اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

أحداث دبي عامل جذب كبير للمتسوقين والسياح

 

أحداث دبي عامل جذب كبير للمتسوقين والسياح

 

دبى "ادارة التحرير" …. أكد ياسر شرف المدير التنفيذي لشركة "شرف دي جي" على دور وأهمية مهرجان دبي للتسوق وغيره من الأحداث باعتبارها عامل جذب كبيراً للمتسوقين والسياح.

 

مشيرا الى ان المهرجان اكتسب شهرة إقليمية وعالمية واسعة، واستطاع أن يستقطب في الوقت نفسه السياح من مختلف دول العالم، علاوة على أن المهرجان بات من المهرجانات العالمية التي يضعها السائح على رأس قائمة خياراته، عندما يفكر في قضاء إجازة، إذ يتضمن مزيجاً فريداً من الفعاليات الاقتصادية والاجتماعية والتراثية والرياضية والثقافية والترفيهية.

 

وقال ان الشركة تشارك في المهرجان وتحرص على تكون جزءاً من الحدث، وتقدم الرعاية والدعم له.

وقال شرف في حواره مع "البيان" ان شركة شرف دي جي العلامة الاماراتية المتخصصة في تسويق وبيع المنتجات الالكترونية استطاعت خلال 7 سنوات فقط أن تصبح واحدة من أكبر العلامات التجارية في المنطقة بفضل ملايين المستهلكين الذين يقصدون متاجرها للتسوق (نحو مليون عميل شهريا) ، ومن ثم حققت الشركة زيادة في مبيعاتها بنسبة 25% خلال العام الماضي 2012 .

 

حيث متاجر شرف دي جي تعرض حالياً أكثر من 30 ألف منتج لأكثر من 1500 علامة تجارية عالمية ، وهي تخطط لافتتاح 4 متاجر جديدة في الدولة خلال الربع الأول من العام الجاري 2013 ليرتفع عدد متاجر الشركة إلى 26 متجراً. وتستعد للتوسع خليجيا بافتتاح متجر البحرين ومتجر قطر و متجرين بالمملكة العربية السعودية خلال العام الجاري.

 

و أكد ياسر شرف المدير التنفيذي لشركة "شرف دي جي" أن قضية التوطين هاجس دائم يسيطر على ادارة الشركة وقد ارتفعت نسبة التوطين في الشركة الى 8% خلال العام 2012 وان فرع الفجيرة يعمل بنسبة 100% مواطنين والذي افتتح نوفمبر من العام الماضي. وتالياً نص الحوار:

مهرجان دبي للتسوق

ماذا يمثل مهرجان دبي للتسوق بالنسبة لـ"شرف دي جي" .؟

الشركة تشارك في المهرجان وتحرص على تكون جزءاً من الحدث، وتقدم الرعاية والدعم الدائم له، فمما لا شك فيه أن مهرجان دبي للتسوق رفع من سقف صناعة المهرجانات والفعاليات في المنطقة إلى أعلى المستويات، ورسخ مكانة دبي الرائدة في هذا المجال.

وهذا ناتج عن استمرارية وإصرار العديد من الشركات الكبرى في القطاع الخاص على دعم الحدث على مر السنوات، ومن جهة أخرى، فإن عوائد المهرجان الاقتصادية، ونجاحه في استقطاب ملايين الزوار وضخ المليارات في الاقتصاد المحلي، هي بالتأكيد عوامل أساسية تنعكس على كافة الشركات في دبي».

 

لاسيما أن القطاعات المرتبطة بالتجزئة والفعاليات والسياحة تشهد نموا كبيرا، خلال فترة المهرجان، وأنه يهيئ الفرصة أمام الشركاء والرعاة والمشاركين لتقديم أفضل العروض الترويجية والخدمات لجمهور كبير من السياح والزوار، ما ينعكس بشكل إيجابي على نمو مبيعاتهم وإيراداتهم».

 

وجاء إطلاق حدث مهرجان دبي للتسوّق في العام 1996 ليضع اللبنة الأولى لصناعة المهرجانات المتميّزة في المنطقة، وليكون نموذجا فريدا للمهرجانات العالمية، إلى جانب مساهمته في ترسيخ المكانة المتفرّدة لدبي كوجهة تسوّق رائدة على مستوى العالم، وليكون داعما قويّا لاقتصاد الإمارة في ظل جاذبيته وقدرته على استقطاب أعداد متزايدة من الزوّار والسيّاح سواء من داخل الدولة أو من خارجها كل عام.

 

التوطين والمسؤولية الاجتماعية

ما هو وضع ملف التوطين في الشركة وخاصة ان لديكم مبادرة برفع نسبته تدريجيا في فروعه المختلفة؟

انطلاقا من مسؤوليتنا الاجتماعية نحو اخوتنا في الوطن كان لدينا هدف 5% للتوطين خلال 2012 ولكن تم تجاوزه الى 8% بفضل الله وكل عام يرتفع سقف نسبة التوطين لنصل الى حالة مرضية .وعندنا طموحات اخرى كأن يكون لدينا فروع كاملة التوطين بنسبة 100% على غرار التجربة الناجحة في فرع الفجيرة .

 

والذي يعمل به كادر مواطن 100% حيث دشنت مجموعة شرف دي جي متجرها الجديد بسنشري مول الفجيرة بكادر مواطن متكامل قوامه 33 مواطناً كمرحلة أولى، حيث تعد المجموعة بعد توظيفها للمواطنين في جميع وظائف المتجر الإدارية والتشغيلية المؤسسة الأولى على مستوى الإمارات التي تحقق في أحد فروعها نسبة توطين 100% .

 

وافتتح المتجر الجديد الذي يمتد على مساحة تسوق ساحرة تصل إلى 11 ألف قدم مربعة بمركز سنشري مول الفجيرة و أثبتت الشركة على الأرض أنها شريك أساسي في ملف التوطين ومساهم في تنمية الموارد البشرية، وأن افتتاح المتجر بإدارة وعمالة مواطنة تعد التجربة الأولى على مستوى الدولة.

 

وتؤكد حرص مجموعة شرف على توظيف المواطنين وتشجيع الباحثين عن عمل للالتحاق بمؤسسات القطاع الخاص و إدارة وتشغيل المتجر بسواعد إماراتية، ونتمنى أن تتكرر التجربة في مواقع أخرى، خاصة أن المواطن مؤهل ويحتاج فقط فرص التوظيف في القطاع الخاص وثقة التجار في قدراته.

 

والتجربة هي الأولى على مستوى الدولة، تم تنفيذها ضمن أطر التعاون بين هيئة تنمية ومجموعة شرف بمبادرة من المجموعة، في إطار التكامل بين الهيئة والقطاع الخاص، مشيرة إلى أن الكادر المواطن الذي يعمل بالمتجر تم اختيارهم بعد تنظيم 9 أيام مفتوحة للباحثين عن عمل بالفجيرة البالغ عددهم طبقاً لقاعدة بيانات الهيئة نحو 3 آلاف باحث، تم اختيار 35 منهم إناثاً وذكوراً بمدن ومناطق الساحل الشرقي حسب المعايير التي وضعتها المجموعة التي أبدت ثقتها في نجاح تجربة التوطين في قطاع البيع بالتجزئة.

 

وتم تدريبهم لمدة 3 شهور في دبي على حساب المجموعة التي وفرت مواصلات يومية لهم من وإلى الفجيرة إلى جانب وجبات غذائية، و شمل التدريب خدمة العملاء والمبيعات والحسابات وإدارة المخازن وتقنية المعلومات وجميع الوظائف التي يتطلبها المتجر.

 

توسع الشركة

ما هي خطة توسع الشركة محليا وإقليمياً؟

شركة شرف دي جي تتوسع محليا وسيصل عدد فروعها في الدولة خلال العام الجاري 2013 الى 26 فرعاً بعد افتتاح اربعة متاجر جديدة الى هيكل الشركة ، وبالنسبة الى التوسع الخليجي فقد نجحنا بنهاية العام الماضي في افتتاح متجرنا الأول في العاصمة مسقط في سلطنة عمان.

 

ونعتزم افتتاح المتجر الثاني قبل نهاية العام الجاري، ونعتزم افتتاح متجرين في الدوحة قبل نهاية العام أيضاً، أما بالنسبة إلى السعودية فنخطط لافتتاح متجرين خلال النصف الثاني من العام المقبل، ولن ينتهى 2013 قبل ان نفتتح فرعنا الاول في المملكة العربية السعودية ان شاء الله".

 

إن السوق يشهد منافسة قوية في الفترة الحالية من قبل متاجر الإلكترونيات في الدولة، وهو ما يصب في مصلحة المستهلك"، و أن سوق الإلكترونيات في الإمارات لا يزال يتمتع بالحيوية والنشاط ويمكن أن يستوعب منافسين جدداً في المستقبل وأن الشركات الموجودة في السوق حالياً لابد أن تطور من نفسها وبالأخص في ما يتعلق بخدمة العملاء وخدمات ما بعد البيع، حتى تستطيع منافسة الشركات الجديدة في حال دخولها إلى السوق المحلي .

 

ان سوق الإلكترونيات يكبر بفعل نمو حركة السياحة الخليجية في المنطقة التي تعتبر الإمارات وجهة أولى للتسوق حالياً، إضافة إلى نمو عدد السكان في الدولة، أن متسوقي الأجهزة الإلكترونية من الدولة أو من خارجها أصبحوا أكثر وعياً بالمنتجات الجديدة ومدى ملاءمتها لاحتياجاتهم الشخصية.

 

لذا فإن متاجر شرف دي جي تعرض حالياً أكثر من 30 ألف منتج لأكثر من 1500 علامة تجارية عالمية، وأن سياسة تسعير المنتجات تضمن أفضل سعر وأفضل خدمة لما بعد البيع على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، الأمر الذي مكننا من الحصول على جوائز عديدة كأفضل متجر في الدولة .

 

وماذا عن خطة الانطلاق عربيا؟

الشركة لديها استراتيجية وهى الانطلاق من دائرة الى الدائرة الاوسع التي تليها بمعنى انه كان لنا حضور وتفاعل محلي ووصل عدد فروعنا الى رقم لا بأس به انطلقنا الى الدائرة الاوسع والقريبة منا وهي منطقة الخليج العربي فكان لنا حضور في سلطنة عمان ثم البحرين ثم قطر ثم قريبا في المملكة السعودية ، ومن ضمن خطتنا حاليا دراسة وبحث الاسواق العربية الاخرى مثل مصر وليبيا وتونس لكن سنبدأ تنفيذها في الوقت المناسب.

 

العروض

 

ما مدى مساهمة العروض في تقليل هوامش الربح في المنتجات التي تعرضها الشركة؟

بالتأكيد المنافسة في السوق من خلال العروض والأسعار تسهم في تخفيض هوامش الربح ، والشركة تقدم عروضها الكبيرة خلال المواسم ومهرجانات التسوق المعروفة، و في الوقت نفسه أن المتاجر تقدم بشكل دائم ما لا يقل عن 30 عرضاً بصورة دائمة خلال الأيام العادية .

 

ومعرض جيتكس يعد استثناء في نمو نسبة المبيعات مرجعاً السبب في ذلك إلى تقديم الشركات الموردة والمصنعة للمنتجات لأسعار أكثر تنافسية للمتاجر ما يجعل أسعار المنتجات أقل عن أي فترة من العام ، وأنه إذا صنفنا تصدر الإلكترونيات حسب النوع فيمكن القول إن الهواتف المحمولة "التقليدية والذكية" وأجهزة الكمبيوتر اللوحية تليها الكمبيوترات المحمولة ثم شاشات التلفزيون والكاميرات لاتزال في صدارة المنتجات الأعلى مبيعاً في السوق المحلي .

 

وسياسة التسعير في متاجر شرف دي جي منافسة وتضمن أفضل سعر وخدمة لما بعد البيع للمستهلك، وأن نحو 90% من المشتريات تكون من جانب الأفراد، كما أن نسبة كبيرة من مبيعات المتاجر في الدولة تأتي من السياحة، لكن تظل النسبة الأكبر من المشتريات من المواطنين والمقيمين في الدولة .

 

وانطلاقاً من فلسفة الشركة في تقديم أفضل قيمة للعملاء، ومن خلال مبادرة مع عدد من كبار موردي الإلكترونيات تصل التخفيضات الجزئية في متجر شرف دي جي في تايمز سكوير على بعض المنتجات إلى 70 %، ويستمر العرض حتى نفاد الكمية.

 

وفي ظل الأوضاع الاقتصادية السائدة حالياً، يتردد كثير من المستهلكين في الإنفاق، إلا أن العرض الممتاز للقيمة مقابل النقود الذي تقدمه شرف دي جي لابد وأن يكون مغرياً لهم. ونظراً لأن هوامش الأرباح في مبيعات الإلكترونيات منخفضة لم يكن بائعو التجزئة قادرين على تقديم خصومات كبيرة.

 

وعلى الرغم من ذلك، وكمبادرة لأول مرة في هذه المنطقة تباحثت شرف دي جي مورديها وتمكنت من تقديم عروض لم يسبق لها مثيل، وخصومات على مجموعة منتقاة من المنتجات. ولذلك فنحن نأمل في هذه الظروف الاقتصادية بأن نقدم لعملائنا ما يسرهم".

 

 تعزيز تجربة التسوق

 

 كانت "شرف دي. جي"، المتخصصة في التسويق التفاعلي، أول سلسلة متاجر تقوم بتركيب اللوحات الإعلانية الرقمية وذلك بهدف توفير شاشات جذابة وتفاعلية قائمة بذاتها في المداخل والأقسام المكتظة بالمتسوقين في متاجرها.

 

ويأتي تركيب هذه اللوحات الرقمية، والتي تم تصميمها للترويج للمجموعة الواسعة من منتجات وخدمات "شرف دي. جي" في أماكن الإزدحام، في إطار دراسة للسوق أظهرت أن 60% من قرارات الشراء تتم بعد دخول المتسوقين للمتاجر.

 

وقامت "شرف دي. جي" مؤخراً بتحديث لوحاتها الإعلانية الرقمية إلى نظام "سكالا 5" وذلك في إطار جهودها المتواصلة لتعزيز تجربة المستهلك وبيئة العمل في متاجرها، في حين أن اعتمادها لتقنية جديدة أكثر تطوراً وسهولة في الاستخدام من شأنه أن يحسن من الكفاءة والتأثير الإيجابي لحملاتها الإعلانية والتسويقية. ونظراً لسهولة استخدام البرنامج واعتماده على الإنترنت ومرونته في الاستعانة ببرامج خارجية لتعزيز المحتوى الرقمي، قررت "شرف دي. جي" استخدامه في جميع فروعها.

 

وعد شرف دي جي

 

قال ياسر شرف المدير التنفيذي لشركة "شرف دي جي" لا يزال وعد شرف دي جي "إن لم تجدها عند شرف دي جي فستحصل عليها مجاناً" و"ضمان أقل الأسعار" قائماً، وتضمن الشركة من خلال هذين الوعدين للعملاء بأن أسعار المنتجات التي تباع لدى شرف دي جي هي ذاتها الموجودة في أي محل تجزئة آخر في مراكز التسوق. وهذا هو ما يجعل شرف دي جي المقصد الأول الذي يشمل جميع المنتجات لمستهلكي الإلكترونيات.

 

وأطلقت الشركة عدة برامج مبتكرة، بما فيها خطة لتمويل المشتريات بنسبة 100 بالمائة، وخدمة فحص الأجهزة الإلكترونية مجاناً من قسم الدعم في شرف دي جي، والتي يمكن للعملاء من خلالها الاتصال برقم مجاني لفحص أجهزة الكمبيوتر، والكمبيوتر المحمول، والتوصيلات اللاسلكية أو أجهزة المسرح المنزلي.

 

 مبيعات التجزئة في دبي تعتمد على السياحة والتسوق

 

أشار ياسر شرف المدير التنفيذي لشركة "شرف دي جي" إلى أن معظم مبيعات التجزئة في إمارة دبي تعتمد في جانب كبير منها على السياحة، خصوصاً في قطاع الإلكترونيات والهواتف المحمولة، حيث إن هناك جزءاً كبيراً من المبيعات يأتي من السياحة الوافدة على الإمارة، خصوصاً في فترة المهرجانات.

 

مشيراً إلى أن فترة مهرجان دبي للتسوق تعد الدفعة الكبيرة للمبيعات بالنسبة للكثير من متاجر الإلكترونيات، وتشكل ما بين 30 و 35% من المبيعات الكلية، مشيراً إلى أننا نخصص 2% من إيرادات المجموعة للترويج والدعايات الخاصة بنا. وأكد شرف، أنه بالنسبة للسياسة التسعيرية لمنتجاتنا في مقابل المنافسين، لا توجد فروق كبيرة، فنحن ومراكز التجزئة الكبيرة المنافسة أسعارنا واحدة لأننا موقعون مع الوكيل على البيع بسعر واحد، أما الاختلافات فهي في طريقة عرض وبيع المنتج.

 

وهناك انطباع خاطئ أن الأسعار لدينا مرتفعة نسبياً مرجعه التنظيم والشكل والمواقع التي يتم بها عرض البضائع في سلسلة متاجر "شرف دي جي"، كما أننا من بين السياسات التسويقية التي نتعامل بها داخل محلات "شرف دي جي" سياسة ضمان أفضل سعر، بمعنى أنه لو جاء العميل لشراء منتج ما ووجده لدينا بسعر مرتفع عن المحلات الكبرى داخل الدولة نقوم بتعويضه بضعف فرق السعر بين المنتجين، وذلك حال تقديمه فاتورة شراء للمنتج من المحل الآخر".

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله