اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الفايز يعلن عن تفاصيل مشروع “سياحة مستدامة من أجل المتوسط”

 

الفايز يعلن عن تفاصيل مشروع "سياحة مستدامة من أجل المتوسط"

 

عمان "المسلة" …. أعلن وزير السياحة والاثار نايــف الفـــايز عن تفاصيل مشروع (شمايل) الذي اطلق اخيرا في المؤتمر الإقليمي للسياحة المستدامة الذي عقد بفرنسا.

 

وقال في تصريح صحافي اليوم ان الوزارة هي أحد الشركاء الأساسيين في هذا المشروع الإقليمي الذي جاء تحت عنوان "سياحة مستدامة من أجل المتوسط" وهو نوع جديد من المشاريع الممولة من الاتحاد الأوروبي التي يتم تنفيذها في إطار برنامج البحر المتوسط للتعاون عبر الحدود وبكلفة إجمالية تبلغ 2 مليون يورو حصة الوزارة منها 208 الف يورو.

 

وقال ان الوزارة ستركز في المشروع الذي سينفذ على مدى عامين على ستة محافظات هي: إربد والبلقاء ومأدبا والطفيلة والكرك والعقبة .

 

واضاف الفايز ان المشروع يهدف الى الترويج لتبني واعتماد شهادات الجودة البيئية وتطبيق المعايير البيئية الفضلى في منشآت الإيواء السياحي في دول أعضاء الاتحاد الأوروبي وتحفيز الدول الأخرى في حوض البحر المتوسط على اعتماد شهادات الجودة البيئية وزيادة عدد المنشآت المطبقة لهذه المعايير وبالتالي النهوض بمستوى خدمات وأداء منشآت الإيواء وبالتالي المحافظة على البيئة واستدامتها.

 

وقال انه تم تشكيل فريق متخصص من الوزارة للتعاون مع الشركاء في المشروع للقيام بالدراسات والأبحاث، ونشاطات التوعية، وبناء القدرات والدورات التدريبية المتخصصة، وتبادل الخبرات والمعارف بين الشركاء، ودعم منشآت الإيواء السياحي للحصول على شهادات الاعتماد والجودة البيئية.

 

وبين الفايز أن الوزارة استعرضت خلال المؤتمر الذي عقد في فرنسا الدور الذي تقوم به لدعم الممارسات البيئية السليمة في القطاع وخلق بيئة مواتية تدعم نمو السياحة واستدامتها وتحسين القدرة التنافسية للأردن على المستوى الدولي.

 

و استعرضت محاور الإستراتيجية الوطنية للسياحة من خلال المحور الرابع للاستراتيجية (البيئة الداعمة) الذي يركز على نشر الممارسات الصديقة للبيئة في القطاع السياحي وخاصة في منشآت الإيواء السياحي، وذلك من خلال وضع الاستدامة البيئية في صدارة أولويات القطاع من خلال تبني مبادرات تحمي البيئة وتحافظ عليها حتى تتمكن أجيال اليوم والمستقبل والزوار من الاستمتاع بها.

 

وبين الفايز ان الوزارة تقوم من خلال نظام تصنيف الفنادق الذي أطلقته العام الماضي باعتماد الشهادات البيئية في التصنيف تحت المعيار رقم (6601) بحيث يحصل الفندق على علامة إضافية عند حصوله على شهادات الجودة البيئية.

 

ولفت الى أن أهمية المشروع للقطاع السياحي تتمثل بزيادة الوعي حول القضايا والتحديات البيئية التي تواجه القطاع وبناء قدرات القطاعين العام والخاص حول شهادات الجودة البيئية والمعايير البيئية الأوروبية والدولية في المنشآت السياحية، وتبادل الخبرات والكفاءات مع الشركاء والمنظمات ذات العلاقة، وتحفيز القدرة التنافسية وتحسين مؤشرات الأداء للقطاع السياحي على المستوى العالمي وخاصة المؤشرات البيئية.

 

ويهدف المشروع للترويج للأردن كمقصد سياحي صديق للبيئة ولإبرازه وجهة رئيسية للسياح المهتمين بالبيئة والقضايا البيئية، وزيادة عدد الفنادق الحاصلة على شهادات الجودة البيئية وبالتالي تخفيض كلف استهلاك الطاقة والمياه في الفنادق السياحية وتحسين قدرة هذه المنشآت على إدارة المخلفات،واعتماد المعايير والشهادات البيئية الأوروبية لمنشآت الإيواء السياحي والاستفادة من التجارب الأوروبية والإقليمية في هذا المجال.

 

وذكر الفايز أن وزارة السياحة والآثار ستشارك في ورشة عمل متخصصة في الشهر المقبل بمدينة نيس الفرنسية تحت عنوان "الإيواء السياحي: فوائد شهادات الجودة البيئية" بحضور شركاء المشروع من مصر، فرنسا، اليونان، إيطاليا، وتونس بالإضافة إلى العديد من الخبراء والمختصين في مجال شهادات الجودة البيئية من القطاعين العام والخاص من دول الاتحاد الأوروبي ودول حوض البحر المتوسط.

 

يذكر ان وزارة السياحة والآثار هي شريك أيضاً في مشاريع أخرى ممولة من الاتحاد الأوروبي مثل: مسارات البحر الأبيض المتوسط والتوأمة مع دول الاتحاد الأوروبي لبناء قدرات الوزارة في عدة مجالات بالشراكة مع دائرة الآثار العامة وهيئة تنشيط السياحة.

المصدر: بترا

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled