اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

57 مليون مسافر عبر مطار دبي الدولي في 2012

 

57 مليون مسافر عبر مطار دبي الدولي في 2012 

 

دبى "ادارة التحرير" …. توقع سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة الطيران المدني ورئيس مجلس إدارة مؤسسة مطارات دبي زيادة عدد المسافرين عبر مطار دبي الدولي إلى ما يقارب 57 مليون مسافر خلال العام 2012 بالتزامن مع نمو مبيعات سوق دبي الحرة إلى 6 مليار درهم (1.6 مليار دولار)
 

نمو متوازي

وخلال افتتاحه معرض منتجات الأسواق الحرة والسلع الفاخرة أمس والذي يستمر لغاية 27 نوفمبر الجاري في مركز دبي التجاري العالمي، أشار سموه في كلمة ترحيبية ضمن الكتيب الخاص بالمعرض إلى أن مبيعات الأسواق الحرة على مستوى العالم تسجل نمواً متواصلاً وبلغت 46 مليار دولار عام 2011، كما تشهد منطقة الشرق الأوسط نمواً متوازياً في هذا القطاع، حيث بلغت عوائد مبيعات سوق دبي الحرة العام الماضي 5.35 مليارات درهم (1.46 مليار دولار)،وأكد سموه أن افتتاح مبنى الكونكورس 3 كأول محطة مطارات تبنى خصيصا لاستقبال طائرات إيرباص "إيه 380" خلال الربع الأول من العام القادم سيشكل مرحلة جديدة من النمو في صناعة الطيران بدبي.

 

ولفت سموه إلى أن النمو المتواصل للناقلات الاقليمية بالإضافة إلى الاستثمارات الضخمة في المطارات بما يشمل عمليات التجزئة فيها يشكل ضمانة لاستمرار دور قطاع الطيران كدافع رئيسي في عملية التنمية الاقتصادية ضمن منطقة الشرق الأوسط ككل.

 

زيادة

وكانت سوق دبي الحرة قد أعلنت أمس أن مبيعاتها وصلت في نهاية أكتوبر إلى 4.71 مليارات درهم (1.29 مليار دولار)، بنسبة زيادة بلغت 11% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وحافظت العطور، التي تشكل 15% من إجمالي مبيعات سوق دبي الحرة، على مركز الصدارة لجهة أكثر الأصناف مبيعاً بعد أن سجلت مبيعاتها مبلغ 727 مليون درهم (199 مليون دولار) خلال 10 أشهر.

 

مبيعات

وسجلت المبيعات عبر بوابات مطار دبي الدولي الثلاث (القادمون/المغادرون)، أرقاماً لافتة منذ بداية العام وحتى الآن، حيث شهدت البوابة رقم 1 زيادة مبيعات بنسبة 9%، بينما سجلت البوابة رقم 2 زيادة مثيرة بنسبة 16٪، والبوابة رقم 3 حققت 12%، وارتفع حجم مبيعات صالات الوصول عبر جميع بوابات المطار بنسبة 15%.

 

وقال كولم ماكلوكلين، النائب التنفيذي لرئيس مجلس إدارة سوق دبي الحرة، في معرض تعليقه على أرقام مبيعات التي حققتها السوق حتى الآن: "يبدو أن 2012 سيكون عاماً رائعاً، ونحن سعداء بنمو مبيعاتنا، بعد أن وصل الإنفاق إلى معدل 49 دولاراً للمسافر الواحد، ولا يزال مستوى اختراقنا الذي اقترب من 50%، قوياً، ونتطلع إلى حركة سفر نشطة خلال الشهرين الأخيرين، وإلى إنهاء عامنا الحالي بأرقام مبيعات قياسية."

منتجات

ومن الأصناف التي شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في حجم المبيعات؛ السكاكر والحلويات التي ارتفعت بنسبة 18%، وسجلت مبلغ 377 مليون درهم (103 ملايين دولار)، بينما سجلت مبيعات الإلكترونيات زيادة بنسبة 11% مسجلة 367 مليون درهم (100 مليون دولار)، وساعات اليد 11%، 311 مليون درهم (85 مليون دولار)، ومستحضرات التجميل التي ارتفعت بنسبة 17%، ووصلت مبيعاتها إلى 299 مليون درهم (82 مليون دولار).

 

انفاق

ويشكل مسافرو شبه القارة الهندية المجموعة الأكبر من عدد المنفقين في سوق دبي الحرة، ويساهمون بنسبة 24% من إجمالي مبيعات السوق، يليهم مسافرو الشرق الأقصى، وغالبيتهم من الصين ويسهمون بـ 19% من المبيعات، بينما يحتل مسافرو القارة الأوربية المرتبة الثالثة من حيث أعلى نسبة إنفاق 16.4%، بالرغم من الأزمة الاقتصادية التي تخيم على أوروبا، يليهم مباشرة مسافرو منطقة الشرق الأوسط 16%، والمسافرون المتوجهون إلى أفريقيا 12%، والروس 7%.

قائمة المتسوقين

وتظهر أرقام مبيعات المواد الغذائية لدى سوق دبي الحرة أن مسافري شبه القارة الهندية يتصدرون قائمة المتسوقين الأكثر إقبالاً على شراء السكاكر والحلويات لتقديمها كهدايا، بينما يميل المسافرون الصينيون إلى شراء مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة وساعات اليد والأزياء، وفي صنف الأزياء فقط، ساهم المشترون الصينيون خلال شهر أكتوبر بنسبة 47% من مبيعات منتجات هيرمز في سوق دبي الحرة، كما ساهم المسافرون الصينيون أيضاً بنسبة 60% من مبيعات شهر أكتوبر لمنتجات ايستس لودر ولانكوم للعناية بالبشرة.

 

وتحتفل سوق دبي الحرة، التي تأسست في 20 ديسمبر 1983، هذا العام بالذكرى 29 لانطلاقتها، حيث ستقدم سوق دبي الحرة عرض خصومات مغرياً يبلغ 25% على مجموعة واسعة من السلع، لمدة 24 ساعة.

نمو

واعتبر ماكلولين أن افتتاح مبنى الكونكورس 3 بمثابة صفحة جديدة في قصة نجاح الإمارة في عالم الطيران والتي واكبها نمو مبيعات سوق دبي الحرة حيث سيصل عدد العاملين فيها إلى 5000 بنهاية العام الجاري.

 

وأشار إلى استمرار الإمارات في توجهها التوسعي في قطاعي السياحة والضيافة مما انعكس في تسجيل كل من القطاعين مستويات نمو متقدمة خلال السنوات الماضية شملت أداء الفنادق والمطارات ومبيعات أسواق التجزئة والمرافق الترفيهية بمختلف أنواعها.

 

وتستقطب الدورة التاسعة لمعرض منتجات الأسواق الحرة والسلع الفاخرة في دبي هذا العام حضورا بارزا من مسؤولي المبيعات في الأسواق الحرة ومبيعات التجزئة في قطاع السفر وشركات الطيران والوكلاء والموزعين بالإضافة إلى الفنادق والمتاجر ومرافق التجزئة للنشاطات الترفيهية وقطاع البيع بالتجزئة على متن الطائرات والسفن والموردين والمصدرين وغيرهم.

تعاون

ويقام الحدث للمرة الأولى بمشاركة جمعية الشرق الاوسط للأسواق الحرة ذات الحضور والتأثير البارز عالميا بتعاون كامل مع شركة تشانلز المنظمة للحدث ومقرها دبي، حيث يفتح معرض منتجات الأسواق الحرة والسلع الفاخرة نافذة جديدة على نشاط الأسواق الحرة المستقبلي بوجود شركات تكشف لأول مرة عن منتجاتها المرتبطة بمبيعات التجزئة لقطاع السفر والسلع الفاخرة إضافة الى المنتجات الاساسية من مجوهرات وتبغ والكترونيات وسكاكر.

 

وقالت الشركة المنظمة إن قطاع الأسواق الحرة في الشرق الاوسط أثبت نجاحه البارز اقتصاديا خلال السنوات الماضية ويستمر في النمو حيث ازدادت المبيعات في مطارات المنطقة وعلى متن طائراتها بنسبة 14% بمعدل سنوي لتصل الى 3.3 مليارات دولار أميركي في العام 2011.

 

وقال جوستان بطرس، الرئيس التنفيذي لشركة تشانلز المنظمة للمعرض لـ البيان : "تستأثر منطقة الشرق الاوسط بنسبة 7% من مبيعات الأسواق الحرة على الصعيد العالمي، وتشهد هذه الحصة ازديادا مستمرا. يتوقع أن يستمر هذا النمو التصاعدي مع تطور البنية التحتية المتعلقة بوسائل النقل وتعمل المنطقة بجهد بارز لتعزيز مكانتها كمركز رئيسي للمسافرين من كل انحاء العالم"، كما ازداد حجم معرض الأسواق الحرة والسلع الحرة بنسبة 30% هذا العام مقارنة بالعام الماضي بدخول المزيد من العارضين ومشاركة المزيد من العلامات في المعرض.

 

وقال جون سايم، رئيس جمعية الشرق الأوسط للأسواق الحرة ونائب الرئيس لخدمات التجزئة في طيران الامارات: "تعتبر منطقة الشرق الاوسط اليوم مركزا طبيعيا لصناعة الأسواق الحرة العالمية، ونتطلع لما سينبثق عن معرض الأسواق الحرة هذه السنة والتطلعات للسنوات المقبلة في ضوء مكانة المنطقة الرائدة في قطاع الأسواق الحرة العالمي".

 

ويواكب المعرض طوال أيامه الثلاثة مؤتمر بارز لجمعية الشرق الاوسط للأسواق الحرة التي يحضرها مئات المسؤولين التنفيذيين كجزء من نشاطات أسبوع الأسواق الحرة.

 

وأضاف بطرس: "إن أيام المعرض الثلاثة فرصة فريدة لرجال الأعمال والمحترفين للقاء والتواصل وتحديد مصادر أحدث المنتجات في معرض يجذب العارضين المرموقين وأصحاب القرار. وتنعكس الأهمية المتنامية التي يشهدها المعرض على المستوى العالمي في تزايد عدد العارضين من المصدرين الذين اختاروا الحضور والتركيز على هذه المنطقة كمنصة لهم للانطلاق نحو الأسواق العالمية".

 

..ويفتتح صالة المجلس الجديدة لكبار الشخصيات في المطار

افتتح سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مطارات دبي، صباح أمس، صالة المجلس الجديدة في مطار دبي الدولي، بحضور عدد من كبار الشخصيات والمسؤولين من الإدارات العاملة بالمطار.

علامة بارزة

وقام سموه عقب الافتتاح بحولة تفقد خلالها ارجاء القاعة والخدمات التي توفرها لمستخدميها. مشيرا الى ان صالة المجلس شكلت ولا تزال علامة بارزة للتميز والرفاهية ومتعة السفر عبر مطار دبي، منذ افتتاحها في العام 1998.

 

وأكد سموه على مضي مطارات دبي قدماً على طريق تعزيز معايير الخدمات والتسهيلات التي توفرها للمسافرين عبر مباني المطار الثلاثة، ومن هنا فإن الاستثمارات التي رصدت لمشاريع التوسع جاءت في وقتها لمواكبة معدلات النمو القياسية التي تشهدها حركة المطار ومراعاة توفير افضل الخدمات للعملاء.

 

وأشاد سموه عقب الجولة بجهود جميع الشركاء الاستراتيجيين من اجل إعلاء شأن مطار دبي ضمن قائمة المطارات الدولية والسعي لجعله المطار الافضل في العالم .

 

يذكر أنه تم بناء صالة المجلس الجديدة بمحاذاة (مدخل المغادرين رقم 4 ) في المبنى3 ضمن مشروع توسعة مطار دبي الأخير الذي يجري العمل على تنفيذه حالياً، بتكلفة قدرها 28 مليار درهم لرفع طاقة المطار الاستيعابية الى اكثر من 90 مليون مسافر سنويا.

 

توفير صالات خاصة

وتضم صالة المجلس منافذ للجوازات والشرطة والجمارك وسوق حرة، بالإضافة الى توفير صالات خاصة وخدمات الاتصال والضيافة ومصلى للرجال والنساء وإنجاز معاملات المسافرين وإجراء حجوزات الفنادق وحمل الحقائب وخدمة الليموزين وايصال الحقائب الى منازل مستخدمي الصالة وغيرها من الخدمات ذات الصلة.

 

مبيعات

أثبت قطاع الأسواق الحرة في الشرق الاوسط نجاحه البارز اقتصاديا خلال السنوات الماضية، حيث يستمر في النمو مع نمو المبيعات في مطارات المنطقة وعلى متن طائراتها بنسبة 14 % بمعدل سنوي لتصل الى 3.3 مليارات دولار أميركي في العام 2011، بما يشكل 7 % من مبيعات الأسواق الحرة على الصعيد العالمي وفقاً لشركة تشانلز المنظمة لمعرض منتجات الأسواق الحرة والسلع الفاخرة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله