Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

النمو السياحي يعزز الطلب على تطوير مشروعات في دبي

 

15 – 25% ارتفاع الاستثمار في القطاع الفندقي

النمو السياحي يعزز الطلب على تطوير مشروعات في دبي

 

دبى "المسلة" … قالت مصادر في شركات تطوير عقاري مشاركة في معرض سيتي سكيب إن النمو السياحي أسهم في تعزيز الطلب على تطوير مشروعات سياحية في دبي التي تشهد طلباً متزايداً على الغرف الفندقية في ظل استمرارية تدفق الوفود السياحية من مختلف انحاء العالم حيث وصل عدد الغرف الفندقية قيد الانشاء في دبي حتى أغسطس/آب الماضي إلى 4 .27 الف غرفة .

وأضافت المصادر ان الكثير من الشركات العقارية نجحت في تعزيز ايراداتها عبر الاستثمار في المشاريع الفندقية ومراكز التسوق بعد التباطؤ الذي لحق بالسوق العقاري عقب الازمة المالية العالمية، مشيرين إلى ان قطاع التطوير العقاري الفندقي والسياحي بدأ يلعب دوراً كبيراً في تعزيز ايرادات الشركات العقارية في ظل التوجه نحو تعزيز صناعة السياحة في الدولة .

قدرت المصادر نمو الاستثمار في القطاع الفندقي بنسبة تراوح بين 15  25% منذ تفجر الازمة المالية العالمية عام 2008 وذلك بالتزامن مع النمو في القطاع السياحي .

وقالت المصادر إن سوق الاستثمار العقاري الفندقي لها خصوصياتها وضوابطها وقواعدها التي ترتبط بشكل مباشر بمحفظة استثمار عقارية، حسب استراتيجية المستثمر وتوجهه، مشيرين إلى أنه في الآونة الأخيرة اكتسب هذا القطاع في الدولة أهمية استراتيجية نظراً للدور الذي تلعبه السياحة في تطوير المجتمع وتحفيز النمو الاقتصادي .

وقال علي راشد لوتاه، رئيس مجلس إدارة نخيل العقارية  لـ الخليج الاقتصادي الإماراتيةان دبي تتمتع بإمكانات وفرص نمو كبيرة بالنسبة للمستثمرين الراغبين بالاستثمار في قطاع السياحة والضيافة، في ظل توجهات حكومة دبي الرامية إلى الحفاظ على مكانة الامارة كاحدى أبرز الوجهات السياحية في العالم، مبيناً أنهم يسعون إلى أن يكونوا من المساهمين في تحقيق هذه الرؤية على حد وصفه .

وأضاف أن دبي تشكل احدى أروع قصص النجاح في ما يتعلق بصناعة السياحة والسفر، مدعومة كلياً بالنمو والتوسع الكبير الذي شهدته طيران الإمارات وشركات الطيران والنقل الجوي الأخرى القادمة إلى دبي من أسواق مختلفة من أوروبا، وآسيا، وافريقيا والشرق الأوسط، وحتى القارة الأمريكية .

وأوضح لوتاه ان دبي قامت بإنجازات عقارية متميزة من خلال بناء ثلاث جزر اصطناعية، مشدداً على أنه من الصعب تحديد العديد من العوامل التي تحتاج إلى مزيد من التطوير ضمن قطاع السياحة والضيافة، خاصة أن دبي تتمتع ببنى تحتية ضخمة تؤهلها لمزيد من النمو والتطور .

وقال لوتاه ان عدد الغرف الفندقية في النخلة جميرا داخل الخدمة وصل إلى 2352 غرفة حتى الآن، ترتفع إلى 3518 غرفة نهاية العام الجاري إثر دخول 1158 غرفة إلى حيز الخدمة . وتتوزع بين 15 فندقاً ومنتجعاً من فئة الخمس نجوم .

وقال نيكولاس ماكلين العضو المنتدب في »سي بي ار أي الشرق الاوسط« ان اطلاق مشاريع فندقية وسياحية جديدة يعكس الطلب على القطاع الفندقي في دبي ويدل على وجود مؤشرات انتعاش في السوق العقاري بشكل عام .

وأوضح ماكلين ان دبي تعد ضمن الأفضل في العالم من حيث نسب الاشغال مدعومة بالبرامج والفعاليات والمهرجانات السياحية التي تنظمها الامارة بالاضافة إلى السياحة الشاطئية والسياحة الصحراوية .

وأوضح ماكلين ان القطاع السياحي في دبي شكل دعامة للقطاع العقاري ويكملان بعضهما، مشيراً إلى ان تدفق الشركات إلى دبي أنعش قطاع المكاتب مؤخرا .

وقال عارف محمد هادي أميري الرئيس التنفيذي لشركة »إعمار« لتجارة التجزئة إن قطاعي الضيافة والتجزئة يستحوذان حالياً على نحو 41% من إيرادات شركة إعمار العقارية .

وقال، إن النمو الإيجابي الذي يحققه القطاع العقاري بدبي، والعائدات الكبيرة التي سجلها قطاعا السياحة والضيافة في المدينة كان وراء قرار »إعمار العقارية« في تطوير فندق »العنوان بوليفارد« .

وأضاف أن مجموعة »إعمار للضيافة« أسهمت في ايرادات »إعمار« بمبلغ 720 مليون درهم خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2012 .

وأوضح أن فنادق »العنوان للفنادق والمنتجعات« سجلت معدلات إشغال بلغت 89% مشيرا إلى ان مجموع الغرف والشقق الفندقية التي تديرها »إعمار للضيافة« تبلغ حالياً 1500 غرفة ترتفع إلى نحو 2200 غرفة عقب استكمال مشروع فندق »العنوان بوليفارد« في وسط مدينة دبي .

وأوضح أن 72% من الغرف الفندقية التابعة لشركة إعمار للضيافة تقع في وسط مدينة دبي، حيث سيصل عدد الغرف الفندقية التابعة للشركة في هذه المنطقة إلى نحو 1600 غرفة فندقية من مجموع 2200 غرفة .

وقال مهند الوادية المدير الإداري في »هاربور« إن التوسعات العمرانية التي تشهدها دبي حاليا مع التوسع في المطار تحمل العديد من الفرص للقطاع العقاري وقطاع الإنشاءات، لافتاً إلى أن القطاع الفندقي تحت منظار المستثمرين في الفترة الحالية للتعرف إلى الفرص الكامنة في هذا القطاع، وأن تطور الاستثمارات في هذا القطاع سيكون رهناً بتطور البنى التحتية وقدرة القطاع السياحي على المحافظة على نسب نمو ثابتة .

وأضاف أن هناك العديد من الفرص للتوسع في القطاع الفندقي خلال السنوات المقبلة، ولكن من المهم دراسة المشروعات بشكل جيد، وإيجاد مصادر تمويل جديدة، ومتجددة، من خلال بناء علاقات شراكة مع جهات التمويل محلياً وعالمياً .

وقال الوادية إن المنطقة لا تزال تمتلك آفاقاً واسعة للنمو في مجال الاستثمار الفندقي، وخاصة فيما يتعلق بقطاع الشقق الفندقية ووجود طلب قوي عليه في أسواق الخليج، الأمر الذي دفع المستثمرين إلى التوسع في هذا النوع من الفنادق .

وتوقع تقرير لشركة »المزايا القابضة« أن تعود حركة التطوير العقاري إلى الحياة من جديد في قطاع الفنادق والمنشآت المخصصة للضيافة في دولة الإمارات خصوصاً في إمارة دبي، بعدما أثبتت العقارات الفندقية قدرتها على ممانعة الأزمة وتحقيق نتائج متميزة مقارنة مع العقارات المماثلة من حول المنطقة وكذلك العقارات الأخرى المخصصة للأغراض التجارية والسكنية .

واعتبر تقرير ل»المزايا« أن المطورين العقاريين الذين يملكون تدفقات نقدية جيدة وأرصدة نقدية متكدسة في البنوك تجد نفسها تبحث عن فرص استثمارية تحقق لها عوائد تتغلب على معدلات التضخم وتعيد النشاط إلى أقسام الشركات، في وقت تسعى تلك الشركات إلى تحقيق أرباح تضمن لها إجراء توزيعات نقدية على مساهميها عقب أكثر من 4 سنوات من الخسائر وضعف العائدات .

وقال تقرير ل»المزايا« إن بعض شركات التطوير وبالاتفاق مع السلطات في دبي استطاعت تحويل غرض العقارات التي تطورها في دبي من سكني أو تجاري إلى فندقي وذلك كاستجابة مباشرة لتبدل الواقع العقاري في الإمارات، حيث فرض رجحان كفة العرض الكبير من الشقق والعقارات السكنية تغيير الحاجة من العقارات تلك عدا عن تغييرها من البيع للإيجار لضمان تدفق نقدي بدل تكدسها من دون نشاط
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله