اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

%6.9 انخفاض إيرادات فنادق الكويت

%6.9 انخفاض إيرادات فنادق الكويت

 

الكويت " المسلة " … أعلنت شركة تي.آر.اي لاستشارات الضيافة وHotState توسعة تغطيتها لسوق الفنادق في الشرق الاوسط، لتشمل سوق الفنادق في دولة الكويت. وتأمل في ان ينجح هذا التقرير في تزويد القارئ بأحدث المعلومات والتطورات في السوق الكويتي، كما في بقية الاسواق المشمولة في تقاريرنا.

 

وقالت: ساهمت فترة الاعياد في زيادة الطلب خلال شهر اغسطس، وادت الى تسجيل زيادة %17.8 في العائدات، و%72.9 نموا في الارباح، وفقا لاحدث مسح قامت به HotState على مجموعة من فنادق الخدمة الكاملة في سبعة من مدن الشرق الاوسط وشمال افريقيا، بواسطة تي. ار. اي لاستشارات الضيافة.

 

وازدادت نسبة الاشغال في فنادق الكويت بنسبة 1.3 نقطة مئوية الى %33.9، بينما انخفض متوسط اسعار الغرف الى 238.91 دولارا اميركيا، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مما ادى الى زيادة في عائدات كل غرفة شهريا (ايرادات الغرفة الواحدة) بنسبة %2.7 الى 80.99 $. بالرغم من تدني درجات الاشغال في فنادق الكويت عامة، تتمتع اسعار غرف الفنادق الكويتية بنوع من انواع الحماية، بسبب وجود اتفاقية تسعير تفرضها نقابة اتحاد اصحاب الفنادق في الكويت التي ينتمي اليها اكثرية فنادق الاربع والخمس نجوم.

 

على الرغم من ضعف مؤشرات الاداء، دعمت زيادة في الايرادات من الاطعمة والمشروبات والمناسبات زيادة اجمالي ايرادات الغرفة متوسطة بنسبة %17.8 الى 190.86 دولارا اميركيا. هذا الارتفاع في العائدات ناتج عن خاتمة شهر رمضان الكريم، مما يحدث من تأثير الركود في الطلب هذا الشهر، كما يفسر النمو في ارجاعات في قسم الاطعمة والمشروبات والمناسبات باتجاه كثير من السياح السعوديين الى الكويت لقضاء فرصة العيد الكريم. ادى النمو في الايرادات الى ارتفاع اجمالي الارباح التشغيلية لكل غرفة متاحة 72.9 نقطة مئوية الى 56.97 $ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

 

اما حسابات السنة حتى تاريخه، فقد ابانت بتدن في كل مؤشرات اداء الفنادق الكويتية، اذ شهد سوق الفنادق انخفاضا بنسبة %6.9 في عائدات كل غرفة شهريا، وترد بنسبة %1.6 في اجمالي الايرادات لكل غرفة متاحة، مما ادى الى خفض الربح التشغيلي الاجمالي لكل غرفة متاحة بنسبة %1.8، ويمكن تفسير الانخفاض العام في اداء الفنادق الكويتية بالازمة السياسية الجارية في الدولة، حيث الوضع السياسي يكبل آلاف المشاريع، ويجمد حركة الاعمال في المدينة.

 

وعلق بيتر جودارد مدير تي.ار.اي لاستشارات الضيافة التنفيذي في دبي بقوله: ادت المشاكل السياسية داخل البلد الى تخفيف طلب العمل. مازال الطلب السياحي للترفيه ضعيفا في دولة الكويت، ولكن يبدو ان الارقام تشير الى ارتفاع في نسبة الطلب من المسافرين السعوديين المتوجهين نحو الكويت لفترة الاعياد، بسبب الوضع المضطرب في دول عربية، في حين ساهم الارتفاع في الطلب السياحي بتخفيض آثار الازمة التي تواجه الفنادق في موسم الصيف.

 

المصدر: القبس الكويتية

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله