Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

زعزوع يبحث مع وزيرة السياحة البولندية سبل التعاون المشترك

 

زعزوع يبحث مع وزيرة السياحة البولندية سبل التعاون المشترك

 

القاهرة "المسلة" … فى إطار زيارة هشام زعزوع، وزير السياحة، لوارسو وذلك لرئاسة الاجتماع الأول للجنة السياحية المشتركة لتفعيل اتفاقية التعاون السياحى بين الحكومتين الموقعة فى القاهرة فى 15 يونيه /2011 فقد التقى الوزير بـ  / Joanna Mucha وزيرة الرياضة والسياحة البولندية، وعدد من المسئولين عن السياحة بالوزارة البولندية. 

وقد تم خلال اللقاء، الذى وصفه الجانبان بالمثمر والفعّال، التطرق إلى علاقات الصداقة القوية التى تربط بين البلدين والتعاون بينهما فى كافة المجالات ولاسيما فى المجال السياحى.

وقد أشاد وزير السياحة بالدعم الذى قدمته بولندا لمصر عقب ثورة 25 يناير المجيدة، وأضاف أن توافد السائحين البولنديين على زيارة مصر بأعداد كبيرة مثل دعماً قوياً لمصر واقتصادها القومى، وعبر الوزير عن أمله فى استمرار التدفق السياحى من بولندا إلى مصر ( شهدت الحركة السياحية من بولندا إلى مصر خلال الفترة يناير / سبتمبر 2012 زيادة قدرها 38.1% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى ) لتحقق الحركة السياحة الوافدة من بولندا بنهاية هذا العام معدلات مقاربة لما حققته فى عام الذروة للسياحة المصرية ( 2010.(

كما ركز الوزير على توضيح حالة الاستقرار والأمن التى تتمتع بها البلاد حالياً، وأضاف أن الواقع السياسى الحالى فى مصر يسير فى الإتجاه الصحيح وأنه من الضرورى الأن أن يتم التركيز على بناء مستقبل البلاد واقتصادها القوى جاء ذلك فى بيان صادر عن وزراة السياحة تلقت "المسلة" نسخة منه ، كما تطرق إلى الإشارة عن الدور الحيوى لصناعة السياحة المصرية فى اقتصاد البلاد القومى.

ومن جانبها، فقد أبدت الوزيرة البولندية الترحيب البالغ بزيارة الوفد السياحى المصرى إلى وارسو وأعربت عن رغبة الجانب البولندى الحثيثة فى تعزيز هذا التعاون السياحى بين البلدين فى المستقبل القريب بما يخدم المصالح المشتركة. وقالت الوزيرة أن ميزان الحركة السياحية بين البلدين الأن يميل إلى درجة كبيرة تجاه مصر .

كما طلبت الوزيرة البولندية تركيز الإهتمام على السائح البولندى خلال زيارته لمصر وتقديم التسهيلات اللازمة له ( مثل قنوات تلفزيونية فى الفنادق باللغة البولندية، ووضع لافتات فى المناطق السياحية والأثرية باللغة البولندية، وتوفير عدد مناسب من المرشدين السياحيين بتلك اللغة، وزيادة عدد المطاعم التى تقدم الوجبات البولندية .

 وقد عقب وزير السياحة قائلاً أن جميع الفنادق المصرية فئة الخمس نجوم بها قنوات تلفزيونية باللغة البولندية، وفيما يتعلق بالمطبخ البولندى فقد إقترح إيفاد عدد من الطهاه البولنديين لتدريب الطهاة المصريين فى المركز المصرى لتدريب الطهاه، علاوة على العمل على تنظيم حفلات لموسيقيين بولنديين فى مصر أو تنظيم مهرجان بولندى فى منطقة البحر الأحمر.

كما أشار الوزير إلى جهود وزارة السياحة فى القضاء على المشكلة التى تواجه السائحين البولنديين عند إفلاس الوكيل السياحى البولندى حال وجود السائحين البولنديين فى مصر وعدم إنتهاء برنامجهم السياحى، حيث تم إصدار قراراين وزاريين منظمين فى هذا الشأن بهدف تمكين السائح من إستكمال برنامجه السياحى فى مصر وكذا الحفاظ على حقوق الفنادق وشركات السياحة المصرية. وشدد الوزير على أنه فى حالة وقوع اية مشكلة فأن الوزارة سوف تقوم بالتنسيق الفورى مع جهات الإختصاص البولندية.

وقال وزير السياحة أن وزارة السياحة تعمل على جذب المزيد من السائحين البولنديين لزيارة مصر من خلال تقديم برامج سياحية تستهدف فترة أجازات نصف العام فى بولندا  وتقديم برامج جاذبة للعائلات لزيارة المعالم السياحية والأثرية فى الأقصر وأسوان أو القيام برحلات نيلية طويلة وسوف تكون هذه البرامج بأسعار تنافسية.

كما قال الوزير أن وزارة السياحة تستهدف الترويج لأنماط سياحية متنوعة فى السوق البولندى، بجانب سياحة الشواطئ فى البحر الأحمر وجنوب سيناء التى يفضلها السائح البولندى، ومن هذه الأنماط السياحية المستهدفة السياحة الرياضية، حيث يمكن للمنتخبات والفرق الرياضية البولندية زيارة مصر فى فصل الشتاء وإقامة معسكراتها التدريبية فى عدة مناطق منها الجونة ومرسى علم وبرج العرب حيث تتواجد البنية المطلوبة لذلك، وأن وزارة السياحة سوف تقوم بالتنسيق مع وزارة الرياضة المصرية لتفعيل هذا المقترح وذلك بعد قيام الجانب البولندى بالموافاة بالملاحظات والمواصفات الفنية اللازمة، وقد دعا السيد الوزير الجانب البولندى للمشاركة فى المناسبات الرياضية الهامة التى تقام فى مصر مثل رالى الفراعنة.

وفى نهاية اللقاء دعا وزير السياحة وزيرة الرياضة والسياحة البولندية لزيارة مصر، خلال احتفالات عيد الميلاد المجيد أو رأس السنة الميلادية، للوقوف على التطورات الهائلة التى تشهدها صناعة السياحة المصرية ولعقد إجتماع ثان للجنة السياحية المصرية البولندية.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله