اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

اكتشاف تمثالين من الحجر الرملى لاسدين رابضين يعودان للعصر البطلمى في جنوب غرب القاهرة

 

اكتشاف تمثالين من الحجر الرملى لاسدين رابضين يعودان للعصر البطلمى في جنوب غرب القاهرة

 

القاهرة "المسلة" …. أعلن محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار عن اكتشاف تمثالين من الحجر الرملي  على هيئة أسدين رابضين يعودان للعصر البطلمى ، كشف عنهما في الجهة الغربية خارج معبد الإله سوكنوبايوس بمنطقة ديمه السباع بالفيوم  محاطان برديم أحد أجزاء المعبد .

 

 أوضح  إبراهيم فى بيان صادر عن الوزارة تلقت "المسلة" نسخة منه  أن التمثالان اللذان كشفتهما بعثة جامعة "سالينتو- ليتشي" الإيطالية  ، استخدما لتزيين ميازيب المعبد  كالموجودة على  أسطح المعابد فى العصرين اليونانى الرومانى فى مصر العليا ،مؤكداً على أن هذان التمثالان يدلان على أن معبد سوكوبايوس والذي يرجع إلي العصرين البطلمي والروماني قد شُيد بجودة عالية يضاهي بها المعابد الشهيرة  المشيدة بالعصرين اليوناني والروماني في صعيد مصر.

 

لافتاً إلي أن هذه هي المرة الأولى من نوعها التي يتم الكشف فيها عن تماثيل في هيئة اسود تزين الميازيب داخل أحد  المستوطنات اليونانية الرومانية بالفيوم.

 

 أشار البروفسور ماريو كاباسو( Mario Capasso ) مدير البعثة أن التمثالان كاملان وفي حالة جيدة من الحفظ ، يبلغ طولهما 1.60 م وعرضهما 0.90 م  بينما يبلغ الارتفاع 0.80 م ،وتتميز ملامح الوجه بأنها تحاكي الطبيعة بشكل كبير ولكنهما يختلفان فيما بينهما من حيث الشكل والتفاصيل .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله