اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

كتابة السيرة الذاتية يساعدعلى استعادة الذكريات القديمة

كتابة السيرة الذاتية يساعدعلى استعادة الذكريات القديمة

برلين " المسلة " … السيرة الذاتية لا يجب أن تكون دائما قصة نجاح مبهرة أو قصة فشل مدوية وهي عادة ما تكون سردا بسيطا للحياة اليومية للمرء تطلق العنان للمشاعروالأحاسيس وتجعل هذه الوسيلة مميزة للغاية. ويقول كريستوف هيلتهوف محاضر في شؤون الإعلام في مدينة بادن بادن جنوبي ألمانيا يسجل قصصا من حياته ويجمعها في مكتبة صوتية خاصة به إن "القصص هي أجمل الأشياء".
وتقول زابينه زاوتركاتبة سيرة ذاتية إن"رواية القصص تتطلب أن تعرف نفسك بصورة أفضل".وأضافت: " عندما أروي قصة أتفهم غالبا شيئا بصورة أكبرفي وقت لاحق, لأنني أحكم عليه بصورة مختلفة اليوم"

وتتفق كورنيليا كريشلدروف أستاذة في علم الشيخوخة الاجتماعي على أن عملية إعادة التقييم هذه وإعادة الذكريات وهي عنصر أساسي في كتابة السيرة الذاتية الخاصة بالمرء وانخرطت سيدة الأعمال بريجيت بيكرمن كولونيا في خدمات مهنية عندما تعمل على سيرتها الذاتية الصوتية وتقول:" تعلمت كثيرا جدا عن نفسي" مرددة آراء زاوتر وكريشلدورف وأعطت بيكرالسيرة الذاتية الصوتية الكاملة لابنتها هدية لها في عيد ميلادها الثلاثين.وقالت: " شرحت لها أشياء يجب أن تعرفها امرأة في الثلاثين من العمرمن مولدها وحتى مقابلتها زوجها"
وقررت عدم كتابة ذكرياتها.وقالت إن " الكتابة أمرمحايد للغاية بالنسبة لي.مشاعري تخرج بصورة أفضل عندما أروي قصة".
 

كما أنها رغبت في أن تحتفظ بالذكريات من صوتها وطلبت مساعدة الصحفي الإذاعي مايكه ماكيروت في تسجيل قصتها
ويعتقد ماكيروت أن " الصوت هو مرآة الروح", مشيرا إلى التنغيم والضحكات والحركات تغيب جميعها في النصوص المكتوبة.وتقول زاوتر إن كثيرا من الذكريات التي تظل خفية تخرج للسطح عندما تسمع وتسأل أسئلة خلال وضع السيرة الذاتية.

وتشرح أن "كل شخص لديه قصص أساسية ليرويها بشأن نفسه… أي شيء بخلاف هذا لم يعد يقدم بشكل موضوعي"
ويقول إن هذا بالطبع إلى أن يأتي شخص ما ويسأل أسئلة عن هذا الأمر. ويضيف أن إعادة سماع القصص في وقت لاحق من المحتمل أن يبقي على الذكرى حاضرة وتتعمق بصورة أكبر.ويعتقد ماكيروت أن الصلة التي لن تحصل خلال حديث تنشأ عندما يسمع الأطفال سيرة ذاتية.

وتكشف بيكر أن "ابنتها تأثرت بشدة"هذا الامر يمكن أن يساعد في بناء صلات مع الأطفال عندما يساعدون في التسجيل بدلا من دفع أموال للحصول على مساعدة متخصصة. وتقول هيلتهوف إن " التكنولوجيا لم تعد مشكلة كبرى في الوقت الحالي".وتباع حاليا كتب بها تعليمات بشأن كيفية جمع سيرة ذاتية كاملة. وهناك سبب آخر في انخراط الأقارب في عمل كهذاهو تحديدا أن كثيرا من المتقاعدين يرغبون في توريث شيء لعائلتهم وإشراكهم في خبراتهم.

ويقول فالتر فيتكامبرالذي يشجع أقاربه على تسجيل ذكرياتهم إن " الأمر مفيد للأحفاد".ويضيف أن " تاريخ جدتي يؤثرعلي أيضاهويتي تتعمق بصورة أكبر نتيجة لذلك" وتعتقد كريشلدورف أن هناك حاجة ماسة في العالم المعاصر لأشخاص قادرين على شرح أشياء من خلال أساليب السيرة الذاتية- من خلال الكتابة أو من بمساعدة سجل صوتي وتقول إن" الناس يتوقون للتصالح مع قصة حياتهم… رواية القصص لم تعد جزءا قويا من الحياة اليومية".ونتيجة لذلك أصبحت رواية المرء لقصة حياته أمرا أكثر شيوعا.

المصدر :  د ب أ

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله