اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

ابراهيم : متحفي المركبات الملكية والشرطة بالقلعة خلال الشهر الجاري

ابراهيم : متحفي المركبات الملكية والشرطة بالقلعة خلال الشهر الجاري

القاهرة " المسلة " … أعلن محمد ابراهيم وزير الآثار افتتاح عدد من المواقع الأثرية والمتاحف الإسلامية بالقاهرة في مقدمتها متحف المركبات الملكية ومتحف الشرطة بمنطقة آثار القلعة بالقاهرة، بعد انتهاء مشروع تطويرهما أمام الزيارة المحلية والدولية شهر يناير الجاري بعد فترة إغلاق استمرت أكثر من خمس سنوات.

 

وقال إبراهيم – في تصريح له خلال الجولة التفقدية الواسعة التي قام بها اليوم الاثنين بمنطقة آثار القلعة والتي رافقه خلالها عادل عبد الستار امين عام المجلس الأعلى للاثار ومصطفى حسن خليفة مدير عام اثار القلعة ومحمد عبد العزيز رئيس آثار القاهرة التاريخية – إن أعمال التطوير والترميم للمتحفين والتي تمت بالجهود الذاتية تضمنت ترميم الجدران والأرضيات وتركيب كاميرات للمراقبة داخل وخارج المتحف وأجهزة انذار ضد الحريق واضاءة حديثة مناسبة داخلية وخارجية ودورات مياه للزوار والعاملين وتركيب بوابات حديدية على المداخل الرئيسية.

 

وأضاف أن مشروع التطوير والترميم استغرق أقل من شهر بالجهود الذاتية للعاملين بمنطقة اثار القلعة. المعروف أن متحف المركبات الملكية يقع ضمن مجموعات المتاحف التي تضمها قلعة صلاح الدين بالقاهرة وافتتح عام 1983 هو عبارة عن قاعة واحدة يعرض بها ثماني عربات شاركت في مناسبات رسمية في مصر إبان حكم أسرة محمد علي. وتعتبر أهم العربات التي يضمها متحف المركبات الملكية تلك التي استقلتها إمبراطورة فرنسا أوجيني عند زيارتها لمصر للمشاركة في حفل افتتاح قناة السويس في 17 نوفمبر 1869 وتلك التي اشتركت في حفل افتتاح أول برلمان مصري عام 1924.

 

ويقع متحف الشرطة ضمن مجموعة متاحف القلعة بساحة معروفة بساحة العلم وافتتح عام 1986 ويضم مقتنيات تهدف إلى إبراز تاريخ الشرطة منذ أقدم العصور وحتى التاريخ الحديث. يبدأ المتحف من بوابة العلم التي يقع إلى اليمين منها سجن القلعة، وإلى اليسار الجناح الثاني للسجن الذي يؤدي إلى متحف مركبات الشرطة يليه مدخل الحديقة المتحفية ثم المتحف الرئيسي ويضم مجموعة من القاعات خصصت كل قاعة لعرض تاريخ الشرطة في عصر بعينه.

 

وأولى القاعات، قاعة الشرطة في مصر القديمة والتي تتضمن أسلحة ( سهام- دروع أقواس وبلط وخلافة ) بالإضافة إلى لوحات تلقي الضوء على نشاط الشرطة في مصر القديمة. وخصصت القاعة الثانية لتاريخ الشرطة في مصر الإسلامية، حيث تعرض أسلحة من عصور مختلفة ورنوك عليها شعارات الشرطة. ويضم المتحف نماذج مجسمة تمثل كفاح الشرطة ضد الاستعمار في معركة 25 يناير بالإسماعيلية وأخرى لعرض الأسلحة الحديثة وأنشطة الشرطة، بالإضافة إلى قاعة الإطفاء والتي تضم أقدم عربات الإطفاء التي استخدمت في مصر في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.

 

ويضم اربع عربات للاطفاء ترجع لعصور تاريخية متتاليه من العصر العثماني الذي كان يستخدم عربات المطافي ذات المضخة الكابسة ثم عصر محمد على الذى يستخدم عربة الإطفاء بالبخار ثم العصر الحديث، حيث يضم متحف المطافي أقدم وأول عربة إطفاء فى التاريخ. يذكر أن صلاح الدين الأيوبي شرع في تشييد قلعتة فوق جبل المقطم في موضع كان يعرف بقبة الهواء ولكنه لم يتمها في حياته وإنما أتمها السلطان الكامل بن العادل فكان اول من سكنها هو السلطان الكامل و اتخذها دارا للملك واستمرت كذلك حتى عهد محمد علي. ولقد هدم صلاح الدين بعض الأهرام الصغيرة في الجيزه، واستعمل أحجارها في بناء القلعة والسور حول القاهرة واستخدم أسري الفرنجة في بنائها وبدء فى بنائها سنة 572 هجريا 1176 ميلاديا وتمت سنة 614 هجريا فى عهد الملك الكامل.

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله