Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

زعزوع: مشاركة مصر فى بورصة لندن 2012 جاءت بنتائج متميزة

زعزوع: مشاركة مصر فى بورصة لندن 2012 جاءت بنتائج متميزة

 

لندن " المسلة " … قال وزير السياحة هشام زعزوع ان مشاركة مصر فى بورصة لندن 2012 جاءت بنتائج متميزة باستثناء بعض الفرص الضائعة التى لو تم استغلالها لزادت السياحة البريطانية إلى مصر بنسبة تصل إلى 20 %. وعزا وزير السياحة – فى لقائه مع الوفد الاعلامى المصرى الذى يقوم بتغطية أحداث وفعاليات بورصة لندن – الفرص الضائعة نتيجة لمشكلات الطيران وعدم توفر الطيران الذى يساعد على دعم الزيادة فى الحركة السياحية إلى مصر.

 

وقال زعزوع إن تلك المشاركة شهدت فى بدايتها ازمة بسبب التحذير البريطانى الذى صدر ونجح الوزير والسفير المصرى فى بريطانيا فى توضيح التحذير بعدم وجود أية موانع لزيارة مصر وإنها آمنة تماما وهى الرسالة التى وصلت إلى كل منظمى الرحلات وشركات السياحة. وأضاف إن الحديث انتهى تماما حول هذا التحذير والحديث اقتصر على العمل المهنى وكيفية زيادة الحركة إلى مصر والتأكيد على الامن والامان الذى تعيشه مصر حاليا.

 

وأشار إلى أنه تحدث إلى وزير الدولة للشئون الخارجية البريطانية لمنطقة الشرق الاوسط تليفونيا وتناول مسألة التحذير حيث أكد الوزير البريطانى إن بلاده لم تغير التحذير الخاص بمصر منذ الثورة وحتى الان مؤكدا إن السفير البريطانى فى مصر تابع بدقة الأعلام المصرى مؤخرا الذى كان يتناول قضايا الإرهاب والخلايا الجديدة والعمليات فى شمال سيناء ولكنهم أكدوا إن كافة المقاصد السياحية آمنة.

 

وقال إنه بحث كيفية تحسين مستوى التحذير البريطانى لتحسين الحركة السياحية التى تشهد دعما حكوميا كبيرا وهو ما تفهمه الوزير البريطانى وطلب أدلة على أمن المناطق السياحية والترويج لهذا إعلاميا حتى يتم مراجعتها من السفارة البريطانية بالقاهرة والجهات المسئولة.

 

وأكد إن التحسن فى الامن فى الشارع المصرى كبيرا وملحوظا وأصبح الامن أكثر فعالية فى الشارع مشيرا إلى أنه سيرفع تقريرا إلى رئيس الوزراء ومجلس الوزراء حول التحديات التى تواجه مصر وكيفية التعامل معها وبخاصة النتائج التى تم التوصل اليها فى رحلته فى بريطانيا.

 

وأشار إلى أن اللقاءات المهنية شهدت لقاءات مع مجموعتين من كبار منظمى الرحلات ومجموعة أخرى من منظمى الرحلات متوسطى الحجم والصغيرة ومن المتوقع أن تتراجع بريطانيا إلى المركز الثالث بعد أن كانت ثانيا حيث أن المانيا بلغت الزيادة فيها أكثر من 31 % فيما أن الحركة البريطانية لم تشهد ذات النمو وبالتالى ستدور الارقام حول أرقام 2011 بسبب عدم وجود فراغات على الطائرات أو وجود طائرات تخدم الحركة السياحية إلى مصر.

 

وقال وزير السياحة هشام زعزوع إن مشكلة الطيران مازالت هى السبب الرئيسى فى عدم التحرك السياحى بالقدرة الكافية والنمو السياحى والذى يتطلب تحركا اكثر قوة من وزارة الطيران المدنى وهو ما سيبحثه بعد العودة مع الوزير سمير امبابى.

 

وأضاف إن الاتحاد الاوروبى والذى يضم 27 دولة يعتبر نفسه دولة واحدة وهو ما جعل العديد من شركات الطيران تطلب التواجد فى مصر وأخرى تطلب أن تقوم بنقل السياح من دول أخرى وهو ما تفرض عليه سلطة الطيران المدنى رسوما ترفع قيمة التذكرة بصورة كبيرة مشيرا إلى أن مصر للطيران قامت بتخفيض الطرازات المتوجهة إلى الأقصر مثلا وتقليل سعة الركاب مما دفع شركات طيران تطلب التحرك نحو مصر.

 

وأشار إلى أن الصعيد يعانى كثيرا من تراجع الحركة السياحية وهو ما يجب أن يتم حله من خلال تكثيف رحلات الطيران بصورة أكبر مشيرا إلى أن نسب الاشغال تبلغ فى الغردقة والبحر الأحمر وشرم الشيخ ما بين 60 و70 % فيما تبلغ فى الاقصر ما بين 10 و17 % فقط.

 

وقال إن شبكة الطيران التى تطير إلى مصر معظمها من جنوب بريطانيا وتوقفت كافة شركات الطيران من مطارات جنوب بريطانيا عدا توماس كوك وتوي واللتان تزيدان اعدادهما بنسبة 25 % بدءا من 2013 تصل إلى 30 % فى الصيف المقبل .

 

وأضاف أن هناك زيادات متوقعة للسوق المصرى ما بين 5 إلى 8 % فى المتوسط وهى نتيجة جيدة لانهم كانوا يتعاملون بانخفاض 14 % ولذا تعد نقلة كبيرة, مشيرا إلى أن السوق الانجليزى يستخدم التسويق الالكترونى بكثافة وهو ما قامت وزارة السياحة بمشاركة منظمى الرحلات فى عملية التسويق الالكترونى.

 

وأشار إلى أنه التقى منظمى رحلات من فرنسا وايطاليا وتوجيه أعداد كبيرة من الرحلات إلى الاقصر والصعيد والذى تم الاتفاق معهم على زيادة الطائرات من 6 إلى 13 رحلة طيران أسبوعيا إلى مصر منها مضاعفة الحركة إلى الاقصر, وهو ما يتم التركيز عليه فى الاتفاق مع أى من منظمى الرحلات الذين يطلبون الدعم إلى الغردقة وشرم الشيخ.

 

وأكد أن المعرض العام الحالى بصفة عامة النتيجة الابرز فيه هو زيادة التحرك نحو مصر مشيرا إلى أنه اتفق مع شركات لتوجيه السياحة عالية الإنفاق إلى مصر على التعاون فى الترويج والتسويق المشترك بين الوزارة ومنظمى الرحلات.

 

وقال وزير السياحة هشام زعزوع إن هناك العديد من الفرص الضائعة التى شهدتها بورصة لندن بسبب مسألة الطيران والتى لا تعانى منها ألمانيا على سبيل المثال التى تمتلك الكثير من شركات الطيران وتصل الفرص الضائعة إلى 20 % على الأقل من السوق الانجليزى.

 

وأضاف إن هناك شركة طيران منخفضة التكاليف راين أير وهى شركة طيران ايرلندية ترغب فى الطيران إلى أربع جهات شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم والاقصر التى يمكن أن تصل إلى 250 الف سائح وتصل عدد طائراتهم إلى حوالى 300 طائرة منها 100 طائرة لا تعمل فى فصل الشتاء وهو ما تحتاج مصر فيه لتوجيه الطائرات اليها.

 

من جانبه، قال سفير مصر فى بريطانيا حاتم سيف النصر إن تحذير السفر منذ ثورة 25 يناير وحتى الان لم يصدر وإن جاء مؤخرا باعتباره واجب على السفارات فى مصر أن تتابع الموقف فى الدول الأخرى والا تحاسب على تقصيرها إذا وقعت حادثة من دون تحذير مشيرا إلى أن التحذير لم يكن بعدم السفر إلى مصر وإنما تجنب بعض المناطق فقط .

 

وأضاف إن الاعلام يجب عليه أن يكون محايدا فى نقله للاحداث بدون تهوين أو تهويل حتى لا يتم تخويف الدول المختلفة من السفر إلى مصر مشيرا إلى أن الامر ليس بالخطورة التى يتم تصويرها أحيانا. وأشار إلى أن وصول أكثر من مليون سائح بريطانى إلى مصر أمر مقبول جدا وجيد ويجب معالجة الامور بصورة هادئة حتى يتم الوصول إلى نتائج جيدة.

 

وقال إن ضريبة المسافر على السائح البريطانى والتى بدأت بضريبة منخفضة ثم تم رفعها ولكن أساسها الحساب بالمسافات مشيرا إلى أن كل دول العالم تشكو من ذات المشكلة وهو ما يدعم الموقف التفاوضى لمصر. وأضاف إن الضريبة تدر عائد ثلاثة مليارات جنيه أسترلينى للخزانة البريطانية وتم تأجيل الاجراء مدة طويلة وتم تجميدة لعام كامل وتم تنفيذه بدءا من العام المالى الحالى.

 

واعتبر أن تأثيرها مازال محدودا والدليل على ذلك أن مصر يصلها أكثر من مليون سائح وحتى فى عام 2011 الذى تراجعت السياحة فيه مشيرا إلى أن هناك تزايد مضطرد فى الحركة السياحية البريطانية إلى مصر بتخطى المليون سائح فى عام 2011. وقال إن مصر أمان والمواطن الانجليزى عندما يعلم أن مليون سائح وصلوا إلى مصر من دون أى حادث تتولد لديه طمأنينة وهو ما حدث مع الشعب الانجليزى بالإضافة إلى أنه يدعم التحرك الإيجابى نحو زيادة دعم العلاقات بين البلدين.
 

المصدر : أ ش أ

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله