اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

فى ثالث ايام التشريق الأمن السعودى يحذر المصلين من القدوم للمسجد الحرام وساحاته

بسبب الزحام الشديد  وإمتلاءه بالحجاج لأداء طواف الإفاضة

فى ثالث ايام التشريق الأمن السعودى يحذر المصلين من القدوم للمسجد الحرام  وساحاته

حالة من الإستياء لاختفاء السلع التموينية والمياه النقية من محلات البقالة بمكة

العشرى يجدد إنتقاده من حجاج الفرادى ويطالب بتقنين أوضاعهم حفاظاً على سمعة مصر

 

3.161 مليون حاج أدوا الشعائر وفقاً لمصلحة الإحصاء السعودية و64% منهم ذكور

 

 رسالة مكة المكرمة ( المسلة ) من  سعيد جمال الدين – أشرف الجداوى

 
تسبب الزحام من قبل حجاج بيت الله الحرام الذين يقومون بطواف الإفاضة فى غلق المسجد الحرام أمام المصلين مما أدى إلى قيام أجهزة الأمن السعودية بغلق الطرق المؤدية إلى المسجد ومنع دخول السيارات القادمة من كافة الاتجاهات  الى مكة حفاظاً على الحجاج الذين امتلأت بهم ساحات المسجد الحرام والشوارع المحيطة.

وقد قامت إمارة منطقة مكة المكرمة الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام ( الأمن العام) الدفاع المدنى بإرسال رسائل هاتفية عبر أجهزة المحمول   أكدت أن كافة أدوار المسجد الحرام وساحاته سوف تكون مزدحمة وممتلئة تماماً يومى الأحد والإثنين 12، 13 ذو الحجة  وحرصاً على سلامتكم وراحتكم ننصحكم بعدم التوجه الى المسجد الحرام خلال هذا اليومين  وتأجيل طواف الإفاضة  للأيام التالية لذلك حجاً مبروراً وسعيا مشكوراًً.

وكان الزحام الذى شهده المسجد الحرام خلال اليومين الماضيين وراء رفع آذان الإقامة مباشرة بعد رفع آذان الصلوات الخمس وذلك حتى يتم إفراغ المسجد من الطائفين بعد أدائهم للطواف ومنح الفرصة أمام الحجاج الآخرين للقيام بطواف الإفاضة .

من ناحية أخرى أعرب عدد كبير من الحجاج إستيائهم من عدم توافر المواد التموينية والمأكولات والمياه النقية بمحلات البقالة والسوبر ماركت وتوافر المياه  ذات الأرقام النقدية العالية لتصل قيمة زجاجة المياه الى 10 ريالات بدلاً من ريالاً واحداً ، واصطفاف طوابير طويلة أمام محلات المأكولات الجاهزة وإنتظارهم لساعات طويلة لتلبية طلباتهم .

وكانت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية قد أكدت أن  عدد حجاج هذا العام 1433 هـ إرتفع  بنسبة 8% ليسجل العدد الإجمالي ( 3.161.573 ) حاجًا شكل الذكور منهم 64.3% مقابل 35.7% للإناث، وأن عدد حجاج الخارج من الذكور بلغ ( 951.806 ) حاجًا ، فيما بلغ عدد الإناث ( 801.126 ) حاجة ليبلغ إجمالي الحجاج القادمين من خارج المملكة ( 1.752.932) حاجًا.

من جانب آخر أكد أسامة  العشري وكيل أول وزارة السياحة المشرف العام على الحج السياحي  أن أولى رحلات  لعودة حجاج السياحة بدأت أمس – الأثنين  – الموافق 14من ذي الحجة 29 أكتوبر  الجاري مشيراً الى أن نسبة سلبيات موسم الحج السياحي تقل عن 10% وأن تلك السلبيات سيتم إدراجها في تقرير يتم إعداده عقب نهاية الموسم للعرض على هشام زعزوع  وزير السياحة .

قال العشري أن  السلبيات التي ترصدها حاليا بعثة السياحة تأتى في سياق ضرورة أن تتناسب الخدمة المقدمة من المطوفين مع أسعارها  حيث  تبلغ تكلفة الفرد ما بين 2500 و 3000 آلاف ريال ، مشيرا إلى أنه  بالرغم من توافر وتنوع الأطعمة  إلا أن هناك مستوى أعلى من الخدمة ، يجب أن يكون مناسب للخدمة المقدمة  للحاج ، إلى جانب ضرورة رفع مستوى الخيام أيضا .

أضاف أن التقرير الذي سيتم إعداده سوف يرصد كافة الإيجابيات و السلبيات حول موسم الحج السياحي للاستفادة منه عند وضع الشروط و الضوابط الجديدة لموسم الحج المقبل مؤكدا أن موسم الحج الجاري حتى الآن ناجح بنسبة تفوق 90% .

من ناحية أخرى انتقد العشري ظاهرة الحجاج الفرادى موضحاً أن تلك الظاهرة يجب  أن يتم علاجها بشكل عقلاني وانه من حق السفارة السعودية تقديم  تأشيرات مجاملة ، لكن يجب علينا  نحن في مصر إيجاد آلية  تقوم بتنظيم الحج الفردي و تستطيع مراقبة الخدمات  التي تقدم لهؤلاء الحجاج المصريين ،  خاصة و أن وجودهم بالأراضي المقدسة  بدون تنظيم تسبب في العديد من الظواهر  السلبية ، من بينها التأثير  على الخدمات الموجهة للحجاج القادمين مع البعثات النوعية المختلفة لأنهم عبء إضافى  ، حيث يستخدمون المواصلات المخصصة لهم ، مما يشكل عبء على البعثة النوعية نظرا لعدم وجود مكان له أثناء التنقل بالمشاعر و عدم وجود مكان له بالمخيمات مما يدفع بعضهم لافتراش الشوارع و النوم فيها ، وكانت التجربة واضحة خلال الموسم الجاري .

طالب العشري بضرورة ربط سفر الحجاج الفرادى بجهة  حكومية تقوم بالأشراف عليهم و على الخدمات المقدمة لهم خلال أداء المناسك ، وتسكينهم و توفير وسائل الانتقال ، مشددا على أنه في حالة عدم وجود تلك الجهة و غياب الآلية يجب أن يتم إيقاف سفر من يحمل تلك التأشيرات دون توافر الخدمات  بشكل قانونى.

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله