Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

«التحلية» تضخ 4.8 مليون متر مياه للمشاعر المقدسة

«التحلية» تضخ 4.8 مليون متر مياه للمشاعر المقدسة

جدة " المسلة " … كشفت المؤسسة العامة لتحلية المياه في السعودية عن زيادة ضخ المياه في المشاعر المقدسة لاكتمال الطاقة التخزينية، حيث أصبح إجمالي الكميات المخزونة في مكة المكرمة نحو 4.8 مليون متر مكعب.

 

وأوضح الدكتور عبدالرحمن آل إبراهيم محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه أن محطات التحلية تواجه العديد من التحديات، نظرا لشدة ملوحة المياه، خاصةً في فترات الذروة في موسمي الحج والعمرة. وأضاف أن المؤسسة عمدت إلى زيادة عدد محطاتها وخزاناتها، التي ستقضي هذا العام على معضلة الانقطاع في المياه، خاصة في منطقة مكة المكرمة وكل محافظاتها لتعطي الثقة بتخطي تلك المشكلة.

 

وحول خصخصة المؤسسة قال المحافظ: "نسعى إلى تحسين الكفاءة وزيادة المرونة، كما هو في القطاع الخاص وتقليل المصروفات, ويمكننا الانتقال للعمل على أسس تجارية, ولا يعني هذا أننا نهمل جانب الخصخصة، فهذه الملفات مهمة لنا ولا تزال هناك مناقشات مع وزارة المالية حول الموضوع".

 

وفيما يخص الاستهلاك اليومي في المياه أشار آل إبراهيم إلى أن المؤسسة تنتج لتأطير جزء من احتياج المياه، وليس رئيسيا ونعتبر ضمن منظومة كبيرة من مصادر المياه، سواء الجوفية أو السدود أو غيرها من المصادر أخرى, لذلك فإن الترشيد مطلب ضروري من قبلنا ومن قبل وسائل الإعلام لتثقيف كل شرائح المجتمع.

 

وكشف آل إبراهيم عن التوجه لزيادة تدشين المحطات بالطاقة الشمسية لتقليل الاعتماد بشكل كبير على طاقة النفط في المياه, فتكلفت الإنتاج عالية جدا, وستحقق الطاقة الشمسية كل الأهداف التي تسعى إليها الجهات العليا في البلاد.

 

من جهته، قال محمد فرحان الغامدي مدير التشغيل والصيانة في تحلية المياه في الساحل الغربي إن هناك تحديات تطرأ في الأجهزة، التي تحمل داخل المؤسسة لصعوبة هذه المياه المالحة ومع كل ذلك فقد حققت المحطات إنجازات تعد الأولى على مستوى العالم, وعملنا على توفير العمالة السعودية، التي وصلت إلى الآن 95 في المائة في قطاع التشغيل، أما الصيانة فقد بلغت السعودة نحو 75 في المياه، ولا نزال نطمح إلى رفع هذه النسب في القريب العاجل.

 

وزاد "أن جميع المحطات انتقلت إلى الأجهزة الحديثة التي يمكن صيانتها واستبدالها بأيد سعودية"، مشيرا إلى أن تكلفة إعادة إعمار المحطة يقارب 5 في المائة من إجمالي تكلفة المحطة, حيث انخفضت التكلفة التشغيلية نحو 70 في المائة بعد عملية الإعمار".

 

وأشار الغامدي إلى أن السعودية تحتل المرتبتين الأولى والثانية لأكبر محطات تحلية في العالم, حيث إن محطة الجبيل المرحلة الثانية تعتبر أكبر محطة تحلية في العالم، وتنتج نحو مليون متر مكعب ماء يوميا, يليها محطة الشعيبة المرحلة الثالثة، وتعتبر ثاني أكبر محطة تحلية في العالم، وتنتج 880 ألف متر مكعب ماء يوميا.

 

المصدر : الاقتصادية الالكترونية

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله