Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

بعثة التنقيب السعودية الالمانية المشتركة تواصل عملها فى المواقع الاثرية بتبوك

 

بعثة التنقيب السعودية الالمانية المشتركة تواصل عملها فى المواقع الاثرية بتبوك

 

تبوك "المسلة" …. واصلت البعثة السعودية الألمانية أعمال التنقيب في موقع قرية الأثري وسط محافظة تيماء بمنطقة تبوك وفق خطة عمل العام الحالي خلال الفترة من  18/12/1433هـ إلى 18/1/1434هـ، وذلك في إطار الاتفاقية الموقعة بين الهيئة العامة للسياحة والآثار ومعهد الآثار الألماني.

 
وتضم البعثة من الجانب السعودي عدداً من المتخصصين والباحثين في الآثار برئاسة الدكتور خالد محمد اسكوبي.

 
وتعمل البعثة على إجراء ترميمات لما تم اكتشافه سابقاً في منطقة المبنى الرئيس في الموقع الذي يجري العمل على كشفه كاملاً منذ العام 2004م، إذ كان من الضروري ترميم تلك الأجزاء قبل استكمال أعمال الحفر في الموقع، وقد تم تحديد  الجدران المراد ترميمها من الجهة الشمالية الغربية والشرقية.

 
وتركزت أعمال الترميم على تقوية الأجزاء القائمة من الجدران للمحافظة عليها من الانهيارات، وذلك باستخدام مواد تحافظ على هوية الموقع الأثرية وفق أسس علمية، وتتضمن أعمال البعثة للموسم الحالي العمل على إنشاء خارطة طبوغرافية لمدينة تيماء توثق أهم الأماكن الأثرية في محافظة تيماء .

 
من جانب آخر يواصل الباحث ماجد تركي العنزي أحد موظفي الهيئة العامة للسياحة والآثار المبتعثين دراسة فخار المنطقة الصناعية في تيماء من خلال رسالة الدكتوراه التي يقوم بإعدادها في جامعة دورم بالمملكة المتحدة.

 
وتشمل الدراسة إجراء حفرية في عدد من التلال بموقع الصناعية الذي يعود تاريخه إلى الفترة ما بين الألف الثالث قبل الميلاد والقرن الثامن قبل الميلاد .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله