Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

افتتاح معرض “الحج إلى بيت الله الحرام سنة 1325هـ -1908م” بالمتحف الوطني بالرياض

 

افتتاح معرض "الحج إلى بيت الله الحرام سنة 1325هـ -1908م" بالمتحف الوطني بالرياض

 

الرياض "المسلة" … افتتح نائب وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد الله الجاسر مساء أمس الثلاثاء المعرض الفوتوغرافي "الحج إلى بيت الله الحرام سنة 1325هـ -1908م" المقام بالمتحف الوطني بالرياض الذي تنظمه السفارة الفرنسية بالتعاون مع مؤسسة التراث الخيرية والمتحف الوطني، بحضور السفير الفرنسي لدى المملكة براتران بزانسنو.
 

وقد أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة حيث ألقى مدير المتحف الوطني الدكتور عبدالله بن سعود السعود كلمة رحب فيها بالحضور ، مشيرًا إلى أن استضافة المعارض والأنشطة الثقافية تعد من المهام الرئيسة التي يضطلع بها المتحف نظرًا لما تمثله هذه الأنشطة من أهمية كبرى في الحراك الثقافي على مستوى الوطن ككل ولما تقدمه من علوم ومعرفة وفوائد تصب في مجال الحوار الحضاري والثقافي بين الشعوب .

 
وأوضح أن المعرض المتميز عن الحج يتم تنظيمه من السفارة الفرنسية المتميزة بحراكها النشط في المجال الثقافي الذي أثمر عن معارض متعددة بمشاركة فاعلة من مؤسسة التراث .

من جانبه ألقى السفير الفرنسي لدى المملكة كلمة بين فيها أن المعرض يشكل خطوة متميزة نحو توسيع التعاون الثقافي بين فرنسا والعالم العربي والمملكة العربية السعودية، معبرًا عن أمله في تعريف مثل هذه المعارض لأبناء المملكة على الثقافة الفرنسية بقدر عرض روائع الحضارة العربية الإسلامية على الفرنسيين والأوربيين من أجل تقارب الشعوب .

 
إثر ذلك أكد مديرمؤسسة التراث أسامة الجوهري أن هذا المعرض يمثل جسرًا ثقافيًا بين المملكة والعالم الإسلامي مع الغرب مستعرضًا إسهامات مؤسسة التراث في سبيل نشر ثقافة التراث داخل وخارج المملكة .

 
عقب ذلك ألقى نائب وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالله الجاسر كلمة رحب فيها بالحضور , وقال :"إن الصور التي في المعرض تعبر عن آلاف الكلمات وأنه من الجميل رؤية هذه الصور التي تصور المسلمين وهم يؤدون الركن الخامس في الإسلام رغم المشاق والتعب الذي يلاقيه الحاج في سبيل الوصول إلى الأراضي المقدسة لأداء هذا الركن العظيم"، وعبر عن شكره لجميع القائمين على المعرض على هذه الجهود الكبيرة .

 
وأظهرت الصور سفن الحجاج القادمين إلى مكة عبر جدة ومكاتب بلدية جدة وصور الحجاج بعد مغادرة البواخر وبعد ختم جوازاتهم ووادي البستان ببين جدة ومكة وجبل النور ومعسكرات الحجاج وصور أخرى للكعبة المشرفة يظهر فيها بئر زمزم وجبل قبيس ، ومشهد الحجاج على منى وعرفات التي تظهر فيها إحدى البرك التي تزود الحجاج بالماء في عرفات بحسب توثيق المصور .

 
 كما يحتوى المعرض على 53 صورة بالأبيض والأسود من أعمال المصور الهندي الدكتور محمد الحسيني الذي كان مساعداً للقنصل البريطاني في جدة سنة 1325ه -1908م ، التقطت آنذاك ، صور خلالها "رحلة الحج" وما يصاحبها من مشاق ومخاطر، كما توثق الصور عدداً من الأماكن التاريخية التي كانت على الطريق إلى المشاعر المقدسة.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله