اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الكويت تطلق غدا المعرض الدولي ال 5 للاختراعات بمشاركة 37 دولة

 

الكويت تطلق غدا المعرض الدولي ال 5 للاختراعات بمشاركة 37 دولة

 

الكويت "المسلة" …  يبدأ المعرض الدولي الخامس للاختراعات في الشرق الاوسط فعالياته هنا غدا بمشاركة 145 مخترعا يمثلون 37 دولة حول العالم يعرضون 224 اختراعا.

وقال رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض المهندس اياد الخرافي في مؤتمر صحافي بهذه المناسبة الليلة الماضية ان "الرعاية السامية للمعرض تدفعنا نحو مضاعفة الجهود لاخراجه بالصورة التي تليق بحجم ومستوى هذه الرعاية الكريمة".

 

وذكر الخرافى أن هناك جوائز مالية ستقدم للمخترعين تفوق قيمتها ال50 ألف دولار أمريكي اضافة الى مكافآت أخرى لدعم المخترعين المشاركين في المعرض سيعلن عنها في الحفل الختامي للمعرض وتكريم المخترعين ومنها جائزة كبرى يقدمها النادي العلمي الكويتي.

وبين أن اللجنة المنظمة للمعرض الذي يستمر حتى 22 الجاري تلقت 1400 طلب مشاركة تم استبعاد 200 منها لعدم استيفائها الاوراق المطلوبة وتم ايضا استبعاد 450 اختراعا من أصل 2200 اختراع لعدم اكتمال البيانات.
واشار الى استبعاد ايضا نحو 450 اختراعا لمخالفتها عادات وتقاليد الكويت وقامت اللجنة بعد ذلك بعمل التصفية لاختيار أفضل الاختراعات على مستوى العالم وفقا لمعايير محددة.

وقال المهندس الخرافي ان القائمين على المعرض اكتسبوا مزيدا من الخبرات التي أهلتهم لاعداد المعرض بأقل مجهود وأكثر كفاءة وقدرة اضافة الى المتطوعين الذين اكتسبوا خبرات متميزة.

وذكر ان الاستمرارية مكنت القائمين على المعرض من تسجيله ضمن المحافل الدولية مبينا انها المرة الاولى التي تتقدم طلبات من المخترعين والجهات والمنظمات الدولية للاعلان عن المعرض في دورته السادسة من الآن ليتسنى لهم الاستعداد للمشاركة.

وقال انه برغم انها المرة الاولى التي يقوم فيها المعرض بتحصيل رسوم على المشاركة وعرض الاختراعات وتكفل المخترع بمصاريف السفر والاقامة بعد ان كان يتكفل بها المعرض سابقا الا ان هناك طلبات متزايدة على المشاركة في فعالياته بعد النجاحات التي حققها المعرض في دوراته السابقة.

واستعرض المهندس الخرافي جدول فعاليات المعرض الذي يتضمن حفل الافتتاح في يومه الاول وفي اليوم الثاني يفتح المعرض أبوابه للجمهور من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة 12 ونصف ظهرا ومن الساعة الرابعة والنصف وحتى التاسعة مساء يتخلل ذلك محاضرة علمية للمهندس مهند جبريل الذي تم ترشيحه من قبل اتحاد غرف التجارة الخليجي تحت عنوان (صناع رواد الاختراع).

ولفت الى ان اليوم الثالث للمعرض سيتضمن محاضرة علمية فيما سيشهد اليوم الرابع والاخير للمعرض حفل الاعلان عن الفائزين بالجوائز وتكريمهم.

وقال المهندس الخرافي ان نظام التقييم للاختراعات سيكون عن طريق الموقع الالكتروني للمعرض نفسه في السنوات المقبلة مبينا انه تم تحديد تاريخ المعرض في دورته السادسة بين 18 و21 نوفمبر 2013 وسيتم فتح باب التسجيل في شهر ابريل المقبل.

وأشار الى أن المعرض نال اعتراف عدة جهات عالمية واقليمية متخصصة بالاختراعات منها منظمة حماية الملكية الفكرية ومكتب رعاية المخترعين في دول مجلس التعاون الخليجي ومعرض (جنيف) ومن منظمة (الوايبو) من الأمم المتحدة التي شاركت بممثلين عنها خلال معرض الاختراعات العام الماضي.

وأكد التطلع الى تحقيق الهدف المرجو من المعرض "بأن يصبح متجولا من دولة الى أخرى" مشيرا الى وجود الدعم المادي والمعنوي للنادي العلمي "الا ان الدعم الذي نحصل عليه كل مرة من قبل صاحب السمو أمير البلاد يعتبر أكبر دعم لنا".

وأمل أيضا أن تتجه الدولة "نحو دعم مثل هذه الفعاليات ودعم النادي العلمي الذي يعمل على تنظيم أنشطة تشغل أوقات الفراغ لدى أبناء الكويت".

وعن الجوائز المقدمة أفاد بأنها تتخطى ال50 ألف دولار منها الجائزة الكبرى بقيمة 15 ألف دولار وجائزة معرض (جنيف) بقيمة خمسة آلاف دولار وجائزة مكتب براءات الاختراع بدول مجلس التعاون بقيمة 15 ألف دولار مقدمة للمخترعين الخليجيين وجائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بقيمة خمسة آلاف دينار كويتي مقسمة على ثلاثة مخترعين كويتيين.

وأشار الى "مفاجأة" سيتم الاعلان عنها في حفل الختام والمتمثلة بجائزة مالية كبرى مقدمة من النادي العلمي اضافة الى ثلاث جوائز مقدمة من (الوايبو) وهي ثلاث ميداليات لأفضل اختراع وأفضل اختراع للمرأة وأفضل اختراع لمخترعين من الشباب.

وقال المهندس الخرافي ان جديد الجوائز في دورة المعرض هذا العام يتمثل في تخصيص جائزة مالية لأفضل تغطية صحافية على مستوى الصحافة المحلية على مدى أيام المعرض.

من جانبه قال رئيس لجنة التحكيم ديفيد تاجي فاروقي ان معرض (جنيف) الذي يعد الأكبر والأهم على مستوى العالم "قدم الدعم والمساندة للمعرض الدولي للاختراعات في الشرق الأوسط منذ انطلاق دورته الأولى بكل فخر وسعادة".

واضاف فاروقي ان هناك الكثير من المعارض التي تم تنظيمها "الا انها لم تستمر باعتبارها لم تصل الى المستوى المطلوب وذلك خلافا لهذا المعرض المقام في الكويت".

وذكر ان المعرض "وكما يختار صفوة المخترعين يختار أيضا لجنة التحكيم التي تقوم بتصفية المشاركين" مبينا ان هذه اللجنة تأتي من جنيف منذ ثلاث سنوات وتتولى اختيار الاختراعات بناء على أسس وقواعد قبل أن تتولى من جديد التحكيم النهائي واختيار الفائزين بجوائز المعرض.

المصدر: كونا

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله