Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الكويت تتوسع في الفنادق رغم تراجع نسب الإشغال!!

الكويت تتوسع في الفنادق رغم تراجع نسب الإشغال!!

 

الكويت " المسلة " … قالت مجلة (هوتيل يار – ميدل ايست) ان قطاع الفنادق والسياحة في الكويت لم يشهد تحسنا أو زيادة كبيرة منذ عام 2008 مع بدء الازمة المالية العالمية، الا ان كثيراً من الفنادق ترغب في التوسع أو دخول السوق الكويتي.واشارت المجلة الى آخر تقارير مركز استشارات تي آر آي للضيافة والسياحة ان نسبة الاشغالات انخفضت في الفترة من يناير حتى يوليو بنسب تتراوح بين %5.5 – %56.5 وذلك بالمقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

 

واضاف التقرير انه مما يثير الاندهاش ان الكثير من الفنادق تتوسع في الكويت أو ترغب في دخول السوق الكويتي على الرغم من تراجع نسب اشغالات الفنادق مع عدم وجود مشروعات بنية تحتية للسياحة متوقع تنفيذها.

 

مشروعات متوقعة:

 

واشارت المجلة الى ان افتتاح فندق (هيلتون اوليمبيا) بسعة فندقية 218 غرفة المقرر له الربع الاخير من هذا العام، وسوف يتبعه افتتاح فندق الجميرا – الكويت على شاطئ المسيلة بسعة فندقية 399 غرفة في الربع الاول من 2013 بالاضافة الى فنادق اخرى سوف يتم افتتاحها في 2014.

 

وقال مايكل كوث مدير العمليات في مؤسسة (آي – اتش – جي) ان الانشطة المختلفة التي تشهدها الكويت ليست ناتجة عن بحوث في الاسواق وليس معرفة شركات الفنادق التي ادت الى اتخاذها قراراً ببناء فنادق جديدة ولكنه ناتج عن رغبة المستثمرين المحليين.

 

عرقلة الخطط:

 

ويذكر رشيد أبو بكر كبير الخبراء في مؤسسة (تي – آر – آي) ان الحكومة في الكويت تبذل جهودا قليلة لكي تضمن تنفيذ الخطط السياحية الضخمة التي اقرتها في فترة ما قبل الازمة، كما ان امكانية تحقيق هذه المشروعات وسط ظروف المشاحنات السياسية التي تعاني منها البلاد التي ادت الى تشكيل ثماني حكومات في ست سنوات يعتبر صعبا.

 

واضاف المستشار في المؤسسة كريستوفر هيويت: «لقد تم تأجيل مشروع المطار ثلاث أو اربع سنوات بسبب الجدل حول مقدار الاموال الخاصة بالمشروع التي سوف تتم الموافقة عليها.وقال ان القضايا السياسية هي اكبر معطل يواجه الكويت كمركز مالي وكسوق سياحي.

 

الاستثمارات الداخلية:

 

ويذكر جوسيتا رئيس شركة (ايفا) للفنادق والمنتجعات اننا لا نشهد في الوقت الحالي زيادة في الوقت الحالي زيادة في الاستثمارات الداخلية بل على العكس فإنه مما يؤسف له ان هناك زيادة في تدفق الاستثمارات خارج البلاد بدلا من توجيهها الى الداخل. واضاف انه من غير المتوقع تزايد استثمارات القطاع الخاص داخل الكويت ما لم يتم تنفيذ المشروعات الحكومية الضخمة، وبمجرد تنفيذ هذه المشروعات سوف يشعر المواطنون بالاستقرار ويهتمون بالاستثمار الداخلي.

 

تغيرات مشجعة:

 

واشار التقرير الى بعض التغيرات المشجعة حيث يعتبر اداء مجمع (الافنيوز) متميزا ويجذب الكثير من الناس مما يجعل الكثيرين يتحدثون عن وجهات اخرى في الكويت قادرة على جذب الزوار. ويرى بعض الخبراء ان معدلات الاشغال في فنادق الكويت تعتبر اقل من دول الخليج الاخرى غير ان متوسط الاسعار يعتبر من اعلى الاسعار مما يجذب شركات الفنادق للعمل في الكويت.

 

المصدر: الوطن الكويتية

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله