اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

بعثات الحج تتعمد تأخير تصديق عقود مساكن الحجاج لتفرض على المستثمرين نصف السعر

 

بعثات الحج تتعمد تأخير تصديق عقود مساكن الحجاج لتفرض على المستثمرين نصف السعر

 

مكة "المسلة" … طالب متخصصون في مؤسسات الطوافة بسرعة تدخل الجهات الرسمية لسد الطريق أمام بعثات الحج المماطلة في تصديق عقود مساكن الحجاج بعد أن أصابت القطاع بانهيار بسبب عدم تحقيقه العائد الصحيح للمستثمرين، فيما يرفع مكاسب البعثات الى الضعف دون ان يستفيد الاقتصاد الوطني الذي يخسر بسبب هذه المماطلة.

وأكد عضو مجلس إدارة المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج أفريقيا غير العربية المهندس محمد برهان سيف الدين  للرياض أن بعثات الحج تتعمد تأخير التصديق على 80% من عقود مساكن الحجاج حتى الأيام الأولى من شهر ذي الحجة لرغبتها في دفع الملاك إلى التأجير بالسعر الذي يرغبونه بسبب خوف الملاك من فوات فرصة التأجير.

وطالب أن تتم عملية تصديق عقود المساكن في فترة مبكرة، خاصة أن الحاج يدفع سعر يفوق الذي تحدده بعثة الحج للملاك.

وقال: هناك بعثات حج تصدق عقودها يوم الرابع من شهر ذي الحجة، موضحا أن ملف مماطلة بعثات الحج في تصديق عقود المساكن سيطر على برنامج الملتقى السنوي السابع لأعضاء مجالس إدارة مؤسسات أرباب الطوائف بعنوان "التجارب والخبرات المهنية الناجحة" الذي عقد في مكة المكرمة مؤخرا تحت رعاية وزير الحج الدكتور بندر بن محمد الحجار، حيث أكد مشاركون أن تعمد بعثات الحج تأخير التصديق يخفض سعر سكن الحاج الواحد من 8 آلاف إلى 3 آلاف ريال في بعض مساكن الحجاج بمكة المكرمة مما يحقق الربحية لبعثات الحج ويوفر لها مخصصات مالية دفعت في الأصل من قبل الحجاج.

واشار سيف الدين الى وجود فكرة لتأسيس مشروع اليكتروني لتسجيل ومتابعة المساكن من خلال توظيف التقنية وتحديد مكان السكن وتوفير المعلومات بطريقة حاسوبية تضمن كشف المساكن المتوفرة والمساكن التي تم تأجيرها مما يحد من افتراش بعض الحجاج لساحات الحرم المكي في ظل تأخر عقود الإسكان.

ونبه متعاملون إلى غياب المعلومة في مساكن الحجاج من حيث عدم وجود رؤية لمؤسسات الطوافة ومن حيث قاعدة معلومات شاملة تضمن دقة المعلومة من حيث الموقع والسعة والقيمة والمميزات لكل مسكن، مطالبين بفرض التسجيل المبكر لبعثات الحج وتصديقها للعقود بفترة كافية أقصاها نهاية شهر رمضان.

ويشمل المشروع إقامة وحدة متنقلة للحاسب الآلي والجوازات لتسهيل استقبال وإيصال حافلات الحجاج إلى مساكنهم بسيارة متنقلة بكلفة 11 ألف ريال للوحدة الواحدة لضمان سرعة توجيه الحافلات من مراكز استقبال الحجاج في مواقف الاستقبال على طريق جدة مكة السريع وطريق مكة المكرمة المدينة المنورة السريع.

كما تضمن المشروع الذي نظم بمتابعة رئيس الهيئة التنسيقية لأرباب الطوائف عبد الواحد برهان سيف الدين مشروع تصميم وتنفيذ مجسم لجسر الجمرات بهدف توعية الحجاج عن آلية الرمي والتدريب خلال وجودهم في منى قبل موعد الرمي.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله