اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

وزير سياحة الاردن يفتتح فعاليات برنامج التراث الاوروبي المتوسطي الرابع

 

وزير سياحة الاردن يفتتح فعاليات برنامج التراث الاوروبي المتوسطي الرابع

 

عمان "المسلة" …. افتتح وزير السياحة والاثار نايف الفايز في فندق جراند حياة عمان اليوم الاثنين فعاليات برنامج التراث الاوروبي المتوسطي الرابع الممول من الاتحاد الاوربي والذي اشتمل على عرض لإبراز الاعمال التي نفذت من خلال المشاريع الاربعة للبرنامج في الاردن .

 

والقى الفايز كلمة افتتاحية عبر فيها عن اعتزازه بالمشاريع التي تعنى بالتراث والثقافة والتاريخ وربط الماضي والحاضر والمستقبل من خلال توظيف التكنولوجيا الحديثة لاستدامة الارث الحضاري والتاريخ البشري لمختلف الثقافات والشعوب ، مؤكدا اهمية المشاريع الاربعة والمتمثلة بمشروع اثينا ومشروع تبادل التراث الاورومتوسطي المرئي والمسموع ومشروع حماية التراث الاورومتوسطي فضلا عن مشروع مؤسسات من اجل مستقبل قوي .

 

واضاف ان المشاريع تشكل علامة فارقة في المنطقة لأنها عملت على توثيق وحماية التراث المادي وغير المادي للوصول الى افضل الممارسات وتحقيق تنمية بشرية واقتصادية مستدامة ، مشيرا الى ان تلك المبادرات شملت مناطق جغرافية متعددة في حوض البحر الابيض المتوسط من الاردن وسوريا ولبنان ومصر وتونس والجزائر وبعض دول الاتحاد الاوروبي.

 

واشار الفايز لـ بترا الى الدور القيادي للمملكة في واحدة من هذه المشاريع وهو مشروع اثينا والذي يهدف لتعظيم قيم المسارح القديمة لأدوار جديدة تحت مظلة دائرة الاثار العامة ، الامر الذي يزيد من ثقة وتميز وقدرة المؤسسات ذات العلاقة في الاردن للعمل على حماية التراث الثقافي والحضاري ، مشيداً بدور الاتحاد الاوربي والمنظمات الدولية والهيئات والمؤسسات الاكاديمية والجامعات التي عملت بشراكات فاعلة في المشاريع المختلفة.

 

من جانبها عبرت مندوب بعثة الاتحاد الاوروبي في عمان ايرين مينجاسونفي كلمتها عن فخرها بدعم الاتحاد لمبادرة دائرة الاثار العامة والهادفة للحفاظ على الاثار والمسارح الرومانية في المنطقة ،اضافة لسعيها لنشر الوعي بين المواطنين بأهمية تلك الاثار ، مشيرة الى دأب الاتحاد ايضا لترويج الثقافة كعنصر اساسي في علاقته الدولية وخاصة مع دول المنطقة.

 

واوضحت الدور الذي يقوم به الاتحاد للتركيز على غزارة التراث الثقافي لدول منطقة المتوسط كعنصر رئيس في التطور البشري والحوار الثقافي فيما بينها ، حيث تشترك على نحو كبير في التراث الثقافي والذي هو حصيلة قرون من الابداع و الابتكار والتبادل الذي يعد مصدر الهام لضفتي المتوسط.

 

واطلق على هامش المؤتمر الذي تخلله عرض تفصيلي للمشاريع الاربعة ، كتاب برنامج التراث الاوروبي المتوسطي و " قصة علاء الدين السحرية في المسارح الاثرية " .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled