التعاون بين قطاعي السياحة والطاقة من أجل دفع مساهمة السياحة في تحقيق الاستدامة حيث أنها تقف في مقدمة أحدث المبادرات ألابتكاريه للطاقة المستدامة أن الأمر الذى يمكن تحقيقه من خلال عدد من العوامل على رأسها الاهتمام باستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة (أو ما يطلق عليه الطاقة النظيفة). والحفاظ على التنوع البيولوجى وإدارة فعالة للمخلفات السائلة والصلبة ومنظومة متكاملة لترشيد الاستهلاك فى المياه.

أشار وزير السياحة إلى   أن الحفاظ على البيئة وأهميتها للمجتمع بصفة عامة وللسياحة بصفة خاصة أصبح أحد العوامل المهمة التى تساعد فى جذب السائح لمقصد دون الآخر. كما أن السياحة البيئية تحظى اليوم بشريحة وافرة من السائحين. ولنا الفخر أن مصر لديها ما يؤهلها ـ وبقوة ـ أن تتبوأ مكانة متميزة بين المقاصد التى تتمتع بهذا النمط السياحي.

ولفت وزير السياحة النظر الى المشروع الرائد التى  تتبناه وزارة السياحة لتحويل شرم الشيخ لمدينة خضراء. وذلك كنموذج تسعى الوزارة  لتكراره فى بقية مقاصدنا السياحية للحفاظ على التميز البيئى للمقصد السياحى المصرى وهو ما يؤكد على أن وزارة السياحة ـ كانت ولا تزال ـ صاحبة المبادرة فى التوجه الحديث للسياحة المستدامة.

أشار وزير السياحة إلى  أن وزارة السياحة شرعت بالفعل فى اتخاذ خطوات جادة جدا لإلزم جميع المنشآت السياحية بالحفاظ على البيئة وجعلت مراعاة الاشتراطات البيئية شرطا اساسيا لحصول المنشآت السياحية على التراخيص اللازمة.

كما أن الوزارة من خلال دورها الرقابى تفرض عقوبات صارمة على المنشآت السياحية التى تخالف هذه الاشتراطات أو تقوم بممارسات ضارة بالبيئة. فضلا عن البرامج التى اعدتها اليوم من قبل وحدة السياحة الخضراء والتى تستهدف ترشيد الطاقة فى جميع فنادقنا السياحية، وكذلك استخدام الغاز فى المركبات السياحية والتفاعل والتعاون مع وزارة البيئة فى مجال المحميات الطبيعية.

أوضح زعزوع  أن هناك أنماط سياحية في مصر تطبق بالفعل أسس الطاقة المستدامة فهناك السياحة الخضراء حيث أننا لدينا 55 فندقاً مطابقين لمعايير الفنادق الخضراء ، وانه خلال بورصة برلين القادمة ستكون هناك فرصة لإبراز منتجنا السياحي المطابق لأسس الطاقة المستدامة .

أشار الوزير إلى أن مهرجان البلح المقام بمحافظة الوادي الجديد حاليا يأتي بدعم من مؤسسة موارد للتنمية المستدامة بالتعاون مع منظمة اليونسكو والسيدة يولا يياكرباكو للاستثمارات السياحية المستدامة بأوربا والذي يحضره العديد من الشخصيات الهامة في مجالات السياحة من أوربا ، ورجال أعمال من المهتمين بالسياحة المستدامة .

أضاف زعزوع أن هذا المهرجان يهدف لتطوير السياحة البيئية والمحميات والصناعات الإبداعية لذلك اختير مهرجان البلح ومحافظة الوادي الجديد والتي تزخر بالمحميات الطبيعية ، وانه تم الاتفاق أن تقوم محافظة الوادي الجديد بمد المؤتمر لفرقة للفنون الشعبية من الوادي ومعرض للمنتجات البدوية والحرفية والمنتج المتميز من البلح.

وحول الخطوات الجادة التى إتخذتها الوزارة من إجراءات لدعم الحركة السياحية الوافدة إلى معدلاتها الطبيعية قال هشام زعزوع وزير السياحة إننا اتخذنا حزمة من الإجراءات الداعمة لضخ استثمارات جديدة في السوق المصر فبالتنسيق مع وزارة الطيران تم زيادة عدد خطوط الطيران الوافد إلى مصر ومن ثم زيادة الطاقة الناقلة للسائحين من تركيا والصين واليابان كما اتخذنا خطوات حثيثة من أجل النهوض بمستوى البنية السياحية المصرية .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله