اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الشاعر : قطاع السياحة المصري ينزف 300 مليون دولار اسبوعياً

الشاعر : قطاع السياحة المصري ينزف 300 مليون دولار اسبوعياً


أكد أن البلاد خسرت الموسم الشتوية بسبب الوضع السياسي

القاهرة " المسلة " … أكد رئيس غرفة شركات السفر والسياحة في مصر حسام الشاعر أن قطاع السياحه تأثر بشدة من الاحداث التى تشهدها البلاد منذ صدور الاعلان الدستورى فى الاسبوع الاخير من شهر نوفمبر الماضى . وكشف الشاعر فى مؤتمر صحفى أن خسائر القطاع حاليا تصل الى 300 مليون دولار اسبوعيا، وأن السياحة المصرية خسرت موسم السياحة الشتوى بعد أن أحجم السائحين عن زيارة مصر وتراجع نسب الاشغال فى الفنادق إلى أدنى مستوى، مشيرا إلى أن نسب الاشغال فى الغردقة وشرم الشيخ انخفضت بنسبة تصل الى 50 % فى بلغت نسب الاشغال فى الاقصر 10 %.

 

وأضاف إن هناك العديد من المشاكل التى توجه القطاع حاليا ومن بينها ازمة نقص السولار فى الغردقة وشرم الشيخ والتى تؤثر على القطاع بشكل كبير لاعتماد اتوبيسات السياحة على السولار. وأشار الشاعر إلى جانب إعتماد الفنادق على السولار فى توليد الطاقة مما دفع عدد من الفنادق إى وقف المياه الساخنة بعد توقف المولدات التى تعمل بالديزل عن العمل، مطالبا وزير البترول بتخصيص عدد من محطات البنزين لاتوبيسات السياحة.

 

وقال "اننا نواجه أزمة كبيرة ولأول مرة تتعرض الفنادق فى الغردقة وشرم الشيخ لهذه الحالة من الركود وعدم إقبال السائحين عليها خاصة فى أعياد الكريسماس ورأس السنة"، مشيرا إلى أن استعادة الحركة يتطلب توقف الاعلام الخارجى عن الكتابة عن مصر لمدة شهر على الاقل وهو لن يحدث الا بعودة الهدوء والاستقرار للشارع المصرى، وفى هذه الحالة ومع توقف الاعلام الخارجى عن ابراز السلبيات التى تتعرض لها البلاد يمكننا أن نستعيد من 40 الى 50% من حجم الحركة خلال شهر.

 

وشدد الشاعر على اننا بالفعل خسرنا موسم السياحة الشتوية وعلينا الان إعادة الهدوء للشارع المصرى حتى لاينسحب من بين ايدينا الموسم الصيفى ايضا والتى تبدأ شركات السياحه الاجنبية فى الحجز له من الان، مشيرا إلى أن السياحة القادمة إلى البلاد تعتمد على النقل الجوى وانه اذا استمرت الامور كما هى فأن منظمى الرحلات يوجهون الطاقة الجوية الناقلة للحركة الى مقاصد اخرى مما يحول دون استعادة الحركة وعلينا ان ننتظر الى الموسم القادم.

 

وقال إن الغرفة انتهت من اعداد عقد موحد لشركات السياحه للتعامل مع الشركات الاجنبية لضمان حقوق الشركات المصرية وضمان مستوى الخدمة التى تقدمة الشركات للسائحين مشيرا الى نجاح لجنة الازمات فى الغرفة من استعادة 14 مليون جنية مستحقات لشركات سياحه مصرية لدى شركات اجنبية توقفت عن السداد، الى جانب العديد من المشاكل التى تواجه القطاع التى تمكنت الغرفة من حلها خلال الفترة الماضية.

 

من ناحية أخرى أكد عمرو صدقى عضو مجلس إدارة الغرفة أن أخطر ما فى المشهد السياحى حاليا أن الأزمة التى يتعرض لها القطاع السياحة منذ بداية الثورة وحتى الان تدفعنا للقول بأن السياحه تحتضر خاصة وان هناك اعداد من العاملين بالسياحه فقدت اعمالهم يتراوح اعدادهم بين 10 و15 % .

 

وأكد إن توقف العديد من المشاريع وتصفية البعض الاخر من العلامات الواضحة للفترة الماضية منذ الثورة وحتى الان، وإن اخطر مايتعرض له القطاع حاليا هو تسرب العمالة ولذلك نعمل على استغلال فترة الركود الحالية فى تنظيم العديد من الدورات التدريبية للعاملين طبقا لمعايير الاتحاد الاوروبى لاعداد عماله لسوق العمل الخارجى لتفعيل اتفاقية إعداد العمالة مع الاتحاد الاوروبى.
 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله