اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

«الحج» تدرس استثناء المتعجلين في النسك لمغادرة مكة والعودة للمدينة

«الحج» تدرس استثناء المتعجلين في النسك لمغادرة مكة والعودة للمدينة

 

المدينة المنورة " المسلة " … تدرس وزارة الحج إمكانية إصدار استثناء بخصوص منع عودة المتعجلين من الحجاج إلى المدينة المنورة قبل يوم 14 من شهر ذي الحجة، بعد أن تلقت تأكيدات بأن المتضررين من هذا القرار هم: أصحاب الفنادق، التجار المحليون، الخطوط الجوية السعودية، النقل الجماعي، ومقدمو الخدمات، بالإضافة إلى الفئة المعروفين بحجهم السريع ومن بينهم رجال الأعمال، كبار السن وكبار المسؤولين.

جاء ذلك عقب تلقي وزير الحج الدكتور بندر حجار خطابا من فنادق الدرجة الممتازة المصنفة بـ 5 نجوم بعد أن اقترب إجمالي خسائرها من 180 مليون ريال نتيجة فقدان ما يزيد على 10 آلاف حاج تمثل غالبيتهم الساحقة أصحاب الأعمال من مختلف الدول الإسلامية.
وجاء في الخطاب «إن موسم الحج في المدينة المنورة بالنسبة للفنادق الخمس نجوم والأربع نجوم أهم فترات السنة باعتبار أن الدخل فيه يصل إلى 35 في المائة من الدخل السنوي للفندق، واليوم الواحد فيه يكون أكثر دخلا بما يتراوح ما بين 15 إلى 20 يوما في غير الموسم، لذا فإن حصة تلك الفنادق أربعة أيام كاملة في الموسم الأول ويومين في الموسم الثاني، وهي أعلى الفترات سعرا باعتبار أن روادها هم من الفئة القادرة على تحمل تلك الأسعار».

وحول تطورات هذا الملف أوضح عضو اللجنة الوطنية للحج والعمرة مروان حفظي أنه جرت عدة اتصالات مع مسؤولين في الوزارة تم خلالها إيضاح حجم الخسائر الكبيرة التي تتعرض لها الفنادق المصنفة بخمس نجوم خلال موسم الحج، وقال: كان الحجاج يغادرون خلال موسم ما قبل الحج في الخامس من شهر ذي الحجة لكن أصبح الآن الوضع متاحا لما بعد ذلك.

ومضى يقول: معدل متوسط صرف الحاج المصنف ضمن المقتدرين ماديا يصل إلى ثلاثة آلاف ريال يوميا أي أنه خلال الأيام الستة التي تجدولها الفنادق الممتازة ضمن موازناتها فإن حجم الخسائر يصل إلى 180 مليون ريال.

وكان قد جرى إصدار استثناء من شرط المغادرة يوم الخامس من ذي الحجة في حال التأكد من أن الذين تم استثناؤهم متوفر لديهم سكن موثق بعقود في المدينة المنورة، وحجوزات طيران مؤكدة على الخطوط السعودية يوم الثامن من ذي الحجة، وحجوزات النقل الجماعي من جدة إلى الأماكن المقدسة لأداء مناسك الحج طبقا للعقود التي تقدمها شركات الحج.

يذكر أن وزارة الحج أصدرت قرارا رسميا يتضمن تفويج الحجاج خلال موسم ما قبل الحج في اليوم الخامس من شهر ذي الحجة كآخر موعد للمغادرة في حين لا يغادر الحجاج من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة خلال موسم ما بعد الحج قبل اليوم الرابع عشر من نفس الشهر.
المصدر : عكاظ
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله