Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

هيئة السياحة والآثار السعودية توقع اتفاقيتى تعاون للتنقيب الاثرى مع بريطانيا واليابان

 

هيئة السياحة والآثار السعودية توقع اتفاقيتى تعاون للتنقيب الاثرى مع بريطانيا واليابان

 

الرياض "المسلة" …. وقعت الهيئة العامة للسياحة والآثار اتفاقيتي تعاون مشترك مع كل من جامعة أكسفورد البريطانية، وجامعة كانازاوا اليابانية، وذلك للتنقيب عن الآثار في عدد من المواقع الأثرية التي تعود إلى العصور الحجرية في المملكة.

 
وجرى توقيع الاتفاقيتين خلال فعاليات ملتقى التراث العمراني الوطني الثاني الذي عُقد في المنطقة الشرقية الأسبوع الماضي برعاية الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة، وبمشاركة الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، حيث وقعهما نيابة عن الهيئة نائب الرئيس للآثار والمتاحف الدكتور على بن إبراهيم الغبان.

 
وتتضمن الاتفاقية الموقعة مع جامعة أكسفورد البريطانية القيام بأعمال التنقيب الأثري في مواقع العصر الحجري القديم بموقعي "المندفن" و"أحافير النفود"، ليضاف الموقعان إلى المواقع التي تعمل فيها الجامعة في كل من  الدوادمي، وجبة، ووادي فاطمة، وذلك وفق اتفاقية التعاون العلمي المشترك بين الهيئة والجامعة  الموقعة في عام 2010م.
 

ووقع الاتفاقية نيابة عن جامعة أكسفورد البروفيسور مايكل بتراقليا أستاذ العصور الحجرية بالجامعة، حيث يرأس بتراقليا الجانب البريطاني في البعثة السعودية البريطانية لمسح مواقع العصور الحجرية في كل من الدوادمي، وجبة، ووادي فاطمة، والمندفن، وأحافير النفود.

 

 
أما الاتفاقية الثانية التي تم توقيعها مع جامعة كانازاوا اليابانية، فتهدف إلى القيام بأعمال المسح الأثري لمواقع العصور الحجرية في منطقتي الجوف وتبوك وتتبع الأنماط الرعوية القديمة بمشاركة باحثين سعوديين من الهيئة العامة للسياحة والآثار.

 

 
ووقع الاتفاقية نيابة عن جامعة كانازاوا اليابانية البروفيسور سوميو فوجي أستاذ عصور ما قبل التاريخ بكلية العلوم الإنسانية في الجامعة.

 

 
يذكر أن سوميو فوجي يرأس الجانب الياباني في البعثة السعودية اليابانية لمسح مواقع العصور الحجرية في منطقتي الجوف وتبوك وتتبع الأنماط الرعوية القديمة.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله