Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

الأمن يؤكد على السياحة المصرية الزام شركات السفارى بالسير فى الطرق الأسفلتية

حتى لا تتكرر مأساة السائحين المكسيكيين

 

القاهرة : سعيد جمال الدين

 

"المسلة" ….. حذرت الجهات الأمنية سواء المدنية أو العسكرية شركات السیاحة العاملة فى تنظيم برامج السفارى الصحراوية وخاصة  في محافظة جنوب سیناء من السير خارج نطاق الطرق الأسفلتية والتوغل فى الصحراء بدون موافقة مسبقة بالتحرك فى هذه الطرق والمدقات .

 

أكدت الجهات الأمنية فى خطاباتها إلى وزارة السياحة وبالتبعية لغرفة الشركات السياحية بأهمية تعميم منشور على الشركات الراغبة فى إستخدام سیارات الدفع الرباعي لتنظيم برامج سفارى الصحراء بضرورة الحصول على موافقة مسبقة من جھاز المخابرات الحربیة (جھاز الأمن الحربي) ذلك بموجب خطاب یفید بالموافقة من قطاع الشركات (إدارة النقل السیاحي) بوزارة السیاحة موجه الي مجمع خدمات جھاز الأمن الحربي (١١ شارع أحمد تیسیر – امام طیبة مول – مدینة نصر) .

 

حدد جھاز الأمن الحربي المستندات التى يجب تقديمها من قبل الشركة فى مقدمتها شھادة بیانات للسیارة تقدم عند الإستخراج اول مرة وفي حالة تغییر البیانات عند التجدید، وصورة رخصة السیارة ساریة (رخصة قیادة + بطاقة الرقم القومي ساریة للسائق)،و صورة السجل التجاري للشركة،وتحدید خط سیر التحرك بالطرق الأسفلتیة تفصیلآ،وأصل التصریح السابق للسیارة في حالة التجدید، وفي حالة طلب التحرك خارج نطاق الطرق الأسفلتیة، یتم إرفاق موافقة هيئة عملیات القوات المسلحة على العمل بتلك المناطق.

 

وقد قررت وزارة السياحة ممثلة فى هيئة تنشيط السياحة تطبيق قواعد جديدة  تنظيمية لرحلات لسفاري الصحراوية بالصحراء الغربية وكذا الخدمة التأمينية التي ستتولاها أجهزة وزارة الداخلية .

 

ووضعت الهيئة  الضوابط والإجراءات لتنظيم رحلات السفاري  فى مقدمتها ضرورة  موافاة الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي ببرنامج الرحلة تفصيلا وخريطة موضح عليها خط سير الرحلة وأماكن ارتكاز وتوقف السائحين بمقياس رسم مناسب وكذلك بيان بأسماء السائحين وبياناتهم الشخصية من واقع جوازات السفر على أن تحرر باللغة العربية بالنسبة للجنسيات العربية وباللغة الانجليزية للجنسيات الأجنبية مع إرفاق صور جوازات سفرهم .

 

أضافت  الضوابط  على أهمية توضيح بيان وسيلة الانتقال التي سيتم استخدامها خلال تنفيذ الرحلة وبيانات السائقين على أن تقوم الهيئة بإصدار خطاب رسمى منها ببيان الرحلة مرفق به كافة المتطلبات  الخاصة لتنفيذ الرحلة .


أشارت الضوابط  الى أن رحلات السفاري القصيرة الرحلات التي تقتصر على مناطق السفاري بمحافظات أكتوبر ومطروح والوادي الجديد حتى منطقة الفرافرة فتتولى هيئة تنشيط السياحة إخطار الأجهزة الأمنية بتلك الرحلات للإحاطة قبل موعدها بـ 24 ساعة على أن يتم موافاة الهيئة بكافة الطلبات  التى تحتاجها الشركات.

 

وحول الإجراءات تختص الأجهزة الأمنية المعنية بوزارة الداخلية بتأمين رحلات السفاري قالت الضوابط  أن هناك  تأمين الرحلات الطويلة بطاقم حراسة كامل بعدد ( 2 ) سيارة دفع رباعي إذا كان عدد أفراد الرحلة يتجاوز 12 سائح أو إذا كان خط سير الرحلة يتجاوز خط عرض 23 في اتجاه الجنوب بغض النظر عن عدد أفرادها وفي هذه الحالة تكون قيمة الخدمة التأمينية 203 جنيه عن كل ساعتين .

 

أما بالنسبة لرحلات الطويلة التي يتجاوز عدد أفرادها 12 سائح ولا يتضمن برنامجها تجاوز خط عرض 23 في اتجاه الجنوب فإنه سيتم تأمينها بقوة منخفضة بسيارة ذات دفع رباعي وفي هذه الحالة ستكون قيمة الخدمة التأمينية 127 جنيه عن كل ساعتين.


وحذرت الهيئة  من عدم التزام الشركات بهذه الضوابط والقواعد وإن الهيئة ستقوم برفع أمر الشركات المخالفة الى وزير السياحة لإتخاذ العقوبات اللازمة ضدها.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله