Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

وزير الاثار يفتتح مقبرة سرابيوم بسقارة

 

وزير الاثار يفتتح مقبرة سرابيوم بسقارة

القاهرة " المسلة" ميرفت عياد … عقد محمد إبراهيم وزير الاثار مؤتمرًا صحفيًا عالميًا بمنطقة آثار سقارة صباح اليوم الخميس بمناسبة افتتاح مقبرة السرابيوم ، وحضر الافتتاح على عبد الرحمن محافظ الجيزة، وعدد من سفراء الدول الأجنبية وقيادات وزارة الدولة لشئون الآثار.

 
واوضح إبراهيم  إن افتتاح مقابر "السرابيوم" التى تم اكتشافها عام 1851 بمثابة نقطة الانطلاق لسلسلة من الافتتاحات الأثرية على مستوى محافظات مصر سواء لمواقع أثرية تم ترميمها، أو مواقع أخرى سوف تفتح لأول مرة، موضحًا أنه حرص على أن تكون هذه الافتتاحات قبل بداية الموسم السياحى الجديد، للتأكيد على أن مصر وطن الأمن والأمان .

ومن جانبه اوضح عبد الرحمن  أن المحافظة رصدت 50 مليون جنيه لتحسين وتمهيد الطرق المؤدية إلى المناطق الأثرية، موضحًا أن هذه الطرق بحاجة إلى رصف وإنارة ووضع كاميرات مراقبة، كما أن صندوق السياحة خصص ما يقرب من 30 مليون جنيه لتطوير هذه المنطقة، خاصة أن تحسين هذه المناطق والعمل على رفع كفاءتها يحقق رفع لمستوى المواطنين والحفاظ على الحضارة المصرية العريقة.

خضعت مقبرة السرابيوم  لمشروع متكامل لترميمها وتدعيمها  للحفاظ عليها  حيث تم حقن المنطقة المخلخلة  تماما في سقف الممرات والحجرات لإحداث حالة اتزان وتدعيم المقبرة وعلاج الشقوق والشروخ بجسم المقبرة بأحدث الطرق الهندسية والعلمية وتزويدها بأجهزة تحكم فى الحرارة والرطوبة  ، هذا الى جانب تمهيد الممرات المؤدية إليها والتى يتم فيها تركيب أرضيات خشبية وأخرى زجاجية من السيكوريت لمشاهدة الأرضية الأصلية لها.

وتعنى كلمة "سرابيوم" فى اليونانية مطار الإله "سرابيس" هو ذلك الإله اليونانى الذى جعله الإغريق فى مصر إلهاً مشتركاً، حيث كان "سرابيس" فى نظر المصريين صورة من "أوزيريس" الذى كان يتجسد على هيئة العجل "أبيس"، ومن هنا عرفت مقبرة السرابيوم بمقبرة العجول.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله