اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

المقابر الأثرية بالإسكندرية مهددة بالانهيار نتيجة تسرب المياه اليها

المقابر الأثرية بالإسكندرية مهددة بالانهيار نتيجة تسرب المياه اليها

 

القاهرة " المسلة " ميرفت عياد … أكد إبراهيم عناني عضو اتحاد المؤرخين العرب، أن المقابر الأثرية بالإسكندرية مهددة بشكل خطير كمقبرة الأنفوشي، وأخرى مهملة منذ فترة طويلة منها مقبرة الورديان التي تعاني من تسرب مياه الأمطار إلى داخلها، مما تسبب في حدوث تصدع لبعض أعمدتها التي توشك على الانهيار".

 

 
وطالب خلال لقائه بقصر التذوق الثقافي محمد إبراهيم وزير الآثار، العمل على صيانة وإصلاح ما يخص هذه الآثار لقيمتها الثقافية والسياحية، وإعادة ترميمها وحمايتها من الدمار. مشيرا  أن هناك مساحات واسعة حول مقبرة الورديان وبوابة أساكل الغلال لم تتم فيها أعمال التنقيب الأثري، مؤكدًا أن استكمال الحفائر في هذين الموقعين وترميم آثارهما وتطويرهما لأمر من شأنه أن يفتح آفاقًا جديدة في دراسة الإسكندرية القديمة.

 
ولفت عناني إلى مقبرة كوم الشقافة التي يرجع تاريخها إلى القرن الثاني الميلادي، وقال إنها من من أهم مقابر الإسكندرية وهي فريدة في نوعها من حيث التصميم والنقوش التي فيها والتي تمثل امتزاج الفن المصري بالفن اليوناني الروماني.

 
وقد بدأت الحفريات في المنطقة منذ عام 1892 إلا أنه لم يعثرعلى المقبرة إلا في عام 1900، والمقبرة مكونة من ثلاث طوابق نحتت جميعها في الصخر والطابق الثالث منها تغمره مياه الرشح التي تنفذ من مسام الصخر ويبدأ مدخلها وهو في مستوى سطح الأرض بسلم حلزوني.
 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله