اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الفايز يطلق مهرجان الزيتون السياحي الاول بعجلون

 

الفايز يطلق مهرجان الزيتون السياحي الاول بعجلون

 

عجلون "المسلة" …  افتتح وزيرا السياحة والاثار والبيئة والزراعة نايف الفايز واحمد ال خطاب اليوم في ساحة قلعة عجلون السياحية فعاليات انطلاقة مهرجان الزيتون السياحي الاول الذي يستمر مدة يومين للمساهمة في دعم الجمعيات لبيع منتوجاتهم .

 

واشارا خلال الافتتاح الذي حضره وزير الزراعة الفلسطيني على اهمية التشارك والتشبيك ما بين الوزارتين لإقامة برامج مشتركة وهادفة لخدمة المزارعين والحركة السياحية في المحافظة من خلال التعريف بالمواقع السياحية والاثرية ومنتجات المحافظة التي تشتهر بالزيتون بالإضافة الى الاصناف الاخرى من المحاصيل الزراعية .

واكدا لـ بترا الى اهمية طبيعة المحافظة وخصوصيتها الزراعية والسياحية والاثرية البيئية التي تحتاج الى عناية ورعاية لإيجاد برامج ومشاريع تخدم ابناء المحافظة .

واشار الفايز الى اهمية اقامة مثل هذه المهرجانات في المواقع السياحية التي يرتادها الزوار للمساهمة في تنشيط السياحة الداخلية الهادفة للتعريف بالمواقع السياحية والأثرية وتفعيل دورها كمواقع جاذبة للسياحة والاستثمار وتفعيل وتنشيط دور المجتمع المحلي بها من خلال إقامة عدد من المشاريع الاستثمارية لإيجاد فرص عمل تحد من الفقر والبطالة وتحفز المواطن على تفعيل دوره في التنمية.

واعلن الفايز عن تخصيص كشك داخل قلعة عجلون للجمعيات التعاونية والخيرية بشكل مجاني لعرض منتوجاتهم بهدف تسهيل عمليات التسويق عليهم ودعما من الوزارة لتلك الجمعيات التي تستحق الوقوف الى جانبها كونها تساهم في خدمة مجتمعاتها المحلية .

واشار ال خطاب ان هذا المهرجان يأتي تحفيزا للمزارعين لزيادة اهتمامهم بهذه الشجرة المباركة التي تعتبر رافدا اقتصاديا مهما ، حيث يقدر عدد الاسر الاردنية التي تعتمد كليا او جزئيا على شجرة الزيتون بنحو 80 الف اسرة واضاف الى اهمية قطاع الزيتون الذي يشكل حجم الاستثمارات فيه نحو مليار دينار بما فيه قيمة الارض المستغلة في زراعة الزيتون والصناعات القائمة عليها .

وبين ال خطاب ان الوزارة تعمل على تشجيع زراعة الزيتون في البيئات المناسبة وذلك من خلال توزيع ما لا يقل عن 150 الف غرسة زيتون سنويا وبأسعار مدعومة للمزارعين والمشمولين في كافة المشاريع الزراعية التنموية التي تنفذها الوزارة بالإضافة الى تقديم الخدمات الارشادية المجانية وتنفيذ البحوث العلمية والتطبيقية المتعلقة بقطاع الزيتون وزيت الزيتون الاردني .

واوضح ال خطاب ان الوزارة تساهم في الترويج لتسويق زيت الزيتون الاردني من خلال اقامة المهرجانات والمعارض المحلية كمهرجان الزيتون السنوي واضافة الى تنظيم الدورات التدريبية وورش العمل والحلقات الدراسية المتخصصة في قطاع الزيتون وزيت الزيتون .

كما افتتح الوزيران معرض المنتوجات الغذائية والصناعية المقام على هامش المهرجان ، كما شاركا عملية قطاف الزيتون في احدى مزارع الزيتون في مدينة عجلون واطلعا على مشاهد قطف الزيتون بالطرق اليدوية التقليدية والميكانيكية الحديثة التي تسهم في تقليل التكلفة وتوفير العمالة .

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله