Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

100 % نسبة إشغال فنادق دبي وأبوظبي خــلال إجازة الأضحى

100 % نسبة إشغال فنادق دبي وأبوظبي خــلال إجازة الأضحى

 

أوظبى " المسلة " … أكد عدد من المديرين والمسؤولين في قطاع الضيافة في أبوظبي ودبي ورأس الخيمة والفجيرة أن فترة عيد الأضحى من شأنها أن تشهد معدلات إشغال مرتفعة تصل في معظم الفنادق إلى 100 %، معتمدين على الحجوزات التي بدأت في التوافد منذ نحو أسبوع.

 

وقالوا إن ارتفاع مستوى الإشغال الفندقي خلال فترة العيد يرجع إلى توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتمديد فترة الاحتفالات بعيد الأضحى المبارك وعمل مراكز التسوق على مدار الساعة خلال فترة العيد.

 

وقال عابدين نصر الله، نائب الرئيس لمجموعة ميدان والضيافة، إن فنادق المجموعة تحقق نسب إشغال مرتفعة خلال الفترة الحالية، متوقعاً أن تستمر نسب الإشغال في الارتفاع خلال الربع الأخير من العام الجاري.وأضاف أن الأسعار في فنادق المجموعة تعتمد على أنواع الغرف أو الأجنحة الموجودة، مشيراً إلى أن أسعار الغرف في فندقي ميدان وباب الشمس تتراوح بين 750 درهماً إلى حوالي 1000 درهم.

 

وأوضح أن فندق باب الشمس يعد أحد أهم الوجهات المرغوبة من السائحين خلال فترة عيد الأضحى، لا سيما السائحين الخليجيين أو حتى مواطني الدولة والمقيمين فيها، مؤكداً أن الفندق يعد المكان المثالي لتمضية عطلة العيد.

 

وأشار إلى أن احتفالات وعروض العيد التي أطلقتها المجموعة تشمل عدداً من التخفيضات على المطاعم مثل مطعم فارييرز بفندق ميدان، ومطعم الفرسان بفندق باب الشمس، مع عدد من الرقصات التقليدية ووسائل التسلية والترفيه للأطفال، بالإضافة إلى عروض مطعم الحظيرة التي يمكن للزوار الاستمتاع بها مع الفقرات الترفيهية.

 

من جهته، قال كريستيان بيرتل نائب الرئيس في قسم التسويق والمبيعات في مجموعة جميرا لمنطقة الشرق الوسط وأفريقيا وجنوب آسيا تشهد فنادق مجموعة جميرا خلال الفترة المقبلة نسبة اقبال عالية من الأسواق الإقليمية والعالمية على حد سواء، وذلك لأنها تصادف عدة مناسبات بما فيها عطلة منتصف السنة للبريطانيين والروسيين إضافة إلى عطلة عيد الأضحى التي نتوقع أن تحقق خلالها فنادقنا الشاطئية نسبة اشغال تصل إلى 100% على مستوى الغرف الفندقية.

 

السوق المحلية:

 

وتوقع أن يزيد الإقبال من السوق المحلية خلال الفترة الحالية على الرغم من محدودية الغرف المتوفرة، إلا أن جميرا تولي اهتمامها بالسياحة الداخلية وتشجع المواطنين والمقيمين في الدولة على الحجز المبكر للغرف أو المرافق الترفيهية من المطاعم والسبا التي توفر عروضاً خاصة بهذه المناسبة.

 

وقال هيثم مطر، نائب رئيس للمبيعات والتسويق، هيلتون العالمية، الشرق الأوسط وإفريقيا، أوروبا الشرقية، تركيا وروسيا، إن عيد الأضحى يشكّل فترة ذروة بالنسبة لفنادق هيلتون متوقعاً أن تبلغ القدرة التشغيلية في فنادق هيلتون أقصى مستوياتها في الإمارات العربيّة المتحدة مجدداً هذه السنة.

 

وأضاف أن فنادق هيلتون في الإمارات شهدت ارتفاعاً نوعياً في الحجوزات خلال فترة عيد الفطر هذه السنة، حيث كانت الأسر القادمة من دول مجلس التعاون الخليجي والسيّاح من حول العالم العامل الأبرز في رفع أرقامنا. ويتماشى هذا الأمر مع تنامي معدلات الطلب المسجلة لدينا خلال إجازة عيد الفطر التي دامت أربعة أيام.

 

وأشار إلى أنه مع قدوم عيد الأضحى يتوقّع ارتفاعاً مماثلاً في الطلب لا سيّمامن ناحية الزوّار القادمين من دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي ونأمل أن نتمكّن من تحقيق أداء أفضل من عام 2011.وأوضح أن العيد يتزامن هذه السنة مع عطلة نهاية الأسبوع، وهو ما يرفع التوقعات بأن تتراوح فترة الإقامة في فنادق هيلتون عبر الإمارات بين خمسة وستّة أيام، وبفضل العرض على الحجز المسبق، الذي يمنح ضيوفنا حسماً يصل إلى 25% على جميع الحجوزات التي تتم قبل 21 يوماً على الأقل من يوم الإقامة، بلغت قائمة الحجوزات لعيد الأضحى منذ اليوم مستويات مرتفعة.

 

وقال فتحي خوجلي، مدير عام فندق جراند حياة دبي، إن مستويات الحجوزات خلال فترة عيد الأضحى مرتفعة بشكل ملحوظ، مدفوعة بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والتي قضت بتمديد فترة المهرجان الخاصة بالعيد، وهو ما دفع لطول فترة الحجوزات خلال عيد الأضحى المبارك، إذ ان متوسط الحجوزات التي تأتي من دول الخليج على سبيل المثال تصل إلى 8 أيام.

 

وأضاف أن هناك مسافة زمنية بين عيد الأضحى المقبل وإجازة الصيف، وهو ما سوف يرفع نسب الإشغال في الفنادق خلال تلك الفترة مقارنة بعيد الأضحى الماضي الذي كان قريباً من الموسم الصيفي، متوقعاً أن يقترب الإشغال الفندقي في جراند حياة دبي من 100% خلال فترة عيد الأضحى بعد نمو الحجوزات بنحو 10% مقارنة بفترة العيد المماثلة من العام الماضي.

 

من جهته، قال معين سرحان، مدير عام فندق ميلينيوم بلازا دبي، إن فترة عيد الأضحى المبارك من شأنها أن تشهد إشغالات مرتفعة في جميع الفنادق بدبي، مشيراً إلى أن فندق ميلينيوم بلازا وصل إلى مرحلة إشغالات بنسبة 100% من الحجوزات المقدمة خلال فترة العيد.

 

إقبال كبير:

 

وأضاف أن ارتفاع الحجوزات بهذا الشكل يبشر بإقبال كبير على فنادق دبي خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن حجوزات فترة العيد كاملة في عدد من الفنادق من دون إطلاق أية عروض.

 

وأشار إلى أن غالبية الجنسيات الموجودة في دبي الآن وحتى فترة العيد هي من دول مجلس التعاون الخليجي لاسيما المملكة العربية السعودية والكويت وعمان، بالإضافة إلى الروس والألمان والبريطانيين، لافتاً إلى أن أعداد السائحين السعوديين من شأنها أن تتزايد خلال فترة العيد عقب الإعلان عن إجازة رسمية تبدأ من يوم 17 أكتوبر وتنتهي يوم 1 نوفمبر بالمملكة.

 

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، قد وجه بتمديد فترة إقامة فعاليات الترفيه والتسوق والاستجمام العائلية المميزة، التي تحييها الإمارة ضمن إطار حدث "العيد في دبي" في كل عام احتفالاً بحلول عيد الأضحى المبارك، لمدة أسبوعين.

 

وكان من المقرر أن تقام فعاليات حدث "العيد في دبي"- عيد الأضحى 2012، الذي تنظمه "مؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري"، على مدى أربعة أيام؛ بين 26 و29 أكتوبر، إلا أن احــتفالات العام الحالي وبفضل المبادرة الكريمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، سيكون لها قيمة مــضافة، وذلك عبر استمرارها على مدى أسبوعين بدءاً من 18 أكتوبر 2012، حيث ستفــتح مراكز التسوق خلال هذه الفترة أبوابها على مدار الساعة لاستقبال الزوار.

 

وأكد سموه على ترحيب إمارة دبي الكبير بكافة زوارهـــا من منطقة الخلــيج ومختلف أنحاء العالم خصيصاً لاختبار تجربة الضيافة المميزة والبـــيئة الثــقافية الأصيلة التي تقدمها الإمارة احتفالاً بالعيد المبارك.

 

متوسط العائد:

 

وأظهر تقرير سياحي صادر حديثاً ارتفاع متوسط العائد اليومــــي للغرفة الفندقية في دبي بنسبة 10.3 % خــــلال الفترة ما بين شهري يناير ويوليو من العام الجاري مقارنة بالفترة ذاتــها من العام الماضي، حيث وصل عائد الغرفة الفندقية خلال تلك الفترة إلى نحو 200 دولار أميركي، مقابل 180 دولاراً خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

 

وقفز متوسط إشغال فنادق مدينة دبي خلال الأشهر السبعة الأولى بنسبة 3% ليصل إلى 83% مقابل 80% خلال الفترة المماثلة من العام الجاري، كما ارتفع عائد الغرفة الفندقية بنسبة 11.1% ليصل إلى 158 دولاراً مقابل 142 دولاراً خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الماضي 2011، في ما ارتفع متوسط السعر اليومي للغرفة الفندقية بنسبة 6.4% ليصل إلى 188 دولاراً خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، مقابل 177 دولاراً خلال الفترة ذاتها من العام الماضي 2011.

 

وشهد أداء الشقق الفندقية نقلة نوعية، حيث ارتفع العائد اليومي للغرفة الفندقية في دبي خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري بنسبة 9% ليصل إلى 107 دولاراً بدلا من 98 دولاراً خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، كما ارتفع السعر اليومي للغرفة الفندقية بنسبة 5.9% ليصل إلى 122 دولاراً خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، مقابل 115 دولاراً خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، في ما ارتفع متوسط إشغال الشقق الفندقية بدبي بنسبة 3% إلى 88% مقابل 85% وصل إليها خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الماضي.

 

وفي أبوظبي أعلنت فنادق عديدة عن اكتمال الحجوزات في غرفها بنسبة 100% خلال فترة عيد الأضحى المبارك الذي يتوقع مسؤولون وخبراء فندقـــيون أن يشهد القطاع بالدولة فيه مزيداً من الانتعاش في ظل الفعاليات المــتنوعة التي تم الإعلان عنها في معظم إمارات الدولة بهذه المناسبة وفي ظل تزامن العـــيد للعام الحالي مع العديد من المؤتمرات والأحداث الهامة التي تقام بالدولة ومنها سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى «الفـــورمولا-1» التي ستقام في أبوظبي عقب عطلة العيد بأيام قليلة.

 

ارتفاع كبير:

 

وقال شون بارصونس مدير عام فندق «لو رويال ميريديان أبوظبي» إنه رغم الارتفاع الكبير في عدد الغرف الفندقية في الدولة خلال العام الحالي إلا أن التوقعات تؤكد أن موسم عيد الأضحى للعام الحالي سيكون موسماً نشطاً بكل المقاييس وسيساهم في رفع نسب الإشغال الفندقية الى مستويات قياسية.

 

إشغال كامل:

 

وتوقع بارصونس أن تصل نسب الإشغال خلال عطلة عيد الأضحى إلى 100 ٪ في « لو رويال ميريديان أبوظبي» ، مشيراً إلى أن الفندق سجل إشغالاً كاملاً أيضاً خلال عيد الأضحى الماضي نظراً للبرامج الترويجية السياحية التــي يطلقها الفندق بهذه المناسبة.

 

الأفواج السياحية:

 

ومن جانبه قال روبرشت شميتز مدير عام فندق ميلينيوم أبوظبي: إن عيد الأضحى المبارك سيساهم في رفع معدلات الإشغال في فنادق الدولة الى مستويات ممتازة، متوقعاً أن تشهد الفترة المقبلة بشكل عام زيادة كبيرة فى اعداد الأفواج السياحية القادمة للإمارات سواء بالنسبة لسياحة المعارض والمؤتمرات أو سياحة رجال الأعمال أو الأنواع الأخرى من السياحة، و أضاف ان الإمارات دخلت مرحلة جديدة من الانتعاش السياحي، حيث يقصدها الزوار والسياح من مختلف بلدان العالم نتيجة لعمليات الترويج المكثفة للإمارة كمقصد سياحي واستثماري مهم على المستوى الدولي.

 

وتوقع أن تتراوح معدلات الإشغال بفندق ميلينيوم أبــوظبي بين 70% و80% ، مشيراً إلى أن شهر أكتوبر الجــــاري وشهر نوفمبر المقبل سيشهدان ان فعاليات كثيرة في مقدمتها عيد الأضـــحى المبارك ستساهم في زيادة النشاط السياحي والفندقي.

 

ميركور سنتر:

 

من جانبها قالت أمينة المعيفي مديرة العلاقات العامة والتسويق بفندق ميركور سنتر هوتيل أبوظبي: إن نسب الإشغال المتوقعة في الفندق خلال أيام عيد الأضحى والفترة التالية له تتراوح بين 70 و 90 % ويتوقع ان يستمر هذا المتوسط خلال الشهر الحالي والشهر المقبل مع توالي الأحداث الكبرى التي تستضيفها الدولة.

 

وأشارت إلى كثافة الحجوزات بالفندق لكثرة الفعاليات التي تشهدها الإمارة، موضحة أن ارتفاع نسب الإشغال يرفع الإيرادات ويسهم في تحقيق النتائج المستهدفة، مشيرة إلى أن الفعاليات التي ستقام بالدولة خلال الفترة المتبقية من العام الحالي سيكون لها تأثير كبير على الحركة السياحية في كافة إمارات الدولة وخصوصاً أبوظبي ودبي.

 

حجوزات متزايدة:

 

أما ستيوارت ديسن مدير عام منتجع «بارك حياة أبوظبي» بجزيرة السعديات فقد توقع نسب إشغال عالية للمنتجع خلال الفترة القادمة خصوصاً خلال عطلة عيد الأضحى المبارك وفعاليات سباق «الفورمولا-1»، مشيراً الى أن عيد الأضحى المقبل يعد ثاني عيد أضحى يمر بعد افتتاح منتجع «بارك حياة أبوظبي» بجزيرة السعديات في نوفمبر 2011 .

 

وذكر أن المنتجع بصفة عامة يشهد معدلات إشغال مرتفعة خصوصاً في عطلات نهاية الأسبوع، مشيراً إلى أن هناك حجوزات متزايدة اعتباراً من يوم الجمعة الموافق السادس والعشرين من شهر أكتوبر الجاري أي خلال عطلة العيد خصوص من قبل العائلات التي تفضل الاستجمام في أجواء هادئة مع المناظر الخلابة لشاطئ السعديات إضافة إلى إقامات أكثر فخامة وخصوصية من خلال الفلل الخاصة والمطلة على البحر والتي توفر مجموعة من المرافق والخدمات الراقية كمـــسابح خاصة وخدمات على مدار الساعة.

 

أول عيد:

 

وقال ديفيد غارنر المدير الإقليمي للمبيعات والتسويق في فـــنادق ومنتجعات وسبا أنانتارا في الشرق الأوســط: إن العيد المقبل يعد أول عيد يمر على «فندق وسبا القرم الشرقي» بإدارة أنانتارا الذي تم افتتاحه الصيف الحالي، مشيراً الى أنه من المستهدف أن تصل نسبة الإشغال بالفندق إلى 60 %. وقال إن الفندق يــركز في المرحلة المقبلة على الحصول حصة جيدة من السياحة الداخلية والسائحين القادمين من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بوجه عام، مشيراً الى أن الفندق يقدم مجموعة من العروض المرنة التي تشمل النادي الـصحي والمطاعم وغيرها.

 

وأضاف أنه بالنسبة للمنتجعين الآخرين «قصر السراب» و»منتجع الصحراء» بإدارة أنانتارا الواقع في صحراء ليوا ومنتجع وسبا جزر الصحراء بإدارة أنانتارا على جزيرة صير بني ياس فمن المتوقع إشغال كامل للمنتجعين بنسبة 100% اعتماداً على السياحة الداخلية والخليجية والشركات السياحية العالمية.

 

رد إيجابي:

 

وقال جون بيلينغ مدير عام منتجع «سانت ريجيس جزيرة السعديات»: انه على الرغم من افتتاح الفندق قبل فترة قصيرة نسبياً الا انه استطاع تحقيق نسب اشغال مرضية وتوقع نسب إشغال جيدة خلال عيد الأضحى المبارك.وأضاف: لقد تلقينا رداً ايجابياً جداً بالفعل من خلال الحجز المسبق من مختلف أنحاء الإمارات، كما حدث في عيد الفطر مما يظهر أن منتجع سانت ريجيس جزيرة السعديات سرعان ما أصبح مكاناً مفضلاً للاحتفال بعطلات المناسبات الخاصة.

 

أداء قوي:

 

ذكر تقرير صادر مؤخراً عن مؤسسة إيرنست آند يونغ لقياس أداء القطاع السياحي في منطقة الشرق الأوسط، ارتفاع متوسط سعر الغرفة الفندقية في دبي بنسبة 8.7% خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري ليصل إلى 240 دولارا، مقابل 221 دولاراً خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، في ما ارتفع متوسط الإشغال الفندقي بنسبة 1% ليصل متوسط إشغال فنادق دبي خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري إلى 82% مقابل 81% للفترة المماثلة من العام الماضي.

 

وتعليقاً على التقرير، قال يوسف وهبة، رئيس قسم خدمات الاستشارات العقارية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة إرنست ويونغ: بالنظر إلى عموم المنطقة، فإننا نرى تغيراً ملحوظاً في سوق البحرين، حيث ارتفع معدل إشغال الغرف الفندقية بنسبة 39.1٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. ويمكن أن يُعزى هذا التغيير إلى حالة الاستقرار والثقة بالتحسينات التي شهدها قطاع الأعمال.

 

95 % حجوزات فنادق رأس الخيمة:

 

توقعت هيئة رأس الخيمة للتنمية السياحية أن ترتفع نسبة الحجوزات الفندقية خلال فترة عيد الأضحى إلى 95 %، وذلك بناء على آخر أرقام وتقارير شهرية وصلت لهم من مجموعة الفنادق التي تشرف عليها في الإمارة.

 

تسجيل الأرقام:

 

وقال فيكتور لويس مدير عام هيئة رأس الخيمة للتنمية السياحية، تسجيل الأرقام سنوياً أصبح متاحاً، ويمكن من خلال استشفاف صورة وتطور الوضع السياحي بالأرقام في رأس الخيمة، حيث يتم التواصل مع الفنادق شهرياً لإرسال الأرقام الخاصة بالفنادق، مثل نسبة الإشغال، وإيرادات الغرف المتاحة، إلخ، والتي يتم تجميعها في تقرير شهري يضم جميع فنادق الإمارة، يتم بالتالي توزيعها مع مديري العموم والمستثمرين.

 

وأضاف لويس أن عدد الفنادق المتزايد لا يشكل عائقاً في إمارة رأس الخيمة، بالعكس، بل هو أمر إيجابي في ظل تزايد السمعة السياحية لرأس الخيمة داخلياً وخارجياً، ويوفر خيارات لمرتادي الإمارة، كما يساعد على استيعاب الطلب المتزايد من الأسواق المختلفة، فحتى الآن هناك 2900 غرفة فى الإمارة، وهناك أسواق مثل روسيا وألمانيا تطالب عدد غرف أكبر، وأسعار الغرف فى الإمارة تظل فى متناول الجميع، مقارنة بالإمارات الأخرى.

 

عروض شاملة:

 

وأكد فيكتور أنه بنظرة شاملة لعروض الغرف، تتزايد في فترة الصيف لزيادة نسبة الإشغال، أما في فترات الأعياد والمواسم، فنسبة الإشغال تزيد على 90 %، وعند اقتراب العيد تزيد الحجوزات حتى تصل نسبة الإشغال إلى 95 %، وفي بعض الفنادق 100 %، ونسبة الإشغال تنقسم إلى 15 % من المواطنين 20 % أجانب مقيمين في الدولة 25 % من مجلس دول التعاون الخليجي 40 % من الأسواق العلمية عن طريق شركات السياحة، إلخ، تظل رأس الخيمة لمقيمي الإمارات ومواطنيها الملاذ الأمثل لعطلاتهم، لما تتميز به من اختلاف في طبيعتها.

 

حيث تقدم العديد من النشاطات الترفيهية والرياضية في الهواء الطلق بشواطئها، على طول 64 كم، وجبالها شاهقة، وصحراؤها شاسعة، بجانب ملاعب الغولف ونادي الطيران ذات المحرك الواحد، وعروض الصقور، بجانب مخيمات الصحراء ومنتجعات صحية وفنادق ومنتجعات ذات علامات تجارية عالمية، بأسعار تنافس الأسواق العالمية.

 

أرقام متنوعة:

 

أشار مدير عام هيئة رأس الخيمة للتنمية السياحية إلى أن الأرقام التي سجلتها فنادق رأس الخيمة تنوعت، فمنتجع شاطىء وغولف الحمرا فيلدج، ومنتجع وشاطىء الحمرا بالاس، نسـبة الإشــغال المتوقعة 100 %، كما بدأت نسبة الطلب على الحجوزات في التزايد، لحجز الغرف في هذه الفترة لا بد من الإقامة ليلتين أغلى 3 ليالٍ في الفندق.

 

أما عن الكوف روتانا، فنسبة الإشغال المتوقعة حتى الآن 70 %، لكن من المتوقع حجز جميع غرف الفندق مع بداية فترة العيد، منتجع وشاطىء الحمرا فورت نسبة الإشغال المتوقعة 100 ٪، الفندق يكون دائماً محجوزاً في فترة العيد، منتجع وسبا هيلتون رأس الخيمة وفندق هيلتون رأس الخيمة نسبة الإشغال المتوقعة 100 %، من المتوقع حجز جميع غرف الفندق مع بداية فترة العيد، لحجز الغرف في هذه الفترة لا بد من الإقامة ليلتين فى الفندق.

 

وعن منتجع شاطىء ابن ماجد، فأشار فيكتور لويس أن نسبة الإشغال المتوقعة 100 %، أما فندق أكاسيا نسبة الإشغال المتوقعة 84 %، وبلغت نسبة الإشغال في منتجع بانيان ترى الوادي المتوقعة 86%، وما زالت الحجوزات مستمرة (فى آخر لحظة) مع مد فترة الإقامة.

 

تصنيف إلكتروني لفنادق دبي:

 

تعمل إدارة التصنيف الفندقي في دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي حالياً على تطوير برنامج تصنيف إلكتروني للمنشآت الفندقية يتم إطلاقه قبل نهاية العام الجاري، ما سيجعل نسبة التحول الإلكتروني في خدمات الإدارة تصل إلى نحو 90%، وفقاً لماجد المري، مدير إدارة التصنيف والتراخيص في دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي.

 

وقال المري، خلال اتصال إن البرنامج الذي يعد نقلة في القطاع السياحي يتم تطويره داخل إدارة التصنيف الفندقي بدائرة السياحة والتسويق التجاري بنسبة 100%، ولم يتم الحصول عليه من الخارج، مشيراً إلى أنه سيتيح لكل فندق خلق صفحة خاصة به يتم عن طريقها التواصل بين الفندق وبين الدائرة، حيث تستطيع الفنادق القائمة في دبي عمل تقييم ذاتي للمنشأة، والاطلاع على تقارير الزيارات من قبل مفتشي الإدارة للفندق، فضلاً على الاطلاع على النشرات الدورية التي تخرج من الدائرة للقطاع، وهو ما يعزز التواصل بشكل دائم مع المنشآت الفندقية.

 

وأضاف أن النظام الإلكتروني الجديد لن يخدم الفنادق القائمة وحسب، وإنما يخدم المستثمرين الجدد في القطاع السياحي، إذ يمكنهم البرنامج من الاطلاع على الاشتراطات الخاصة ببناء الفنادق، ومعايير التصنيف الجديدة التي سيتم إطلاقها، فضلاً على بعض الإحصائيات التي يمكن أن يبني المستثمر دراساته عليها.

 

المصدر: البيان الإماراتية

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله