اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

السياحة !!! وماذا أعددت لها ؟! بقلم : محمد عطا

 السياحة !!! وماذا أعددت لها ؟!

 

الي من يتباكي عن غياب السياحة ….. اقول ! وماذا أعددتم لها؟!؟!

 

بقلم :  محمد عطا … جاء رجل الي الرسول المعصوم عليه الصلاة والسلام وقال له مالساعة ؟!  ورد عليه المعصوم بسؤال وليس باجابة عليه ! وقال له ماذا أعددت لها …. وعلي نفس المنوال ادير حديثي مع حضراتكم ايها المسؤلين عن السياحة …  انتم تتباكوا علي السياحة وقلة اعداد السياح … طيب ماذا قدمتم لها في هذه الايام الخوالي ؟!

 

– اذا اجبتم عن هذه الاسئلة فانتظروا السياحة؟!

 

 – هل بنيتم الفنادق التي ستسوعب الاعداد التي وعدتم بها وهي ارتفاع المعدل الي ٣٠ مليون سائح  سنويا ؟!

– هل  قمتم بنظافة وتطهير الاماكن الاثرية من العشوائيات التي طرأت بعد الثورة  في ظل الغياب الامني السياحي والاثري  ،  وهو ابسط شئ تقومون به ، وهي ليست مكلفة بل تحتاج جهد خفيف من الاثريين وظباط الامن المتواجدين في تلك الاماكن. ؟!

 

– هل قمتم بالتأمين الكافي للسائح كما كان في السابق … هل قبضتم علي النشالين المنتشرين في أسوان ؟! هل نظمتم وقفات البياعين الجوالين في الاماكن السياحية  وجعلتم شكلهم يليق بالبيع للسائح ؟!؟!  هل انتهيتم من تنظيف وتطهير اشهر بقعة تاريخية ومن اقدمها علي مستوي العالم ؟!؟!؟!؟ . هل آن ان يعود الأمن من حالة التراخي الي حالة الشدة علي المخطئ بالعدل وليس بالجور … وحماية المراسي السياحية في الاقصر واسوان كما كانت عليه … ام انهم الان يجلسون فقط للإظهار بأنهم يعملون ولكنهم لا يعملون ولا يتدخلون حتي لو كانت هناك ثمة مشكلة ويقول لك ماعنديش اوامر بالتدخل يابيه ؟؟!؟!؟

 

– هل دعم الاعلام عندنا السائح القادم ونشر له اخبارا مطمئنة ونقل الواقع دون تزييف او انه يقوم بتضعيف المشاكل وقلب الحقائق وكأنه مصًّر ايصال اخبار للغرب مغلوطة وكأن مصر علي وشك حرب اهلية ؟!؟!  بل ظللتم مصممين علي دعم من يغلق الميادين  اعلاميا دون اي سبب لاكثر من شهرين !! هل جعلتم الاعتصام لا يضر بمصالح البلد والامن القومي … القليل الان هم من يغلقون الميادين . والسائح يخاف من ذلك وسفارته تحميه وتحذره علي مواقعها الا يأتي …. ؟!

 

– هل غيرتهم من سياستكم الخارجية في تنشيط السياحة !؟ اي ارسال الرجل المناسب للحدث المناسب ؟! فبدلا من ارسال الفرق الشعبية والشمندورة ولاعبي السيرك القومي وماشابه ذلك  في البورصات العالمية ومعارض السياحة واستبدالهم بعلماء في الآثار وعلماء في اللغة والسياحة كالمرشدين السياحيين الأكفاء الذين يعرفون كيفية ترويج السياحة .

– هل يتم استبدال المسئولين عن المكاتب السياحية في الخارج والذين لا يتكلمون اللغة ولا يعلمون شئيا عن هذه البلد  ولا يروجون ولا ينشطون القطاع السياحي بأي شئ … ارسلوا لهذه المكاتب  من المرشدين السياحيين المتخصصين في اللغة والآثار وهم  سيقومون بالقاء المحاضرات في الميادين العامة واستجلاب شاشة كبيرة لاستخدامها في شرح الاماكن الاثرية والسياحية المصرية !؟

 

–  هل استغللتم ظواهر طبيعية تحدث سنويا لاستغلالها لجلب السياح كظاهرة تعامد الشمس علي  علي معبد ابو سمبل في الثاني والعشرين من فبراير القادم وتعامدها علي الكرنك وهكذا من الظواهر وذلك بدعوة ممثلين عالمين ولاعبي كرة معروفين ودعوة كل وسائل الاعلام العالمية لتغطية هذه الاحداث ؟!؟!؟!

– هل تم التنسيق بين السياحة والأثار والطيران والنظافة والتجميل لايجاد هىئة موحدة تتفق علي دعم السياحة بحق ؟!؟!؟ 

– هل سنكف عن المضاربة بالاسعار وجعل مصر ارخص السياحة العالمية .. اذا اعتبرنا ان الآتي لمصر ليست لانها رخيصة او غالية الثمن ؟!  وهل ستظل تحرص شركات السياحة المصرية بعض المضاربة في الاسعار خارجيا علي الضرب في العاملين داخليا بدفع الاجور الزهيدة جدا للموظف والسائق والمرشد مما يكون له الأثر السلبي ايضا علي عاملين واصحاب البازارات !؟!؟! .. وهل ستراقب وزارة السياحة علي كل الاسعار السياحية والمعطاه من النادق والشركات للسواح الاجانب ؟؟؟ وهل سيكون من يراقب علي قدر المسءولية دون تلقي الرشوة من هنا ومن هناك ؟؟ ثم اين دور غرفات السياحة من السياحة غير العويل والصراخ ؟؟ ماذا قدموا هم ؟؟

– هل سيتم تمهيد الطرق  للسائح ونظافتها لتلافي الحوادث كطريق الاهرامات وطريق سقارة والطرق الاخري ؟! كالغردقة وشرم وابو سمبل والطريق البري الاقصر- أسوان ؟!؟! 

 
– هل تم وضع وتسويق أماكن سياحية اخري كالتركيز علي الواحات وتأمين بحيرة ناصير تأمينا جيدا وهل تم معالجة المشكلة السنوية لنقصان مياه النيل وتعطيل المراكب العائمة وتوسيع قاع النيل  ليكون سهلا وآمنا للملاحة حتي لا نضيع اوقات زيارات السياح وتأخيرهم عن مواعيد رحيلهم بالطيران ؟!؟!؟ هل وهل وهل ان الاسئلة كثيرة ولا نجد لها اجابات بعد سنتين من الثورة وقبل الثورة نفس المشاكل التي كنا نشكوا منها والتي تعيق العملية السياحية دائما ولا حلول حتي الان …. فلا تسأل متي السياحة ؟! بل بماذا أعددت لها  ؟!؟!؟!

 

  "" أعقلها وتوكل """  واشكر السائح المحب لمصر ويأتي رغم مايسمعه من سلبيات ليدعم اقتصادنا …. اناشد العاملين علي السياحة الاعداد لها اولا ….

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله