Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

وزير الثقافة يبحث تحويل منزل ديليسبس متحف لقناة السويس

وزير الثقافة يبحث تحويل منزل ديليسبس متحف لقناة السويس

القاهرة " المسلة " … التقي وزير الثقافة الدكتور محمد صابر عرب أعضاء لجنة الخبراء الفرنسيين الخاصة بمشروع متحف قناة السويس بالإسماعيلية. وتضم اللجنة الدكتور أحمد يوسف المنسق العام المصري, وأرند راميير ديفور تانييه المنسق العام الفرنسي, فرنسوه بيلاك رئيس اللجنة العلمية الخاصة لمتحف قناة السويس, وكريستيان زيجلر عالمة الآثار, وكلودين بياتون المؤرخة والمتخصصة في عمارة مدن قناة السويس, وجلنار موري مهندس معماري متخصص في الترميم.

 

كما تضم اللجنة هوج دي بزيلر اختصاصي ترميم بمتحف اللوفر, وارنو دي بواتسلان مصور فوتوغرافي متخصص في تصوير العمارة القديمة لمدن قناة السويس, وفيليب شفران اختصاصي أرشيف ومكتبات, كما حضر اللقاء الأميرة منيرة طوسون, والبرنس حسين طوسون, والمهندس محمد أبو سعدة رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة ومدير صندوق التنمية الثقافية.

 

ومن جانبه أعرب وزير الثقافة عقب اللقاء عن شكره للجهود التي يبذلها الأعضاء الفرنسيين في متحف ديليسبس, مشيرا إلى أن شخصية ديليسبس ومشروع قناة السويس هما شيئان مختلفان.وأكد أن قناة السويس ستظل شيئا مهما لكل العالم, ونحن الآن بصدد إعادة ترميم منزل ديلسبس لكى يكون متحفا ومركزا عالميا لقناة السويس وذلك يعد بمثابة جزءا هاما في التاريخ المشترك بين مصر وفرنسا, كما أكد دعم هذا المشروع بالتعاون مع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس, من منطلق اهتمام مصر حكومة ودولة بهذا المشروع.

 

وأضاف عرب أنه يحلم بوجود متحف لقناة السويس بمنزل ديليسبس ليكون متحفا مفتوحا في الفراغ المجاور للمبنى ويكون له أرشيف خاص يجمع كل ما كتب عن قناة السويس ويضم كل الوثائق الخاصة بالارشيفات التركية والبريطانية والفرنسية حتى ولو نسخ إلكترونية من تلك الوثائق, بالإضافة إلى كل الكتب المكتوبة باللغات الحية عن قناة السويس, مع التأكيد على الحفاظ على المبني بطرازه الخاص عند ترميمه.

 

المصدر :  أ.ش.أ

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله