Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الفايز يؤكد فى اليوم العالمى للسياحة : العديد من المنشآت بالاردن صديقة للبيئة

 

الفايز يؤكد فى اليوم العالمى للسياحة : العديد من المنشآت بالاردن صديقة للبيئة

 

عمان "المسلة" … يشارك الاردن اليوم دول العالم الاحتفال بيوم السياحة العالمي تحت شعار "السياحة والطاقة المستدامة محرك للتنمية المستدامة "حيث تم ربط اهمية التقارب ما بين قطاعي السياحة والطاقة مما يعزز من قدرة السياحة على المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة في المملكة.

 

وقال وزير السياحة والاثار نايف الفايز ان الاردن كان سباقا الى اتخاذ سلسلة اجراءات في مجال استخدام الطاقة المتجددة واستغلال طاقة الرياح والاشعاع الشمسي والكهرومائي ،مشيرا الى ان هناك العديد من الفنادق والمنشآت السياحية والاثرية التي اندرجت ضمن انشطه صديقة للبيئة محققة قصص نجاح مميزة على ارض الاردن.

 

واضاف خلال لقاء اعلامي موسع يوم امس ان من اهم التطبيقات في مجال استخدام الطاقة النظيفة هو مشروع انارة بانوراما البحر الميت عن طريق الطاقة الشمسية وهو مشروع كبير اقيم بالتعاون مع الوكالة اليابانية لتزويد الموقع باحمال تزيد على نصف احمال البانوراما عن طريق الطاقة الشمسية وغيرها من المشاريع ما يسهم في توفير 35 بالمئة من استهلاك الطاقة المستخدمة في تشغيل المنشاة السياحية.

 

وبين الفايز ان الوزارة ومن خلال خططها واستراتيجيتها المتطورة والمتجددة تسعى الى مضاعفة اعداد السائحين والليالي السياحية اضافة الى السعي الى انماط سياحية جديدة ترتقي بخدمات سياحية مؤهلة بالكوادر البشرية المميزة .

 

ولفت الى ان نظام تصنيف الفنادق الجديد يدعم وجود فنادق ذات نوعية متميزة تركز على النوعية في المنتج السياحي.

 

واكد الفايز على ان الوزارة هي احد الشركاء الاساسيين في مشروع شمايل الاقليمي الذي تدعمه غرفة الصناعة والتجارة لمنطقة الريفيرا الفرنسية وبتمويل اجمالي يبلغ حوالي 2 مليون يورو وبشراكة خمسة دول اخرى وهو ممول من قبل الاتحاد الاوروبي حيث يركز هذا المشروع على ستة محافظات هي اربد والبلقاء ومادبا والطفيلة والكرك والعقبة حيث تقدر حصة الوزارة بحوالي 208 الاف يورو.

 

وقال ان هذا المشروع يهدف الى الترويج لتبني واعتماد شهادات الجودة البيئية وتطبيق معايير بيئية فضلى في منشآت الايواء السياحي في دول اعضاء الاتحاد الاوروبي وتحفيز الدول الاخرى في حوض الابيض المتوسط اضافة الى زيادة اعداد المنشآت المطبقة لهذه المعايير وبالتالي النهوض بمستوى الخدمة والمحافظة على البيئة واستدامتها .

 

واضاف الفايز ان مشروع شمايل يركز على تحفيز التنمية المستدامة والتقليل من المخاطر البيئية من خلال الترويج السياحي العالي الجودة في منطقة البحر الابيض المتوسط وخاصة الاردن .

 

يشار الى ان مجلس الوزراء كان اصدر قرارا باعفاء زوار المواقع الاثرية من رسوم الدخول اليوم وغدا بمناسبة يوم السياحة العالمي .

 

المصدر: بترا
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله