اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

الشارقة تستقبل 1.5 مليون سائح سنوياً

 

الشارقة تستقبل 1.5 مليون سائح سنوياً

 

الشارقة "ادارة التحرير" ….. أكد محمد علي النومان، رئيس هيئة الانماء السياحي والتجاري بالشارقة، ان الإمارة تتمتع بمقومات طبيعية متميزة، كما تمتلك بنية تحتية متطورة وفنادق عالمية راقية، ومتاحف ومراكز ثقافية تعكس تراثاً ثقافياً وحضارة عريقة تجذب السياح من المنطقة والعالم، مشيراً إلى أن الشارقة أصبحت تستقبل أكثر من 1.5 مليون سائح سنوياً، وأن الإمارة تعمل على بذل كافة الجهود لزيادة هذا العدد وجذب السياح من المنطقة والعالم. وقال النومان، في حوار مع " البيان الاقتصادي": تواصل الهيئة تحقيق إنجاز تلو الآخر، وتتضمن استراتيجية الهيئة للعام المقبل تنظيم باقة متنوعة من الفعاليات والمهرجانات العالمية والمعارض الدولية التي تشارك فيها، مما يسهم في تعزيز خطط الهيئة في الترويج والتسويق للإمارة، وبالتالي دعم المنظومة السياحية.

وأضاف لـ البيان: يعد إعلان الشارقة "عاصمة السياحة العربية 2015" استحقاقاً لسياسة حكيمة ومتوازنة على كافة الأصعدة ودافعاً لنا لمواصلة تحقيق النجاح تلو الآخر والتفوق في مختلف المجالات، وقد أضافت الإمارة اليوم إنجازاً جديداً إلى قائمة إنجازاتها والذي يدعم بدوره توجه الإمارة سياحياً وتجارياً.

واشار الى ان عدد المنشآت الفندقية في الإمارة وصل إلى 101 منشأة فندقية، تشمل 9089 غرفة وشقة فندقية، كما سيتم خلال المرحلة المقبلة إنشاء عدد من الفنادق والمنتجعات السياحية أهمها مشروع منتجع خورفكان الذي سيضم 170 جناحاً.

وفي ما يلي تفاصيل الحوار:

إنجازات

ما هي الإنجازات التي حققتها هيئة الانماء التجاري والسياحي من خلال العام الحالي من حيث الترويج والتسويق ودعم المنظومة السياحية للامارة ؟

تواصل هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة تحقيق إنجاز تلو الآخر منذ مطلع هذا العام من خلال الفعاليات والمهرجانات العالمية التي تنظمها، والمعارض الدولية التي تشارك فيها، مما يسهم في تعزيز خطط الهيئة في الترويج والتسويق للإمارة، وبالتالي دعم المنظومة السياحية في الشارقة، ولعل أبرز هذه الإنجازات إعلان وزراء السياحة العرب مؤخراً حصول الشارقة على لقب "عاصمة السياحة العربية للعام 2015"، اللقب الذي أُضيف لسلسلة الإنجازات التي حققتها إمارة العلم في شتى المحافل وعلى كافة الأصعدة. كما أن مشاركة الإمارة في المعارض الخارجية المتخصصة في قطاع السياحة والسفر ونيلها عدداً من الجوائز منذ مطلع هذا العام أبرزها جائزة أفضل جناح مشارك في معرض بكين الدولي للسياحة والسفر 2012، بالإضافة إلى جائزة المركز الأول على مستوى منطقة الشرق الأوسط في معرض بورصة برلين الدولي للسياحة والسفر 2012، ومؤخراً جائزة الوجهة الأكثر نشاطاً في معرض موسكو الدولي للسياحة الترفيهية، كلها عوامل أثرت مشاركات الشارقة الخارجية وعكست تميز منتج الشارقة السياحي.

عاصمة السياحة العربية

استطاعت الشارقة ان تحصل على ترشيح وموافقة وزراء السياحة العرب على ان تكون عاصمة السياحة العربية للعام 2015. كيف استقبلتم هذا الأمر؟ وماذا يعني لكم؟ وكيف تستعدون للاحتفال بهذا الحدث؟

يُعد إعلان الشارقة "عاصمة السياحة العربية 2015" استحقاقاً لسياسة حكيمة ومتوازنة على كافة الأصعدة، ويعود الفضل في تحقيق الإمارة هذا اللقب للرؤية الثاقبة والقيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حفظه الله. ويمثل هذا اللقب دافعاً لنا لمواصلة تحقيق النجاح تلو الآخر والتفوق في مختلف المجالات، وقد أضافت الإمارة اليوم إنجازاً جديداً إلى قائمة إنجازاتها والذي يدعم بدوره توجه الإمارة سياحياً وتجارياً، ويرفع معدل التدفق السياحي والاستثماري إلى الشارقة، ويعزز مختلف قطاعات التنمية في الإمارة.

تنمية القطاع السياحي

أصدر صاحب السمو حاكم الشارقة مؤخراًً مرسوماً يدعم الهيئة ودورها في تنمية القطاع السياحي بالامارة، كيف ترون دور الهيئة في ظل هذه التوجيهات ؟

إن جهود صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حفظه الله، في تطوير ودعم جميع الأنشطة المختلفة في كل القطاعات الفاعلة في الإمارة هي السبب الرئيسي لتنمية القطاع السياحي في الشارقة، كما تعمل الهيئة على دعم القطاع من خلال تنظيم المهرجانات والفعاليات العالمية، إلى جانب تعزيز مكانة الإمارة إقليمياً وعالمياً من خلال المشاركة في المعارض الدولية المتخصصة وتنظيم جولات ترويجية.

مقومات سياحية

تحظى الشارقة بالكثير من المقومات السياحية من شواطئ واسواق وتراث ومراكز تجارية، اضافة الى مطار دولي وبنية تحتية متميزة، ومع ذلك يرى البعض ان حجم التدفق السياحي الى لامارة لا يزال دون الطموحات، فما تعليقكم على ذلك؟

تتمتع إمارة الشارقة بمقومات طبيعية متميزة، كما تمتلك بنية تحتية متطورة وفنادق عالمية راقية، ومتاحف ومراكز ثقافية تعكس تراث ثقافي وحضارة عريقة تجذب السياح من المنطقة والعالم، حيث أصبحت الشارقة تستقبل أكثر من 1.5 مليون سائح سنوياً، وتعمل الإمارة على بذل كافة الجهود لزيادة هذا العدد وجذب السياح من المنطقة والعالم. كما برز مؤخراً قطاع السياحة البحرية في الإمارة حيث من المتوقع وصول 40 رحلة سياحية إلى الساحل الشرقي هذا الموسم، تحمل على متنها أكثر من 130 ألف سائح، بزيادة نسبتها 50% عن الموسم الماضي.

منشآت سياحية

كم عدد الفنادق والغرف الفندقية في الامارة؟ وهل هذا العدد كاف لاستيعاب اعداد الزوار والسياح؟ وهل هناك فنادق أو مشروعات سياحية ستدخل السوق خلال العام المقبل وما بعده؟

وصل عدد المنشآت الفندقية في الإمارة إلى 101 منشأة فندقية تشمل 9089 غرفة وشقة فندقية. كما سيتم خلال المرحلة المقبلة إنشاء عدد من الفنادق والمنتجعات السياحية، ولعل أهمها مشروع منتجع خورفكان الذي سيضم 170 جناحاً. وتعمل الإمارة باستمرار على تطوير القطاع الفندقي عبر تشجيع الاستثمار في القطاع ليتماشى مع أعداد السياح المتزايد في كل عام.

تشجيع السياحة الداخلية

لماذا لاتقوم الهيئة باتخاذ اجراءات تشجع على تنشيط السياحة الداخلية واستقطاب ابناء الامارات والمقيمين، خاصة وان السياحة الداخلية تمثل العمود الفقري للسياحة في العديد من الدول؟

تعمل الهيئة من خلال الاستراتيجية التي وضعتها منذ تأسيسها على تنشيط السياحة الداخلية والإقليمية والدولية، وتقوم الهيئة بتنظيم المهرجانات العالمية، وأبرزها مهرجان الشارقة المائي في شهر ديسمبر، ومهرجان أضواء الشارقة في فبراير، إلى جانب استضافة الجولة النهائية لبطولة العالم لسباقات الزوارق السريعة، الفورمولا 1 جائزة الشارقة الكبرى، حيث تستقطب هذه الفعاليات مئات الآلاف من السياح من داخل الدولة وخارجها، كما تتميز فترات الأعياد وشهر رمضان الكريم بطابع خاص في الشارقة، يحتفي بالتراث الثقافي العريق للإمارة، حيث تُنظم الفعاليات المختلفة في مختلف مدن الشارقة، وتقدم الفنادق والشقق الفندقية في الإمارة خصومات وعروض متنوعة، وتنظم برامج سياحية من زيارات للمتاحف ومراكز التسوق، إضافة إلى الشواطئ العديدة التي تتمتع بها الإمارة ومنطقة الساحل الشرقي، التي تتمتع بطبيعة ساحرة لا يوجد لها مثيل، تجذب السياح من الدولة على مدار العام.

تداخل في العمل

يلاحظ وجود تداخل في العمل بين عدد من الدوائر وهيئة الانماء من ناحية النشاط السياحي، مثل شروق والبلدية على سبيل المثال لا الحصر، فهل يوجد تنسيق بينكم وبين هذه الجهات؟

تعمل هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة بالتعاون جنبًا الى جنب مع الدوائر والهيئات الحكومية بالإمارة في مختلف الفعاليات والمهرجانات التي تنظمها على مدار العام، كما يتم تنظيم الاجتماعات الدورية لتعزيز هذه الشراكة والارتقاء بمنتج الشارقة السياحي. وتشارك بعض هذه الجهات ضمن وفد الإمارة في المعارض الدولية المتخصصة بصناعة السياحة والسفر، مما يجعلنا جميعاً أمام هدف واحد هو الترويج لإمارة الشارقة بكافة السبل والإمكانيات المتاحة.

الاستثمار السياحي الخاص

كيف ترون مستقبل الاستثمار الخاص في القطاع السياحي؟ وما هي التسهيلات التي تقدمونها للمستثمر في هذا القطاع ؟

يَعِد مستقبل الاستثمار الخاص في القطاع السياحي بقفزة نوعية على صعيد الإمارة والمنطقة من خلال عدد من المشاريع السياحية الضخمة أبرزها مشروع ذا شذي خورفكان، الذي من المقرر تنفيذه بتكلفة 420 مليون درهم في مدينة خورفكان، ليصبح إحدى الوجهات السياحية البارزة في البلاد والمنطقة، ومشروع كلباء للسياحة البيئية، المشروع الطموح الذي يتكون من ثلاث مراحل، والذي يهدف إلى إعادة تأهيل الثروات الطبيعية في كلباء، وتأسيس وجهة سياحية وتجارية مستدامة وصديقة للبيئة.

سياحة المؤتمرات والمعارض

هل انتم راضون عن المستوى الحالي لما يسمى بسياحة المؤتمرات والمعارض في الامارة؟ وما هي طموحاتكم وخططكم المستقبلية في هذا المجال؟

تعمل هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة باستمرار على توسيع دائرة المشاركات في المعارض المحلية والخارجية، حيث تنظم الهيئة مشاركة الإمارة في أبرز المعارض والمحافل الدولية المتخصصة في قطاعي السياحة والسفر، مثل معرض بورصة برلين الدولية، معرض سوق السفر العربي في دبي، ومعرض سوق السفر العالمي في العاصمة البريطانية لندن، الذي تشارك فيه الهيئة حالياً بوفد رفيع المستوى، يضم ممثلين عن مؤسسات حكومية وخاصة فاعلة في القطاع وفنادق وشركات سياحية، وقد وصل عدد مشاركات هذا العام إلى عشر مشاركات في كبرى المعارض والمحافل العالمية.

نسب الاشغال

هناك أرقام متعددة عن نسب الاشغال في الفنادق، فما هي نسب الاشغال على مدار العام وافضل فترات الاشغال؟ وماهي الجنسيات الأكثر إقبالاً على زيارة الشارقة؟

تشهد المنشآت الفندقية في الشارقة إقبالاً ملحوظاً على مدار العام، وتزداد هذه النسب في فترة الأعياد والمهرجانات، لا سيما مع ما تقدمه الفنادق والشقق الفندقية من عروض وبرامج للسياح من زيارات للمتاحف ومراكز التسوق، إضافة إلى الشواطئ العديدة التي تتمتع بها الإمارة، والتي توفر عدداً من الأنشطة الشاطئية والفعاليات الترفيهية لجميع أفراد العائلة. وتشهد فترة الأعياد الدينية والرسمية نمواً سياحياً متصاعداً يرفع نسب إشغال الفنادق إلى ما يتراوح بين 80-100%، حيث تستقبل السياح من كافة أنحاء الدولة لمتابعة الفعاليات والمهرجانات المرافقة، إلى جانب السياح الخليجيين الذين أصبحوا على قائمة السياح الذين يزورون الإمارة سنوياً.

توقعاتكم للعام المقبل

ما هي توقعاتكم للعام المقبل من حيث عدد الزوار والسياح وخططكم لهذا العام؟

تقوم الهيئة بوضع استراتيجية العام المقبل التي تتضمن باقة من الفعاليات المتنوعة والمهرجانات العالمية، كما تُعِدُ الهيئة لعدد من المشاركات في أبرز المحافل الدولية، والتي تعزز مكانة الإمارة السياحية في الأسواق العالمية، وتفتح آفاق التعاون مع هذه الأسواق المصدرة للسياح، إضافة إلى المشاريع السياحية الضخمة، التي تعمل الإمارة عليها في منطقة الساحل الشرقي، واستقبال المنطقة عدداً من الرحلات البحرية، والتي ازدادت هذا العام بنسبة 50% عن العام 2011، مما يشير إلى توقعات بزيادة عدد السياح العام المقبل من داخل الدولة وخارجها.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله