اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وزير الاثار يفتتح مؤتمر دولى لأثار ما قبل التاريخ بجامعة القاهرة منتصف الشهر الجارى

 

وزير الاثار يفتتح مؤتمر دولى لأثار ما قبل التاريخ بجامعة القاهرة منتصف الشهر الجارى

 

القاهرة "المسلة" …. تعقد كلية الآثار جامعة القاهرة فى الخامس عشر من ديسمبر الجارى ولمدة خمسة أيام  مؤتمر دولى عن عصور ما قبل التاريخ فى الوطن العربى ، يتناول المؤتمر الذى يعقد تحت رعاية محمد إبراهيم وزير الآثار ، و حسام كامل رئيس جامعة القاهرة ، عصور ما قبل التاريخ منذ بداية الأزمنة الجيولوجية وحتى بدايات التاريخ في الوطن العربي.

 

 يقول محمد حمزة عميد كلية الآثار جامعة القاهرة  ورئيس المؤتمر فى بيان صادر عن الوزارة تلقت "المسلة" نسخة منه، أن المؤتمر يهدف إلى التوعية بأهمية التنقيبات وإجراء الحفائر لمواقع عصور ما قبل التاريخ في الوطن العربى ، بغرض ترشيح عدد اكبر لمواقع عصور ما قبل التاريخ لإدراجها على قائمة التراث العالمي  .

 

أضاف محمد حمزة أن أبحاث المؤتمر الذى يشارك فيه أكثر من مائة وخمسون باحث من معظم أنحاء الوطن العربي تتناول موضوعات هامة في مجال دراسات عصور ما قبل التاريخ بدءا من مواطن انتشار الإنسان الأول في نواحي الوطن العربي بوجه عام  ، خاصة خلال العصر الحجري القديم الأوسط، بالإضافة إلى أهم الآثار التي خلفها الإنسان في أهم مواقعه من أدوات حجرية وغيرها ، كما تستعرض النقوش الصخرية التي انتشرت خاصة بالدول العربية الواقعة في شمال أفريقيا (مصر، ليبيا، الجزائر، المغرب).

 

يقول احمد سعيد أستاذ أثار ماقبل التاريخ بكلية الآثار جامعة القاهرة ومنسق عام المؤتمر أن أبحاث المؤتمر التى سوف تقدم باللغات العربية والانجليزية والفرنسية مع الترجمة الفورية لكل اللغات ، تتناول أيضا" أحدث الاكتشافات الأثرية لأهم البعثات المحلية والأجنبية العاملة بمواقع عصور ما قبل التاريخ في الوطن العربى ، بالإضافة إلى الجوانب الثقافية والحضارية للعصر الحجري الحديث والعصر الحجري النحاسي بما في ذلك الحياة الروحية والاجتماعية، والمد الحضاري لحضارات العصر الحجري النحاسي ناحية الشرق حتى حدود آسيا الوسطى و الأحداث السياسية قل بداية تكوين الممالك.

 

 موضحا" أن أبحاث المؤتمر تتناول ايضاً عدة أبحاث في طرق حفظ وصيانة آثار ما قبل التاريخ لما تتطلبه من عناية خاصة، وأبحاث في علم الجيولوجيا كأحدى أهم العلوم المساعدة لدراسات آثار ما قبل التاريخ. كما تستعرض بعض ألابحاث طرق عرض لآثار ما قبل التاريخ في المتاحف لتكون في متناول الزائر العادي بمختلف الفئات العمرية

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله