اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مطارات دبي توفر الخدمات اللازمة للحجاج

بالتعاون مع دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري


مطارات دبي توفر الخدمات اللازمة للحجاج

توقعت لجنة الحج والعمرة بمطارات دبي أن يغادر إلى الأراضي المقدسة ما بين 35 ألفا و40 ألف حاج من داخل الدولة ومن حجاج الترانزيت، عبر طيران الإمارات وفلاي دبي والخطوط الجوية السعودية، ومن المتوقع أن يصل عدد الحجاج المواطنين والوافدين المغادرين 12 ألفا و500 حاج.

 

وأصدرت القنصلية السعودية تأشيرات لـ 1550 حاجا من المقيمين داخل الدولة منهم 156 إداريا من حملات الحج والعمرة والدوائر والمؤسسات المعنية.ومن جهته أكد ماجد الجوكر نائب الرئيس للعمليات في مطارات دبي، ان موسم الحج للعام الحالي سيكون مميزا بفضل الجهود والاستعدادات المكثفة التي بذلتها جميع الجهات والهيئات العاملة في مطار دبي، داعيا الاخوة الحجاج الى اتباع الارشادات والتعليمات لجعل سفرهم اكثر راحة.

 

وقد عقدت لجنة الحج والعمرة بمطارات دبي مؤتمرا صحفيا بعد الاجتماع النهائي للجنة بحضور فهد الهاجري رئيس بعثة الحج الرسمية لحكومة دبي ممثلا عن دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، وممثلين عن مطارات دبي والقنصلية السعودية، وادارة الاقامة وشؤون الاجانب، وشرطة وجمارك مطار دبي، وطيران الامارات ودناتا والخطوط السعودية، وطيران الإمارات، وفلاي دبي، وشرطة المطار.

 

توجيهات كريمة

 

وقال الجوكر إنه بتوجيهات سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس دائرة الطيران المدني في دبي رئيس طيران الإمارات قامت لجنة الحج والعمرة بالبدء في توفير جميع الخدمات اللازمة والميسرة للحجاج خلال مغادرتهم مطارات دبي واستقبالهم، وتعيين مسؤول عن كل فريق والتنسيق مع الإدارات العاملة في المطارات، للحالات الطارئة والحالات الضرورية، وتقديم أفضل الخدمات للمقاولين وللمنظمين لحملات الحج وللحجاج دون استثناءات.

 

وأشاد الجوكر بجهود فريق عمل الجهات المعنية الذي سيعمل على مدار الساعة الى جانب اكثر من 300 من موظفي خدمة "هل يمكنني المساعدة"، لتوفير افضل الخدمات للمسافرين.

 

وأشار فهد الهاجري إلى ان دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي عملت على توفير الوعاظ لتقديم المحاضرات الدينية وإرشاد الحجاج المغادرين للأراضي المقدسة بكيفية أداء المناسك وتوفير مصحف الشيخ مكتوم وحقيبة الحج لتوزيعهما على جميع الحجاج، مؤكدا أن الدائرة وبالتعاون مع لجنة الحج والعمرة قامت بدور كبير خلال مواسم الحج في الأعوام الماضية لتوعية جميع الحجاج عن طريق عدد من الوعاظ المتميزين بالدائرة عند بوابات المغادرة.

 

وأكدت إدارة المنافذ الجوية والبرية على تكوين فريق مكون من 15 موظفا لتسهيل مهمة الحجاج في مبنى 1 ومبنى 3، ولفتت الإدارة العامة لأمن المطارات إلى أنه تم تشكيل فريق من أفراد الشرطة من الرجال والنساء لمساعدة الحجاج في تسهيل عملية الوصول إلى بوابات المغادرة وتوفير عدد من الموظفين في منطقة الترانزيت.

 

وأشارت طيران الإمارات إلى أنها قامت بتوفير كشف بأعداد المسافرين والرحلات إلى جميع الإدارات، وتأمين عربات نقل خاصة لكبار السن والمعاقين، وعدد من الموظفين مع 10 كونترات لإنهاء إجراءات الأمتعة الخاصة بالحجاج للمغادرة، إضافة إلى فريق مكون من 16 موظفا لخدمة الحجاج، ولافتة إلى أن عدد الرحلات الإضافية يصل إلى 23 رحلة إضافية مع 3 رحلات يومية.

 

تحذيرات وارشادات

 

شملت الاستعدادات الخاصة لخدمة حجاج بيت الله الحرام المغادرين تحديد أماكن واسعة لوزن الأمتعة لاستيعاب الأعداد الكبيرة، وزيادة عدد العمال حملة الحقائب وزيادة عربات نقل الأمتعة، إضافة إلى سيارات إسعاف مجهزة للطوارئ وممرضين وممرضات على مدار الساعة.

 

وتتناسب الخدمات التي تقدمها مطارات دبي الكثيرة والمتنوعة مع جميع الحجاج المغادرين والقادمين، ومنها توفير عدد من سيارات نقل الحجاج إلى مبنى الشيخ راشد، وتعيين موظفين إرشاديين لتسهيل الحركة مع وجود اللوحات الإرشادية، وتخصيص استراحات لكبار السن في وقت الوصول عند منطقة استلام الحقائب، وحزام للأمتعة قريب من منطقة استلام مياه زمزم، مع زيادة عدد موظفي الخدمات الخاصة على مدار الموسم كاملا، وتخصيص موظفين مع كراسي متحركة على كل الرحلات للمساعدة.
 

المصدر : البيان الاقتصادى

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله