اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

سياحة السعودية تدريب أكثر من 31 ألف فرد على مهارات التعامل مع السائح

 

يستهدف منسوبي الجهات الخدمية والأمنية التي تتعامل مباشرة مع السائح

سياحة السعودية  تدريب أكثر من 31 ألف فرد  على مهارات التعامل مع السائح

 
الرياض "المسلة" …. أولت الهيئة العامة للسياحة والآثار في الفترة الماضية اهتماما بنشر الوعي في التعامل الأمثل مع السائح وتطوير مهارات التعامل مع السائح، وذلك من خلال عدد من البرامج التوعوية والتدريبية المختلفة.

 
وفي هذا الإطار يقوم مركز تنمية الموارد البشرية السياحية الوطنية "تكامل" بالهيئة العامة للسياحة والآثار بتنفيذ برنامج تنمية مهارات التعامل مع السائح والذي يشمل عددا من الدورات التدريبية لمنسوبي عدد من الجهات الخدمية والأمنية التي تتعامل مباشرة مع السائح.

 
حيث أنهى المركز حتى الآن تدريب 31،166 فردا من منسوبي عدد من الجهات هي: جوالة المحميات الطبيعية وسائقي سيارات الأجرة ومنسوبي القطاعات الأمنية ومنسوبي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومنسوبي مصلحة الجمارك.

 
ويتضمن البرنامج تعريفا بأهمية السياحة في المملكة وتأثيرها في الناتج القومي وأهمية التعامل مع السائح لعكس الصورة الحقيقية لكرم المواطن السعودي وحسن تعامله النابع من خلقة الإسلامي، كما يتطرق البرنامج الموجه الى سائقي سيارات الاجرة  إلى أهمية الاهتمام بالمركبة ومراعاة أساليب القيادة السليمة والاهتمام بصيانة المركبة ومراعاة الأنظمة المرورية للحفاظ على سلامة السائح.

 
وقد قام المركز من خلال هذه البرامج بتدريب الفئات التي تتعامل مباشرة مع السائح، وتتضمن أربع فئات هي: جوالة المحميات الطبيعية، وسائقي سيارات الأجرة، ومنسوبي القطاعات الأمنية، و منسوبي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومنسوبي مصلحة الجمارك.

 
ففي مجال برامج جوالة المحميات الفطرية تم خلال العام الماضي 2011م تدريب 21 من جوالة المحميات، فيما تم خلال هذا العام 2012م تدريب 193جوالا في عدد من المحميات بمناطق المملكة.

 
وفي برامج سائقي سيارات الأجرة تم في المرحلة السابقة تدريب (817) سائق في مختلف مطارات المملكة، ومحطة قطار الاحساء، وخلال هذا العام 2012م تم تدريب181 سائقا في عدد من مناطق المملكة.

 
وفيما يتعلق ببرامج منسوبي القطاعات الأمنية فقد قام المركز بالتعاون مع كلية الملك فهد الأمنية وقطاعات وزارة الداخلية بتدريب (94) ضابطاً في برنامج "تدريب المدربين" من ضباط إدارات التدريب في القطاعات الأمنية التابعة لوزارة الداخلية، وتمكينهم لتدريب منسوبي القطاعات وأسفر ذلك عن تدريب (29549) فردا على برنامج تنمية مهارات التعامل مع السائح.

 
ولتطوير هذا البرنام  في  مرحلته الثانية فقد تم عقد ورشة عمل مع مسؤلي المعهد الأمني بكلية الملك فهد الأمنية ومدراء إدارات التدريب في القطاعات الأمنية بتاريخ 15/7/1433هـ، بمقر الهيئة للإعداد لتنفيذ البرنامج في مرحلته الثانية، وتم الإتفاق على بدء تنفيذ البرنامج في العام التدريبي 1434 – 1435هـ. حيث سيتم تدريب 200 ضابط من القطاعات الأمنية كمدربين .كما سيتم التدريب في مختلف مناطق المملكة لتغطية جميع مدن ومراكز التدريب التابعة للقطاعات الأمنية.

 
وفي برامج منسوبي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تم تدريب (189) من منسوبي الهيئة العاملين في الميدان على برنامج تنمية مهارات التعامل مع السائح من خلال معهد الإدارة العامة. كما تم توقيع مذكرة التعاون بين الهيئة العامة للسياحة والآثار وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لتقديم برامج توعوية لمنسوبي هيئة الأمر بالمعروف.

 
أما في برامج مصلحة الجمارك فقد تم تدريب (217) من منسوبي مصلحة الجمارك في المطارات الدولية على برنامج تنمية مهارات التعامل مع السائح من خلال معهد الإدارة العامة. كما تم تمكين المصلحة من تدريب منسوبيها من خلال المعهد الجمركي الذي بدأ نشاطه في عام (1431هـ) حيث قدمت لهم الاستشارات الفنية والإدارية والحقيبة التدريبية للبرنامج.
 
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله