اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

تأسيس رابطة عربية لحدائق الحيوان والأحواض المائية مقرها الإمارات

 

تأسيس رابطة عربية لحدائق الحيوان والأحواض المائية مقرها الإمارات

 

العين "المسلة" …  أعلن اليوم عن تأسيس (الرابطة العربية لحدائق الحيوان والأحواض المائية) وذلك في اختتام فعاليات الاجتماع الأول لحدائق الحيوان والأحواض المائية في المنطقة العربية الذي دعت إليه حديقة الحيوانات بالعين.

 

وتم توقيع اتفاق تأسيس الرابطة بحضور وفود من الإمارات والكويت وقطر والمغرب والسعودية والأردن والبحرين إضافة إلى المدير التنفيذي للاتحاد العالمي لحدائق الحيوان والأحواض المائية جيرالد ديك.
ومن المتوقع أن يؤدي تأسيس الرابطة الى تعزيز التواصل والتعاون المشترك بين الأعضاء من خلال الاجتماعات الدورية.

 

وستسهم حديقة الحيوانات بالعين بدور أساسي في الرابطة حيث ستوفر المكاتب لتكون مقر الرابطة إضافة إلى الموارد البشرية اللازمة لبناء الرابطة وتسيير أعمالها بما يضمن التواصل بشكل دوري مع الأعضاء وتطوير أعمال الرابطة ومعايير العضوية فيها والشروط اللازم توافرها في حدائق الحيوان والأحواض المائية للحصول على عضويتها.

 

وستوفر الرابطة الجديدة بيئة ملائمة لمناقشة قضايا متعلقة بالبيئة والحياة البرية مثل حماية الأنواع المهددة بالانقراض ومعايير العناية بالحيوانات وتوفير الظروف الملائمة لها.

 

واعرب المدير العام للمؤسسة العامة لحديقة الحيوان والأحياء المائية بالعين غانم الهاجري لـ كونا عن سعادته "بنتائج الاجتماع والالتزام الذي أبداه نظراؤنا من جميع أنحاء المنطقة بهذه المبادرة التي من شأنها تعزيز جهود حماية الحياة البرية".

 

واضاف "قمنا كمجموعة بتحديد مجالات التعاون المستقبلية ونحن في حديقة الحيوانات بالعين نتطلع إلى المساهمة بدور قيادي في المرحلة التي تلي تأسيس الرابطة العربية لحدائق الحيوان والأحواض المائية".

 

من جانبها قالت مديرة الشؤون العامة في حديقة حيوان الرباط سلمى سليماني "نشيد بمبادرة حديقة الحيوان بالعين لتأسيس الرابطة وهي خطوة كبيرة إلى الأمام لهذا القطاع في المنطقة بشكل عام لاسيما في ظل نجاح العديد من الاتحادات الأقليمية المشابهة".

 

وأوضحت أن "العديد من حدائق الحيوان في العالم العربي تشهد نقلات نوعية من حيث طرق العرض وسياسات حماية الأنواع المهددة والاستيلاد ومعايير العناية بمختلف أنواع الحيوانات والطيور ومن هنا تبرز الحاجة الملحة لوجود منصة لتبادل المعلومات والخبرات ونحن في حديقة الحيوان في الرباط ندعم بشدة تأسيس الرابطة وسنقوم بتقديم ما يلزم لضمان نجاحها".

 

وقال المشرف العام على حديقة الحيوانات بالرياض المهندس محمد الحواشي "نتقدم بالشكر لحديقة الحيوانات بالعين على مبادرتها المتمثلة في دعوة حدائق الحيوان والأحواض المائية في المنطقة للاجتماع لأول مرة ونحن نؤكد أهمية تأسيس رابطة إقليمية بهدف تطوير الحدائق في المنطقة والارتقاء بمعاييرها بما يضمن تعزيز مكانتها إقليميا وعالميا" واشار إلى أن "حديقة الحيوانات بالرياض قامت أخيرا بسلسلة من المبادرات والمشروعات الرامية إلى تطوير الحديقة وبخاصة في مجال حماية الحياة البرية والأنواع المهددة وسيسهم تبادل الخبرات والمعارف الذي ستوفره الرابطة العربية في تعزيز خطط التطوير لدينا".

 

يذكر أن حديقة الحيوانات بالعين عضو في "الاتحاد العالمي لحدائق الحيوان والأحياء المائية" وتعمل أيضا ضمن شراكات مع بعض المجموعات الرائدة في مجال الحفاظ على البيئة على مستوى العالم مثل هيئة البيئة في أبوظبي ومفوضية الحفاظ على الأنواع وحديقة حيوان سان دييغو وحديقة حيوان أدنبره والاتحاد العالمي لصون الطبيعة وجمعية رينجلاند ترست الشمالية في كينيا وصندوق الحفاظ على الصحراء وذلك بهدف الحفاظ على الأنواع البرية المهددة بالانقراض وإعادة توطينها بما فيها المها العربي والمها معقوف القرن والزراف والغزال.(النهاية
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله