اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الأقصر تستعد لرصد ظاهرة تعامد الشمس على معبد الكرنك

الأقصر تستعد لرصد ظاهرة تعامد الشمس على معبد الكرنك

الاقصر " المسلة " … تستعد محافظة الأقصر يوم الجمعة القادم الموافق 21 من شهر ديسمبر الجاري للاحتفال بتعامد الشمس على معبد الكرنك، وذلك في احتفالية سياحية وفنية يشارك فيها محافظ الأقصر الدكتور عزت سعد وعلماء الآثار والفلك، بجانب عدد من علماء المصريات وعدد من السياح الذين يزورون الأقصر في هذه الفترة.

 

أعلن ذلك الدكتور عزت سعد محافظ الأقصر خلال ترأسه لاجتماع موسع عقد صباح اليوم، وحضره مسئولو السياحة والثقافة والآثار ونقيب المرشدين السياحيين في المحافظة، حيث تم خلال الاجتماع الاتفاق على تفاصيل الاحتفال برصد الظاهرة وكيفية استغلالها كحدث أثرى سياحي جديد يساهم في الترويج السياحي للأقصر في أسواق السياحة العالمية.

 

يأتي الاحتفال برصد الظاهرة ضمن جهود محافظة الأقصر ونقابة وجمعية المرشدين السياحيين في المحافظة في استغلال مثل تلك الأحداث في جذب مزيد من السياح وزيادة المناسبات على الأجندة السياحية المصرية. وكانت الأوساط الأثرية والسياحية في الأقصر قد رصدت في نهاية شهر أغسطس الماضي تعامد القمر الأزرق علي أفق مجمع معابد الكرنك، حيث ظهر تعامد القمر البدر علي أفق مجمع معابد الكرنك بأكملها بالأقصر.

 

ووفقا للديانة المصرية القديمة، فقد لعب القمر دورا مهما بصفته ابن الإله آمون وأحد رموز ثالوث طيبة المقدس في الدولة الحديثة في مصر القديمة (آمون-موت-خنسو)، حيث بني له معبد من ضمن معابد الكرنك يسمى معبد خنسو بالكرنك، وهي ظاهرة تتكرر كل عامين وسبعة أشهر.

 

كما رصدت العام الماضي تعامد الشمس على قدس أقداس المعبود آمون داخل معابد الكرنك الفرعونية، حيث تعامدت الشمس على قدس أقداس المعبود آمون جرى في يوم نقل الشمس وبداية فصل الشتاء لدى المصريين القدماء، والذي يوافق 22 من شهر ديسمبر في كل عام. من جانبه أكد محافظ الأقصر علي ظاهرة تعامـد الشمس علي معابد الكرنك أهم الأحداث التي تسعي المحافظة لاستغلالها في تنشيط السياحة والتعريف بالحضارة المصرية القديمة وزيادة المناسبات على أجندة السياحة المصرية.

 

ومن المعروف أن معابد الكرنك من أهم المعالم الأثرية في الأقصر، وتبعد المسافة بين الأقصر والكرنك 3 كيلو مترات، يتخللها على جانبي الطريق عدد كبير من تماثيل أبي الهول الصغيرة أو ما يعرف بطريق الكباش. يقام على هامش الاحتفالية برصد الظاهرة ندوة حول علوم الفلك في مصر القديمة يحاضر فيها الدكتور مسلم شلتوت عالم الفلك، وأستاذ بحوث الشمس بالمعهد القومي للعلوم الفلكية والجيوفيزيقية

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled