Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سليم : بورسعيد تسعد لاستغلال مقوماتها السياحية للمشاركة فى تنشيط القطاع

 

سليم : بورسعيد تسعد لاستغلال مقوماتها السياحية للمشاركة فى تنشيط القطاع

 

القاهرة "المسلة" … ينظر البعض إلى محافظة بورسعيد على أنها مجرد محور تجاري تلتقي فيه البضائع التي تمر من بلدان العالم شرقا وغربا عبر قناة السويس ، لكن المتأمل الجيد سيجد في تلك المحافظة مقومات متعددة تجعلها مصدر جذب للسائحين في مصر.

 

فجانب مناخها المعتدل طوال العام وشاطئها الهادئ الممتد الذي يتميز بنعومة رماله وانعدام الصخور تزخر المحافظة التي أنشئت كميناء يطل على البحر المتوسط عام 1860 بمجموعة من المعالم السياحية التي تؤرخ لحقب تاريخية مختلفة في مصر.

 

وفي إطار الجهود المبذولة لإنعاش الحركة السياحية في المناطق التي لم تأخذ بعد الوضع الذي تستحقه في البرامج السياحية في مصر تسعى الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي لتطوير خطط واستراتيجيات جديدة تستهدف إبراز مقومات المحافظة السياحية.

 

ويرى مجدي سليم ، رئيس قطاع السياحة الداخلية بالهيئة ، ضرورة الاهتمام بالبنية التحتية للمحافظة أولا حتى تستطيع استيعاب المزيد من الحركة السياحية المأمول زيادتها خلال الفترات المقبلة مع استعادة الأمن واستقرار الأوضاع السياسية في البلاد.

وأوضح سليم أن الطاقة الفندقية الحالية في بورسعيد محدودة ، حيث تبلغ نحو عشرة فنادق تتراوح تصنيفاتهم بين خمس نجوم ونجمتين بسعة نحو 1750 سريرا ، إلى جانب ثلاث نزل للشباب ، وهو ما يتطلب زيادة الطاقة الفندقية والارتقاء بتصنيفاتها حتى تصبح الخدمة المقدمة للسائحين على المستوى الذي يليق بصورة مصر السياحية.

 

وأضاف سليم أن مدينة "تنيس" في المحافظة تضم آثار يرجع تاريخها إلى القرن الثاني عشر الميلادي إبان العصر الأيوبي ، إلا أنه أوضح حاجة المنطقة إلى التجهيز والإعداد لإدراجها ضمن المزارات السياحية.

 

وأشار سليم إلى ضرورة تفعيل تشغيل مطار الجميل الذي يقع غرب مدينة بورسعيد ، إلى جانب زيادة مناطق الجذب وأماكن الترفيه الموجودة في المحافظة حتى تتمكن الشركات المتعاقدة في الخارج من إدراج المحافظة ضمن البرامج السياحية المعروضة.

 

وأشار سليم إلى أن بورسعيد تضم مجموعة من المتاحف التي تسلط الضوء على حقب مختلفة في تاريخ مصر والمحافظة على وجه خاص ، مثل المتحف الحربي الذي يحتوي على ثلاث قاعات ، إحداها لعرض تاريخ مصر الفرعوني والأخرى مخصصة لعرض وتسجيل كفاح شعب بورسيعد ضد العدوان الثلاثي ، أما الثالثة فمخصصة لتسجيل انتصار قواتنا المسلحة في حرب السادس من أكتوبر عام 1973  ، بالإضافة إلى متحف ناصر للفن الحديث ، والذي يحوي أعمالا فنية مرتبطة بحفر قناة السويس التي افتتحت عام 1869  ، إلى جانب المتحف القومي للآثار الذي يتميز بموقعه الفريد عند التقاء قناة السويس بالبحر الأحمر ويضم أكثر من 6 آلاف قطعة أثرية لكل العصور بدءا من العصر الفرعوني عبورا بالعصر اليوناني والروماني والقبطي والإسلامي حتى العصر الحديث.

 

وتضم بورسعيد عدة معالم دينية ، مثل كنيسة سانت أوجيني التي افتتحتها الإمبراطورة أوجيني عام 1869 ، إلى جانب الكتدرائية الرومانية التي انشئت عام 1931 وبها جزء من صليب المسيح.

أما المعالم الإسلامية فتتمثل في مسجد عبد الرحمن لطفي ومسجد السلام المبنيين على الطراز الإسلامي ، بالإضافة إلى المسجد العباسي الذي أنشئ عام 1912 وبداخله أعمدة من الرخام الإيطالي الملون.

 

ليس هذا فحسب ، فمن المعالم السياحية المتميزة في المحافظة قاعدة تمثال ديليسبس الموجود عند مدخل قناة السويس ، حيث تعبر السفنمن جميع أنحاء العالم ، إلى جانب مبنى هيئة قناة السويس الذي بني مع افتتاح القناة لخدمة الملاحة الدولية ، والنصب التذكاري لتخليد ذكرى شهداء بورسعيد في العدوان الثلاثي عام 1956 .

 

كما تضم بورسعيد محميتين طبيعيتين ، وهما جزيرة تنيس التي تقع في بحيرة المنزلة ومحمية أشتوم الجميل التي تقع غرب بورسعيد وبها أنواع متعددة من الطيور المهاجرة.

 

وأشار سليم إلى أن الهيئة تدرس عدة مقترحات من شأنها إبراز المعالم السياحية في بورسعيد ، مثل سرعة الانتهاء من تجديد المتحف القومي بالمحافظة واستغلال تمثال ديليسبس سياحيا وسرد قصة حفر قناة السويس في شكل الصوت والضوء وتحويل فنار بورسعيد القديم إلى مزار سياحي بعد ترميمه ، بالإضافة إلى إعداد أجندة سياحية للمحافظة تدون بها أهم الأعياد والمناسبات الخاصة بها.

 

وفيما يتعلق بمجرى قناة السويس في بورسعيد ، أكد سليم أهمية استكمال دراسات الجدوى الخاصة بإنشاء مارينا اليخوت هناك وإقامة حواجز الأمواج على شواطئ بورسعيد وبورفؤاد ، بالإضافة إلى استغلال مجرى قناة السويس في عمل رحلات سياحية بحرية.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله